نصائح لوزن خفيف وجسم صحي
إعداد-نهى ناصر

- أنسي الماضي والمستقبل : هناك الكثير من المرات التي حاولتِ بها أنقاص وزنك واتباع نظام صحي وفشلتي حسنا هذا لا يعني أنك ستفشلي طوال الوقت , فعليك المحاولة والتركيز علي الوقت الحاضر والبدء في أنقاص وزنك وأتباع نظام صحي وبداخلك الاصرار والارادة .
- لا تجعلي السكر شيء أساسي في وجباتك أثناء اليوم وحاولي قدر الامكان من التقليل من كميات السكر اليومية .
- لا وجبات دسمة أثناء اليوم , أتبعي هذه النصيحة ولا تتخلي عنها في سبيل أي شيء ولا تحت أي مسميات أو أستثنئات ,فهذه واحدة من أكثر العادات السئية التي اذا تخليتي عنها ستساعدي نفسك في أنقاص وزنك .
- أجعلي أمر انقاص الوزن تحدي بينك وبين نفسك وحاولي قدر الامكان أن تكسبيه فهذه الطريقة تساعدك علي تقوية ارادتك وزيادة الاصرار ولابد من وضع خطة محكمة لتنقيذ هذا التحدي .
- لا تركزي علي انقاص الوزن في منطقة معينة من الجسم ,بل حددي هدفك وأن يكون أنقاص الوزن في كل جسمك وجعله أ:ثر رشاقة وصحة وعندما يحدث ذلك ستجدي هذه المناطق مع مرور الوقت أصبحت كما تريدي .
- لا تجذبك الأطعمة المعلبة والجاهزة التي يروج لها في وسائل الاعلام فهذه الأطعمة تحتوي علي مواد حافظة ومواد كيميائية ومواد مضافة تكون السبب الرئيسي في السمنة .

- خصصي الوقت لنفسك كي تحددي أهدافك وخطتك في انقاص الوزن لا تجعلي جياتك تدور حول الاخرين وفقط مهما كانت ألترامتك ومسؤلياتك , وحاولي جدولة أفكارك قبل البدء في اتباع نظام صحي جديد .
- حاولي أن تدمجي أساليبك في الحياة معا , اذا كنتِ تتابعي أسلوب في العمل مختلف عن المنزل حاولي أن تدمجي أساليب غذائك أيضا بنفس الفكرة .

- تناول الكثير من الأطعمة التي تسمي بالسوبر فود مثل التفاح , المشمش , الموز , الأفوكادو , التوت , البروكلي , الكنتالوب , الجزر , القرنبيط , الكرز , الخيار ,العنب ,الشاي الأخضر ,الرمان , ,الفراولة , الطماطم , البطيخ, العسل , الكيوي ,الليمون ,المانجو , زيت الزيتون والزيتون , البرتقال , الانانس والبسلة
- تجنب الأشخاص المتشائمة التي تحاول دوماً أن تحبطك وتدمر طموحك وأحلامك , فهناك الكثير من الناس عندما يجدوكي تبدي في أنقاص ونزك وأتباع نظام صحي جديد يذكروك بالماضي وأنك لن تقدري علي فعل هذا .

- الحصول علي برنامج خطوة بخطوة كي تسير علي خطى واضحة وثابتة في عالم اللياقة وتضمني النجاح , ومن الأفضل أن تصنعي انتِ هذا البرنامج بنفسك كي يتماشي مع ظروف حياتك ويكون مناسب بالنسبة لكِ .

- الذهاب الي الفراش مبكرا , من العادات الصحية التي عليكِ أتباعها لتعيشي في نظام صحي وأسلوب حياه صحي هو النوم مبكرا جتي لا تسهري وتكوني عرضا أكثر لتناول الأطعمة وتقومي في اليوم التالي وأنتِ متعبة ومجهدة .

- الاستيقاظ في وقت مبكر , . إذا ذهبت إلى الفراش في وقت مبكر بما فيه الكفاية يمكنك أن تستيقظي في وقت مبكر وقد تكوني حصلتي علي 8 ساعات كافية من النوم , بما يسمح لجسمك أن يطرد السموم عن طريق إفراغ المثانة والأمعاء في وقت مثالي من اليوم .

- حاولي أن تقومي بالطهي بنفسك فالطعام الذي تعديه أنتِ يكون أ:ثر صحة من تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبات وغيرها , ولانك أيضا بامكانك السيطرة علي المكونات اليت ستضيفها الي وجبتك والتحكم في السعرات الحرارية .
- أعلمي أن مسألة أنقاص الوزن تحتاج الي وقت وثبر طويل فلا تتخيلي نفسك بآخر الأسبوع وصلتلي الي هدفك فالآمر يحتاج الصبر والارادة والاستمرار .

- يمكن أستبدال بعض الأطعمة بأطعمة أخري أكثر مساعدة في عملية أنقاص ونك فعلي سبيل المثال الشوكولاته ليس شرط أن تتخلي عنها كي تنقصي وزنك بل من الممكن أن تسبديلها بشوكلاته داكنة وهي من الأطعمة التي يطلق عليها السوبر فود التي تساعد علي حرق الدهون بشكل أفضل .

- لا تتناولي الطعام أمام التليفزيون ولا تلتفتي كثيرا لاعلانات المطاعم السريعة .
- التأمل وأستخدام الصورة المرئية بدلا من التركيز علي الجوع وكيفية اشباع هذه الرغبة والاستسلام في النهاية الي التناول الكثير من الطعام .

- الحصول علي ندليك علاجي فسوف يساعدك علي حرق الكثير من السعرات الحرارية وفضلا عن ذلك يشعرك بشعور أفضل ويجعلك تعيشي في نظام حياه صحي .

- مقاطعة المشروبات الغازية بجميع أنواعها فهي تستهلك الكثير من السعرات الحرارية وتساعدك علي اكتساب المزيد من الوزن .
- ممارسة بعضا من التمارين الرياضية , اذا لم يتسع الوقت لكي كي تذهبي الي الجيم (صالة الرياضية ) من الممكن أن تقومي ببعض التمارين البسيطة التي تساعد جسمك علي الحركة .

- التركيز عل أن تكوني صحية ومتابعة نظام غذائي صحي وأن تمتعي بالصحة في كل نواحي حياتك وشخصيتك أيضا , فالصحة أسلوب حياه عليكِ أتباعه , ويساعدك هذا علي أنقاص وزنك بشكل طبيبعي ومريح لكِ .

- لا تجلسي في المنزل وتنتظري أن تأتيك الخطة المثالية لانقاص وزنك , بل قومي أنتِ بعمل بحث علي شبكة الانترنت والحصول علي نظام مناسب لكِ وقراءة العديد من الأبحاث في هذا المجال ,بل أسعي في سبيل الحصول علي هدفك .

- محاولة الحصول عن الراحة النفسية داخل أسرتك أو في مكان عملك , فالراحة النفسية تساعدك علي اتباع نظام غذائي صحي .

- البعد عن تناول المواد العضوية , لا تشتري شرائط اللحوم التي تحتوي علي مواد عضوية ويخدعك القول بأنها تحتوي علي فيتامينات اكثر فأي طعام يحتوي علي مواد عضوية أعلمي أنه يدخل معه المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية ايضا والتي تلعب دور كبير في زيادة الوزن وصعوبة الحرق .

- محاولة الحصول علي مال أ:ثر عن طريق العمل أكثر وتكوني أكثر نشاطا بعملك , فوقتها ستتبعي نظام صحي كي تكوني نشيطة ولديك الكثير من المال ومن ثم تقدري ان تشتري ما تريدنه من ملابس جديدة تناسب وزنك الجديد .

- ممارسة رياضة السباحة : تعتبر السباحة واحدة من أهم الرياضيات التي تساعد علي تحريك وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي حرق الكثير من السعرات الحرارية , فعليكِ تعلم السباخة اذا لم تعرفيها من قبل وممارستها علي الفور لتساعدك في اتقاص وزنك وايضا ستترك في نفسك شعور جيد بالراحة والاسترخاء .

- شراء زوج جديد من السراويل ووضعه أمامك هدفك ويكون مقاسه أٌل مما انتِ عليه الان حتي يكون أمامك هدف تريدي أن تحصلي عليه وتوصلي له .

- عليكِ معرفة وزنك المثالي ومن ثم الوصول اليه ضعي هدف محدد مبني علي أساس سليم .
- حافظي علي وجبة افطار مناسبة وصحة تساعدك علي عدم الشعور بالجوع حتي موعد الغداء .
- تناول وجبة عشاء خفيفة وتجنبي الوجبات الثقيلة والأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل المكرونة واللحوم .
- استخدام ملح البحر من الملح العادي علي طعامك ففي الواقع ملح البحر يمكنه أن يساعد الجسم على امتصاص و الاستفادة من المياه التي تشربيها بشكل أفضل .
- التوقف عن التدخين .
- ممارسة العلاقة الحميمة أكثر مع زوجك , فهذه من طرق حرق السعرات الحرارية والدهون بشكل سريع .
- التوقف عن تناول المشربات الكحولية .
- لابد وان تعيدي ترتيب بعض الامور في حياتك كتسريحة شعرك وطريقة ملابسك فأعلمي أنك تحتاجي الي اتباع أسلوب ونظام حياة صحي وجديدة كي تخسري وزنك .

- بأمكانك ممارسة بعض الرياضيات التي تساعدك علي حرق الدهون مثل وكرة السلة، والتنس، وكرة المضرب والسباحة ودروس اليوجا والذهاب الي حمامات السباحة فكل هذه الرياضيات تساعدك علي انقاص وزنك والشعور بالراحة والاسترخاء وهذا ما تحتاجيه لبدء أسلوب حياة صحي وجديد .

- قراءة اراء ونصائح الخبراء في عالم اللياقة والرشاقة .

- لا تشغلي بالك بالكثير من المعلومات الثقلية التي يصعب عليكِ فهمها فمن المتوقه ان تتداخل المعلومات وتتوهي أنتِ في المنتصف بين الصح والخطأ ما يجب أن تقومي به وما عليكِ تجنبه .

- لا ترهقي جسدك كي تنقصي من وزنك ولكن عليكِ الاعتدال .

- قراءة كتب تحسين الذات والطرق الايجابية للعيش في حياة صحية والطرق والنصائح التي تساعدك ان تكون اكثر تفاؤل .
- حاولي أن تصنعي من محاولة انقاص وزنك قصة تحكيها للاخرين .

- أسالي نفسك لماذا تفعلي أشياء غير صحية ؟ وفكري في كل هذه العادات السئية وحاولي أن تتوقفي عن فعلها وتخيلي حياتك دون هذه العادات السئية .

- زيارة طبيب الكلي وعمل بعض الفحوصات كي تري هل بأمكانك انقاص وزنك ام ان هذا سيضر بصحتك .
- كوني مستعدة للتغير الذي سيحدث في حياتك بعد نجاحك في الوصول الي هدفك وأعلمي أن التغير من الممكن أن يكون صعب .
- حاولي تجربة الكثير من الأشياء , إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي كنتِ تقومي بها بمحاولة فقدان وزنك فسيكون عليكِ وقتها أن تقومي بجولة علي مختلف الأساليب التي تساعد علي فقدان الوزن وأختيار الحل الأمثل والمناسب لكِ .

- اذا كان بأمكانك شراء بعض من المعدات الرياضية في منزلك سيكون عامل جيد لكِ في تحقيق هدفك .

- كوني محدده في الشكل الذي تريدي أن تكوني عليه بعد الانتهاء من عملية انقاص الوزن .

- حددي أوقات محددة لتناول وجباتك اليومية ولا تحاولي أن تخترقي هذه المواعيد حتي يتعود جسمك علي هذه المواعيد وتكون عملية الهضم وحرق الدهون والاحساس بالجوع والشبع محددة ومعروفة .

- أختيار تمارين مناسبة لكِ ولوزنك ولظروف عملك ومسؤلياتك بالبيت .

- لا تتوقعي نتائج عظيمة بل كوني محددة وواقعية .

- شاركي صديقاتك المفضلة في نظامك الخاص بأنقاص وزنك كي يساعدوكي علي تخطيه وتنفيذه .
- المشي قليلا يوميا .

- عمل لائحة من الأطعمة التي ستتناوليها خلال الأسبوع .
- من الممكن أن تذهبي لأستشارة طبيب تغذية ومتخصص اذا أمكن .
- التشاور مع الطبيب قبل البدء في أي برنامج حمية , واتخاذ النصيحة منه .
- تجنب أراجيح المزاج الموسمية , إذا كنتي تعيشي في المناخ الشتوي البارد الرمادي وتميري ببعض الاضطرابات العاطفية الموسمية لا تحاول بأن تخلطي هذا بتناول لوجباتك اليومية .

- التوقف عن تناول الطعام اذا شعرتي انك وصلتي بـ 80% من الشبع أثناء تناولك الطعام لا داعي لتكملة الوجبة .

- أمنحي نفسك مكأفاة من الأطعمة التي تحبيها عندما تتبعي النظام الصحي التي حددتيه لنفسك خلال الاسبوع .

- عليك تجربة حمامات البخار فهي تساعد علي حرق الدهون والتخلص من الكثير من السعرات الحرارية ومفيدة ايضا لبشرتك وجسمك .
- حددي الهدف الذي تسعي للوصوله له بعد ما تقومي بأنقاص وزنك هل تغيراستايل ملابسك أو تحصلي علي وظيفة اخري كالتمثيل علي سبيل المثال .

- النظر في التقليص من اللحوم واتباع نظام نباتي غذائي فهذا يساعدك علي تقليل من الأصابة بأمراض القلب والسرطان , أما اذا كنتِ لا تتحملي فكرة مقاطعة اللحوم تماما فعليكِ حصرها في وقت الغداء فقط فهذا هو أفضل وقت لتناول مثل هذه الأطعمة الثقيلة التي يصعب علي جسمك هضهمها وتجنبي تناولي الحوم قبل النوم .

نصائح وخطوات بسيطة وسهله بأمكانك تطبيقها بكل سهولة كي تتمتعي بنظام وأسلوب حياه صحي ويكون لديكِ جسم رشيق ولياقة بدنية .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *