10 نصائح للتغلب على الحموضة فى رمضان
لهن - نيفين الكاشف

كثير من الناس يعانون من حمض المعدة، والمريء ،وشعور بالثقل وعدم الراحة بعد ملء بطونهم مع وجبة الإفطار خلال شهر رمضان. . ينبغي أن يظل هذا السائل الحمضي في المعدة، ولكن أحيانا يصعد إلى المريء و يسبب تهيج المعدة مما يؤدي إلى تكوين قرحة المعدة.

سيدتى إن أكبر العوامل المساهمة فى نكوين الحموضة العادات السيئة في تناول الطعام حيث يمكن ان تؤدي كلها إلى الشعور بتلك الحرقة فتناول وجبات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون غير الصحية، والنشا والسكريات والتوابل والزيوت و تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم يؤدي أيضا الى الحموضة، لانكى بذلك لا تعطين جسمك الوقت الكافي لهضم الطعام بشكل صحيح عندما تنامى مباشرة بعد تناول الطعام، كما إن وجود  فجوات طويلة بين الوجبات او اسقاط وجبة يمكن أيضا أن يتسبب فى بناء الأحماض في المعدة.

اعلمى ان العادات السيئة في تناول الطعام تضع ضغطا إضافيا على الجهاز الهضمي مما يجعله يعمل أكثر من معدله الطبيعى .

اليك بعض النصائح التى يمكنك اتباعها لتجنب هذه الحموضة أو ارتجاع المريء:

1- لا تأكلى في عجلة - ينبغى أخذ الوقت الكافى للمضغ والبلع فمن الأفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة، ويمكنك أكل جزء صغير آخر إذا كنتى لا تزالين جائعة بعد صلاة العشاء.

2- تجنبى تناول الوجبات الساخنة أو الباردة جدا ، فضلا عن الأطباق الحارة، والوجبات المقلية والتى تحتوى على الكثير من الزيوت..ويفضل الحد قدر الإمكان من شرب القهوة حيث يمكنك شرب قهوتك بعد ساعتين من وجبة الإفطار.

3- لا تذهبى الى النوم مباشرة بعد الأكل – يجب ألا تذهبين الى النوم الا بعد ساعتين على الأقل من تناول وجبة الإفطار .

4- تجنبى الاستلقاء على الأريكة مباشرة بعد تناول الطعام، حيث ان هذا الوضع يساعد على تسرب الحامض من المعدة إلى المريء. لذلك من الأفضل أن تمشى قليلا او تقومى بأى نشاط بسيط بعد تناول الطعام، لأن هذا يساعد على إبقاء الحمض الموجود في المعدة.

5- ابتعدى عن تناول كميات كبيرة من السمبوسك والحلوى التي تحظى بشعبية خلال شهر رمضان.

6- لا تأكلى كميات كثيرة من البلح ، حيث ان بعض أصناف التمور غنية بالسكروز الذي يسبب الحموضة. اعتمدى على المشروبات المنزليه وعصائر الفاكهة الطازجة وتجنبى العصائر الصناعية، والتي تساهم في تكوين الحموضة.

7- احرصى على تناول السلطة بأكبر قدر ممكن، لا سيما تلك التي تحتوي على الخضار الغني بالألياف. وتناولى الفاكهة بدلا من الحلويات إذا كنتى تشعرين بالجوع بين الإفطار والسحور .

8- يمكنك شرب الاعشاب مثل شاي البابونج حيث انها تعمل على تخفيف التوتر وتمنع تراكم الحامض في المعدة.

9- هناك أيضا بعض الأطعمة المنزليه الجيدة لعلاج الحموضة مثل الموز، الزنجبيل، والكركم. فالموز هومعدل طبيعي للحموضة في الجسم، ويمكن أن يساعد في الحد من عصائر المعدة. شاي الزنجبيل أو الزنجبيل الخام هو واحد من أقدم وسائل العلاج المنزلية للحرقة. الكركم يمكن طهيه مع وجبات الطعام حيث انه يساعد على الهضم بشكل صحي ويمنع الحموضة.

10- اشربى الماء بعد كل وجبة حيث ان الماء يزيل الحموضة من المريء ويخفف من تركيز الحمض في المعدة.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *