بالصور:تعرفى على النوبة فى الأعمال الحرفية النوبية ببيت السناري
لهن - فاطمة بدار

نظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع ائتلاف شباب النوبة وجمعية نوبة الخير وشبكة المصدر الإخبارية، يومًا مفتوحًا للتراث والفنون والحرف النوبية احتفالًا بعام الثقافة النوبية 2014 تحت عنوان “اليوم النوبي”، وذلك يوم الثلاثاء الماضى .

 وتضمن اليوم معرض لمجموعة من العارضين من شباب النوبة لمجموعة من المشغولات اليدوية التراثية وبعض الأكلات النوبية المشهورة مع تقديم بعض المشروبات النوبية المشهورة خلال المعرض، يليه عرض للزي النوبي التقليدي.

 هذا وإشتمل اليوم على مجموعة من ورش العمل يتم فيها اطلاع المشاركين على المشغولات والحرف اليدوية لبلاد النوبة كالمشغولات الجلدية والحلي النوبية والحنة النوبية والملابس النوبية .

كما أقيم على هامش اليوم معرضًا للصور من بلاد النوبة، وحفلًا فنيًا تضمن العديد من الفقرات من التراث النوبي ومنها الشعر والغناء وعرائس الماريونت والمسرح وعرض غنائي للأغاني التراثية النوبية، بالإضافة إلى ندوة للأثري بسام الشماع يتحدث فيها عن تاريخ النوبة وحضارتها.

و يهدف اليوم النوبى إلى احياء التراث النوبي، وتوجيه النظر إلى النوبة وكذلك قضايا ومشاكل النوبة.

 وتم عرض البخور والعطور الخاصة بجمال المرأة النوبية ، وبعض الأكلات والمكسرات النوبية ، أيضاً فى يو م النوبة تجد الملابس النوبية الجلباب الرجالى والحريمى ، والإكسسوارات الخاصة بالمرأة النوبية ولكن بشكل حضارى يتناسب مع العصر.

 خلال تجول “لهن” وسط معرض اليوم النوبى الخاص بإحتفال عام الثقافة النوبية 2014 والذى خصصته وزارة الثقافة ، تشعر بأن كل ركن خاص بملمح تاريخى وحضارى جذاب ، فتريد أن تتعرف على أشكال الإكسسوارات ودلالتها مثل: الكردان التى تتمتع به المرأة النوبية .

والإكسسوارات الخاصة بالمنزل مثل الهواية والزينة .. ، أيضاً الملابس النوبية التراثية مثل الطاقية ذات الألوان التى  تشبه الألوان المرسومة على البيوت النوبية والشال النوبى .

 بالإضافة إلى وجود العديد من اللوحات التى تعبر عن جمال النوبة وسحرها ، وجمال أهل النوبة .

 وإشترك فى المعرض العديد من النوبيين العاشقين لتراثهم والمطورين للحرف العديدة التى يمتلكوها ، ويعبرون من خلالها عن جمال بلاد النوبة العظيمة وعن عاداتهم وتقاليدهم وتراثهم العظيم الذى يرجع تاريخه الأصيل إلى عهد الفراعنة . 

ومن جانبهم، قدم القائمون على بيت السنارى الأثرى الفيشار وعصير الكركديه -المشهورة بهم النوبة – لكل الضيوف والحضور والمصممين للمعرض وليوم النوبة .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *