9 أطعمة تساعدك علي النوم بشكل كافٍ
sleep-beauty-23
sleep-beauty-23
إعداد - نهى ناصر

هل قمتي بوضع قناع على عينيك لحجب الضوء، وضعتي سدادات الأذن لتجنب صوت الجيران المزعج ؟ وحاولتي أخذ فترة من الاسترخاء وتوقف عقلك عن التفكير في جدول أعمال وما تريدين أن تفعليه في الغد ؟ حسنا بعد كا هذا لم تستطيعي النوم , هل أنت متعبة حقا , هل تستيقظي من النوم كل ساعة تقريبا ؟ حسنا هناك بعضا من الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان ليلة نوم جيدة وهادئة , فإليك 9 أطعمة من الممكن أن تتناوليهم في وجبة العشاء كي يساعدك هذا علي النوم بدون قلق .

تحدثنا مع الدكتور مايكل غيلب وهو طبيب النوم بنيويورك، وساعدنا في تجميع قائمة من الأطعمة التي تساعد على تعزيز النوم , والتي تبين لنا أنه من المهم أن نبحث عن الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، ويعرفه دكتور مايكل لنا “هو حمض أميني  يساعد في أطلاق السيروتونين،الذي يلعب دورا رئيسيا في تنظيم النوم , فاستهلاك التربتوفان في وقت متأخر من يوم يساعد علي افراز الميلاتونين والسيروتونين لتمتع بنوم عميق دون قلق ” .

إذا كنتي واحدا من هؤلاء الناس الذين لا يستطعوا النوم بشكل جيد ومنتظم وتعاني من القلق وتظلي ساعات مستيقظة في قلق قبل أن تغفي , فقد تضطري إلى تغيير ما تأكله في فترة ما بعد الظهر والمساء, لذا أبدء معنا وأعرف الأطعمة التي تساعدك علي النوم ومن ثم يمكنك دمجها في وجبات الغداء أو العشاء, فليس هناك ما هو أسوأ من عدم القدرة على النوم خصوصا لو كان موعد أستياقظك في الباكر .

- الموز

من المعروف أن الموز مصدر غني بالبوتاسيوم وأيضا مصدر جيد
لفيتامين B6 , لذا فهو ضروري لتحفيز افراز الميلاتونين الذي يساعدك على النوم العميق .

- الكرز

يعد الكرز واحد من الأطعمة الطبيعية الطبيعية القليلة التي تحتوي علي الميلاتونين،وهي عبارة عن مادة كيميائية تساعد على التحكم في الساعة الداخلية لجسم الأنسان , لذا يعتبر بعضا من عصير الكرز قبل النوم كمساعد لنوم أكثر تنظيما.

- الحمص

يتميز الحمص بأحتوائه علي فيتامين B6، الذي هو ضروري لتحفيز الميلاتونين والذي يمكن أن يساعد في مواصلة النوم دون قلق والشعور بالاسترخاء ليلا .

- الحبوب

تعتبر الحبوب المدعمة بالحديد (حبوب الأفطار ) مصدر غني بفيتامين B6، وهذا الفيتامين الأهم في صنع مادة الميلاتونين (الهرمون الذي يحفز النوم) , ويقصد عنها بالحبوب كل ما يزرع من أعشاب ومن أمثالتها القمح ,الشوفان , الفشار , الشعير ,والكرونة والأرز .

- الأعشاب الطازجة
يمكن أن يكون للأعشاب الطازجة تأثير المهدئ على الجسم , علي سبيل المثال المريمية والريحان فهما يحتويا على مواد كيميائية تقلل من التوتروبالتالي تساعد علي الاسترخاء , فحاولي أن تدمجي بعضا من هذه الأعشاي الي وجبة العشاء الخاصة بك , وعليك تجنب الفلفل الأحمر والأسود في الليل فهما يساعدا علي الاستيقاظ بالليل والشعور بالقلق والتوتر .

- الأرز البسمتي ( أرز الياسمين)

يساعد الأرز البسمتي علي ارتفاع نسبة السكر في الدم ومؤشر (GI) , فأرز الياسمين لابد وأن تضافيه مع وجبات الطعام الخاصة بك قبل أن تذهبي إلى الفراش فهو يعمل علي زيادة نسبة التربتوفان وتجويلها إلى الأحماض الأمينية الأخرى في الدم، والذي يسمح أكثر بوصول الدم الي الدماغ , مما يجعل من السهل بالنسبة لك أن تغفو.

- البروتين الضعيف

يحتوي على البروتين الضعيف علي التربتوفان وهو عبارة عن حمض أميني والذي يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم ، والتي تلعب دورا رئيسيا في تنظيم النوم , تم العثور على البروتين الضعيف في هذه الأطعمة الأتية : الفول، والأسماك، والخضر، والبيض, فأستهلاك مادة التربتوفان في وقت متأخر من يوم يساعد علي افراز مادة الميلاتونين والسيروتونين للشعور بالنوم الجيد , ويعمل علي تشريع بدء عملية النوم , ويقلل من الاستيقاظ أثناء الليل ويساعد علي زيادة كمية النوم التي تحصل عليها ففي النهاية تستيقظ في الصباح بكل أنتعاش وحيوية .

- بلسم الليمون

تشمل فوائد بلسم الليمون تحسين عملية الهضم وانخفاض معدل الانفعالات، وكلاهما يمكن أن يكون المساهم الرئيسي في منعك من قضاء ليلة جيدة من النوم , فبلسم الليمون يساعدك علي النوم الجيد وتنظيم عملية الهضم وتقليل من الانفعالات والتوتر فتستمتعي بنوم جيد .
بلسم الليمون : هو عشبة معمرة من عائلة النعناع ,وتستخدم الأوراق،منها ويكون لا رائحة الليمون المعتادة .

- الدهون غير المشبعة

الدهون غير المشبعة تساعد علي تحسين مستويات الصحة والسيروتونين في القلب, وتوجد الدهون غير المشبعة في أطعمة كثيرة مثل زبدة الفول السوداني والمكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والفستق.

فلكي تتمتعي بنوم مستقر وهاديء عليك دمج أحد الأطعمة المذكورة في وجبات الغداء الخاصة بك والعشاء أيضا كي تمتعي بالهدوء ليلا وتستيقظي في الصباح الباكر بكل نشاط وحيوية وطاقة .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *