5 نصائح لممارسة الرياضة فى حرارة الصيف
لهن – فاطمة بدار

لكل إمرأة تهوى ممارسة الرياضة ، وتعانى من الإرهاق والتعب من ممارستها فى فصل الصيف حيث درجة الحرارة المرتفعة والشمس الحارقة .

إليكِ 5 نصائح تساعدك على إتقاء حر الصيف والتمتع بممارسة رياضة فعالة وهى :

1-  تدريب جسمك على التعامل مع الحرارة :

يقول سيدريك براينت - الرئيس التنفيذى لمجلس العلوم الأمريكى للتمارين (ACE) - : إن الإنتقال من طقس بارد إلى طقس حار فجأة يصيب الجسم بأمراض متعددة ، ولابد ممارسة الرياضة عند بدء الطقس الحار يوم واحد ويتم الخروج الى الشمس في منتصف النهار ، وجسمك يحتاج الى وقت للتأقلم المؤقتين العالي والتغيرات البيئية الأخرى وعادة ما يستغرق 10 إلى 14 يوما من التعرض للحرارة جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية للحد من خطر الفرد للاصابة الحرارة .

2-  شرب السوائل وليس فقط الماء :

تعلمون أن بقاء الجسم رطباً هو المهم فى حرارة الصيف ، ولكن من الأهمية بمكان وخاصة عند العمل في درجات الحرارة الأكثر دفئا حتى الجفاف المعتدل يمكن أن يسبب التعب، والصداع، والقلق، في حين أن الجفاف الحاد يمكن أن يسبب الحمى، و فقدان الوعي ؛ وهناك اختبار بسيط للتحقق من مستوى الترطيب الخاص بك، قم بنظرة خاطفة إلى المرحاض، إذا البول الخاص بك داكن اللون أو لديه رائحة فهذا يعنى أن كمية الرطوبة بجسمك أو المياه قليلة .

و يوصي معظم الخبراء شرب نصف وزن جسمك أوقية من الماء يوميا أو شرب ثمانية أكواب من الماء حوالي 20 دقيقة قبل الخروج في الهواء الطلق ثم ثمانية أكواب ماء كل 15 إلى 20 دقيقة .

3- الملابس الصيفية المُريحة :

إضافة بضع قطع إضافية إلى ملابسك في الصيف حيث ارتداء ملابس خفيفة الوزن، وذات الألوان الفاتحة  وتمسح العرق، وتشمل قبعة أو نوعا من حجب الشمس؛ وليس فقط هذه الأنواع من المواد تساعدك على البقاء بارداً خلال التمرين، لكنها يمكن أن تساعدك على تجنب تهيج الجلد، وهروب الماء من الجسم ، والطفح الجلدي أو الحرارة التي يمكن أن تفوح منها رائحة العرق .

4- حماية الجلد :

في العادة نقوم فرك SPF على الوجه والجزء العلوي من الجسم يومياً، ولكن تفشل العديد من النساء لتصل إلى الأماكن المكشوفة، والتي تشكل مخاطر خاصة بالحروق من الشمس وسرطان الجلد المؤلمة ، لذا يجب فرك كريم الحماية من الشمس فى الأجزاء السفلى من الجسم أيضاً .

وتُظهر الأبحاث أن الجزء الأسفل من الساق هي واحدة من المناطق الأكثر تعرضاً عند النساء بسرطان الجلد، لذلك لابد من توخي الحذر حول ارتداء واقية من الشمس في كل خلايا الجلد المكشوفة، وخاصة الأذنين وفروة الرأس، وظهر العنق والساقين .

5-  تناول الوجبات المالحة الخفيفة :

في درجات الحرارة الأكثر دفئا، يمكن نضوب الملح الذى يسهم في تخفيف الإرهاق، خاصة عندما نريد الحصول على ترطيب ولكن لا تحل محل الملح المفقودة من خلال العرق، ويقول بيجي قاعة - خبير التغذية - : أن الصوديوم والبوتاسيوم هي المعادن الرئيسية التي تشكل الشوارد، التي تنظم توازن السوائل. نفقد الشوارد فى العرق، لذلك هم بحاجة إلى استبداله عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بهذه المعادن كالأطعمة الخفيفة المالحة .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *