بالصور:شاهدى ورش عمل متنوعة بالحروف العربية ببيت السنارى
لهن - فاطمة بدار

 نظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية إحتفالية كبيرة باليوم العالمي للغة العربي ، وذلك بالتعاون مع جمعية حماة اللغة العربية .

 وجاءت هذه الاحتفالية في إطار حرص بيت السناري على دعم اللغة العربية واظهار جمالياتها وسهولة استخدامها في الأعمال الفنية الشبابية وتضمنت الاحتفالية ورش للنشء والشباب والكبار ، حيث ورش الطباعة على التيشرت التي تستهدف طباعة بعض الحروف والكلمات باللغة العربية على التيشرتات تشجيعًا للشباب لنشر اللغة العربية، وحلي النحاس والتي تتضمن تشكيل بعض الحروف والكلمات العربية بسلك النحاس، وورشة لكتابة كلمات وحروف اللغة على القماش، وورشة للرسم على الخزف تتضمن توفير دولاب للخزف ليتم عمل تشكيلات على الطين بحروف وكلمات اللغة العربية، وورش الرسم على الزجاج والموزاييك وفن الكولاج والباتيك والرسم على الخرز والتي سيتم فيها عمل أشكال ولوحات فنية عن اللغة العربية، بالإضافة لورشة لتعليم الخط العربي .

 و كذلك تضمنت الاحتفالية معرضًا لمنتجات الورش المقامة ببيت السناري والتي استخدم فيها فنون اللغة العربية، بالإضافة إلى عدد من الندوات يتحدث فيها الأستاذ محمد صلاح جمالي عضو مجلس إدارة جمعية حماة اللغة العربية، والأستاذة أسماء سليمان المدير التنفيذي لراديو رسالة، والأستاذ أحمد الشاهد مدير مكتب إسلام ويب بالقاهرة .

وقالت منال نوفل – مصممة حلى – : أهتم بإبراز الشخصية المصرية من خلال الخط العربى وتراثنا فى الشعر والقرآن بالحروف العربية ، وأحب إظهار الهوية المصرية فى صورة حلى و إكسسوار المرأة ترتديها لأن الاكسسوار للمرأة شىء أساسى مثل الأكل والشرب ، فأكيد إذا ارتدت المرأة  حُلى يعبر عن مصريتها سيكون شيئاً رائعاً ، وكل إنتاجى من الاكسسوار أتى من خلال البيئة المحيطة  .

 وتميزت الورش بوجود الخط العربى منقوشاً على كل شىء ، من الكتب والورق وحتى القماش والاكسسوار والحُلى .

كما إلتف الكثير من الشباب والأطفال حول ورش كتابة الخط العربى لكتابة أسمائهم وورشة الطباعة على القماش وايضاً النوتات للجيب و الكتابة بالحروف العربية على التيشرتات ، بالاضافة الى اكسسوارات النحاس التى تميز بجمالها وكتابة حروفاً باللغة العربية عليها للمصممة هاجر حمدى .

ايضاً ماكان يميز إحتفالية بيت السنارى باليوم العالمى للغة العربية وجود شاشات عرض فى أكثر من مكان مكتوب عليها الحروف العربية بأشكالها وقراءاتها المختلفة وأيضاً data show عليها مقولات باللغة العربية .

وشارك بالاحتفالية راديو رسالة التابع لجمعية رسالة للأعمال الخيرية حيث ساهم ببرامج للغة العربية .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *