المشروبات المحلاة قد تسبب تلفاً بالمخ!
إعداد - سماء هاني

توصلت دراسة حديثة إلى أن الإستهلاك المتزايد للمشروبات الغازية والمحلاة يمكن أن يؤدي إلى فرط النشاط، بالإضافة إلى التقليل المئات من البروتينيات في المخ.

وقد شهدت تغيرات مماثلة للمخ عدة أمراض، ترواحت بين الإصابة بالسرطان إلى مرض الزهايمر.

أجريت تلك الدراسة على الفئران، ولكن أكد علماء استراليين أن هذا يوفر دليلا حول عواقب اتباع نظام غذائيسكري وما له من آثار وخيمة على صحتنا.
وفي حديثه يذكر الباحث جين فرانكلين أن: “في معظم المجتمعات الغربية، هناك قلق متزايد بإستمرار حول استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر.”
ولكثير من البالغين، هذه المشروبات تمثل نسبة كبيرة من كمية سعراتهم الحرارية اليومية.

وتشير أبحاثنا إلى أن الإستهلاك طويل المدى للمشروبات المحلاة بدلا من الماء، يؤدي إلى تغيرات دائمة في السلوك وتحول عميق في كيمياء الدماغ.

ومن ثم فإذا شعرت بالعطش، فعليك بشرب الماء، حيث أن المشروبات الغازية يمكن الإستمتاع بها ولكن بإعتدال.”
ويأتي التحذير وسط مخاوف متزايدة بشأن الآثار الصحية للمشروبات الغازية التي يتمتع بها الملايين من الأشخاص كل يوم.

وقد صنفت النوبات القلبية والسكري وزيادة الوزن وهشاشة العظام والبنكرياس وسرطان البروستاتا وضعف العضلات والشلل بإعتبارها أحد المشاكل المحتملة لتلك المشروبات، ولكن ركزت الدراسات الحديثة على المخ أكثر من الجسم.”

من ناحية أخرى تتمتع المياه المحلاة بالسكروز بنفس تركيز السكر الموجود في المشروبات الغازية، وقد أظهرت التجارب التي أجريب على الفئران إصابتهم لفرط النشاط والحركة، في حين أظهرت فحوصات الأنسجة المأخوذة من المخ تغير في مستويات ما يقرب من 300 من البروتينات المختلفة.

وفي ظل فاعليات المؤتمرالسنوي لجمعية علم الأعصاب، أخبر الباحثون بأن هناك مجموعة كبيرة من البحوث التي درست الآثار المترتبة لإتباع نظام غذائي غني بالسكروز على صحة القلب والأوعية الدموية والسمنة وتطوير مرض السكري، ولكن ليس هناك معلومات دقيقة عن الصحة العقلية ووظائف الدماغ.

ومن جانبها تشير تلك الدراسى بأن اتباع نظام غذائي عالي السكروز يمكن أن يؤثر على كيمياء المخ والوظائف السلوكية، وفي وقت مبكر من هذا الصيف، اتهم أخصائو السمنة العاملين على صناعة الأغذية والشروبات الغازية بخداع الناس بكونها مفيدة للصحة، وفي الحقيقة يعد كل ذلك وهم لا صحة له.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *