5 أنواع من الأطعمة تحقق لك الرشاقة

كل من يعاني الزيادة في الوزن يحلم برؤية مؤشر الميزان يتراجع، وخير ما يمكن عمله في هذا المجال الحد من كمية السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، واختيار الأغذية التي تعطي طاقة قليلة من جهة، وتثير الشبع من جهة أخرى، وتعتبر الأغذية الآتية خير معين لتحقيق هذا الهدف:

1- الخيار، وهو من أفضل الأغذية التي ينصح بها خبراء التغذية لإنقاص الوزن لأنه يعطي سعرات حرارية قليلة للغاية، ويحتوي على كمية كبيرة من الماء تفوق 95 في المئة من وزنه تفيد في ترطيب الجسم وفي دفع العطش عنه وتخليصه من السموم المتراكمة فيه. كما أن الخيار غني بالألياف الغذائية، والفيتامين سي، والفيتامين ك، ومعدن البوتاسيوم، ومركب السيليكا الذي يساعد على بناء الأنسجة الضامة وحفظها، مثل العضلات والأوتار. ويوصى بأكل الخيار بين الوجبات لكبح جماح الشهية.

ملحوظة: لا ينصح بأكل الخيار مخللاً لأنه ضار بالجسم بسبب كثرة الملح فيه الذي يحتجز السوائل في الجسم ويرفع ضغط الدم.

2- الكرفس، ويتمتع بفعالية عالية وسريعة في خفض الوزن، لأنه بكل بساطة يحتوي على سعرات حرارية ضئيلة، ويضم الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان. وعلاوة على هذا وذاك، فإن الكرفس غني بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في دحر الجذور الكيماوية الحرة. والكرفس مدر للبول، ومضاد للسرطان، وخافض للكوليسترول وضغط الدم، ومفيد للبشرة، ومضاد لالتهاب المفاصل والروماتيزم.

ملحوظة: عند شراء الكرفس يجب مراعاة أن تكون أوراقه ضاربة الى الخضرة، وفروعه هشة ومقرمشة. ويجب الحذر من شراء الكرفس الجاف والذابل لأنه يفتقر إلى الكثير من المواد الفعالة المفيدة للجسم.

3- الهليون  إذا عرفنا أن 100 غرام من الهليون تعطي 17 سعرة حرارية فقط فعلى كل من يفكر في خفض وزنه أن يضعه في عنوان بارز في برنامج الريجيم، خصوصاً أن الهليون يساعد على إنقاص الوزن من دون أن يترك تأثيرات ضارة بالصحة، كما أنه غني بالفيتامينات «أ، ب، سي»، ويحتوي على معادن مفيدة للصحة مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والفوسفور. ويشتهر الهليون بأنه منشط للطاقة الجنسية.

ملحوظة: يجب اختيار الهليون الغض الطازج، ويفضل أكله مسلوقاً أو مشوياً، ويجب الحذر من استعمال الصلصات الدسمة.

4- الملفوف، ويعتبر ريجيم الملفوف من أشهر أنواع الحميات التي تضمن خسارة الوزن، خصوصاً أنه غني بالألياف، وفقير بالسعرات الحرارية. كما أنه مصدر ممتاز لمعدن الكبريت الذي يحتاجه الجسم لإنتاج مادة الكيراتين المقوية للشعر والأظافر. وقد أشارت دراسات حديثة إلى أن الملفوف منظف للكبد والقناة الهضمية، ومذيب لدهون الجسم، وخافض للكوليسترول، ومعدل لسكر الدم. ويتميز الملفوف بغناه بالفيتامين سي بنسبة قد تفوق الكمية الموجودة في البرتقال.

ملحوظة: يجب أكل الملفوف مسلوقاً بطريقة البخار، ويوصى عند شرائه أن تكون أوراقه لامعة ملونة خالية من التشققات. ويجب تجنب شراء الملفوف مقطّعاً، لأنه بهذا الشكل يفقد الكثير من الفيتامين سي.

5- سلطة الخضار، وتتميز بكونها فقيرة بالطاقة، وبأنها تعطي شعوراً بالشبع، وأنها تزخر بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن. وحبذا لو جرى تناول طبق السلطة في بداية الوجبة الأساسية فهذا يساعد على التهام كمية أقل من الوجبات، وبالتالي الحد من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن أن تأتي من أغذية أخرى.

ملحوظة: ينصح باستعمال الخل والأعشاب العطرية، والابتعاد كل البعد عن المايونيز والصلصات الجاهزة الغنية بالدهون والملح والسعرات الحرارية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *