رجيم رمضاني .. يخلصك من الدهون بسهولة
لهن - فاطمة بدار

ينصح خبراء التغذية والرجيم أن أفضل الأوقات لعمل رجيم هو شهر رمضان ، وإليكِ رجيم رمضان تابعى ما يناسبك :

 

الافطار : حبتين تمر – طبق شوربة صغير – 6 ملاعق أرز – صدر فرخة مسلوق او مشوى – قطع بلح شام او قطايف صغيرة

 

السحور: 6 ملاعق فول – خبز عيش سن – كوب زبادى او قطعة جبنة قريش – طبق سلطة

 

وهناك نوع أخر من الرجيم وهو :

 

وجبة الافطار فى رجيم رمضان: بعد أذان المغرب اشرب لتر من الماء، فالماء لن يتسبب لك بعسر هضم و لن يتحول الماء بشكل سحرى الى دهون الكرش، ويملأ جزء كبير من المعدة مما يؤدى الى تناول كميات اقل من الطعام .

 

وتذكر ان فى حالة تغاضيك عن شرب الماء قد يؤدى الى فشل البرنامج بسبب ضعفك امام المغريات من الاطعمة الشهية، بعد الماء يتم تناول طبق كبير من السلطة و ذلك لمزيد من الملىء المفيد و الصحى للمعدة .

 

و بعد السلطة يتم تناول 400 جرام أرز،  و ان لم يكن عندك ميزان  فـ400 جرام عبارة عن طبق ارز كبير، و تناول مع الارز 200-300 جرام من اللحوم او الفراخ او الاسماك المشوية او المسلوقة .

 

و تناول فى التحلية 500 جرام بطيخ (نصف كيلو بطيخ) او ما يماثلهم من أى نوع فاكهة ، وتناول 2 كبسولة من زيت السمك و كبسولة مالتى فيتامين .

 

أما عن كمية السعرات الحرارية لوجبة الافطار: طبق سلطة  (حوالى 50 سعر حرارى)400 جرام أرز 520 سعر حرارى300 جرام  صدور فراخ مشوية او مسلوقة  495 سعر حرارى200 جرام لحم بقرى مشوى او مسلوق (حوالى 15% نسبة دهون)    430 سعر حرارى500 جرام بطيخ  150 سعر حرارى ، والمجموع الكلى: حوالى 1200 سعر حرارى.

 

أما بالنسبة للسعرات الحرارية فى سحور رجيم رمضان: شرب 1 لتر من المياه300 جرام فول مع معلقة زيت واحدة (يفضل زيت زيتون)  450 سعر حرارى60 جرام خبز  ابيض (رغيف خبز) 165 سعر حرارى2 كوب زبادى خالى الدسم  180 سعر حرارى او ما يماثلهم من اى نوع فاكهة ، 2  كبسولة زيت سمك و كبسولة مالتى فيتامين ، المجموع الكلى حوالى: 800 سعر حرارى، والمجموع الكلى لليوم حوالى 2000 سعر حرارى .

 

و إليك مجموعة من النصائح التى تساعدك فى رجيم رمضان :

 

-        ابتعد عن الكافيين بعد الفطار حتى لا يتاثر نومك، يمكنك استبدال الفاكهة بالافطار بقطعة صغيرة من الحلويات الشرقية، هذا لن يضرك على المدى القريب او البعيد .

 

-  لا يوجد اى مشكلة لأكل وجبة سحور كبيرة قبل النوم مباشرة، فالاكل قبل النوم لا يسبب زيادة فى الوزن طالما تأكل اقل من احتياجاتك اليومية، و تحول الطعام الى دهون قبل النوم مجرد أشاعة و أسطورة قديمة ليس لها اى سند علمى.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *