روشتة لعلاج هشاشة العظام والعمود الفقرى
لهن - فاطمة بدار

نتألم  من أقل  حركة  ونشكو دائماًَ من آلاماً فى الظهر والأكتاف ، وصارت تلك المشكلة  لدى الأطفال قبل الكبار  ، وكما تعانى منها المرأة بشكل كبير ، ويرجع البعض سبب ذلك إلى الجلوس ساعات طويلة على المكاتب فى العمل .

 ويقدم الدكتور عماد عبد الحكيم – إستشارى جراحة العظام -  روشتة للعلاج من آلام العظام و العمود الفقرى : أن الالآم الناتجة عن الظهر وخاصة أسفل الظهر والأكتاف ، إنما ترجع الى  حمل  أشياءً كثيرة ، فلابد من حمل أوراق أو ملفات أو كتب أو أغراض شخصية  الحد الأقصى لوزنها 5 كيلو جرام يتم توزيعهم على الكتفين .

 وأشار الى أن حمل أكثر من 5 أو 10 كيلو جرام يؤثر بشكل كبير على العظام وخاصة على العمود الفقرى ،  مضيفاً : أنه يجب تعديل طبيعة الأكل والاهتمام بالألبان لجميع الأعمار ، أما الألبان خالية الدسم فلا يمكن تناولها للأطفال الذين يحتاجون الى الدسم لبناء الجسم .

 ونصح الدكتور عماد عبد الحكيم فى  الروشتة لعلاج آلام الظهر بممارسة الرياضة على الأقل المشى فى الصباح  حتى اذا كان ذلك فى المنزل .

 وبالنسبة للأطفال ، شدد عماد عبد الحكيم على ضرورة تعرضهم لأشعة الشمس فى عمر سنتين لمدة ساعة قبل الشروق وساعة عند غروب الشمس ، وذلك لمنع إصابتهم بمرض هشاشة العظام .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *