تحذير : الوشم مخدرات وسموم وفيروسات قاتلة
لهن - أحمد خليفة

الوشم عادة انتشرت فى أوروبا وأمريكا ، كنا ونتعجب ونندهش ولكن سرعان ما جاءت وحلت هذه العدوى وأصبح رسم الوشم فوق الجسد ينتشر بين الشباب والشابات فى مصر وخاضة للفتيات قبل الزواج ويسمى يوم” الحناء” .

نتساءل هنا هل الوشم موضه أوروبيه أم هى عاده فرعونيه موروثه ؟ ونستعرض هنا تاريخ الوشم وأضراره على الانسان وصحته وخاصة للسيدات قبل سن الحمل.

ولكن هل يعلم هؤلاء أن وشمهم هذا يسبب السرطان ؟ وهل يعلمون ايضا أن مروجى المخدرات أصبحوا يضيفون سمومهم للوشم – لكى يضمنوا إذلال هؤلاء المدمنين الجدد اليهم.

ضحايا الوشم

يشرح الدكتور مجدى مهران استشارة طب الأمراض الجلدية لنا الحكاية ويقدم تجربه بعض الضحايا مع الوشم وماذا يقدمون من نصيحه للشباب والفتيات قبل اقدامهم على عمل الوشم
موضحا ان الوشم ظاهره قديمه عادت لتحظى بقبول الشباب فى مقتبل العمر بشكل لافت ان السبب هى صيحه تجميلي هاو موضه سائد هاو نزوه شبابيه وشكل من الاشكال التى يقبل عليها الشباب بشده تتمثل فى شكل (ثعبان الكوبرا ) وهو هيكل عظمى عبارة عن قلب ووردة حمراء
مشيرا الى ان الوشم أصبح عنوانا للهوية الفكرية والشخصية ولايزال الكثير من الشباب والشابات يقبلن على دق رسوم فى مناطق متفرقه فى الجسم على الوجه والظهر والقدمين والاذرع دون ان ينتبهوا بخطر هذا على صحته

أبراج وفراشات

وعن الشريحة الأكبر التى تلجأ إلى الوشم هم الشباب مابين 17 و25 سنه والأوشام التى تلقى طلباً شديداً هى تلك التى ترمز إلى القوه مثل رسوم الحيوانات كالنمور والنسور والثعابين اما الفتيات فيرغبن اكثر من وشم الابراج والواحد والفراشات .

وعن الأحبار التى تستخدم فى دق الوشم تكون مواد كيمائيه ملونه وهى مواد غريبه عن الجسم وهى فى غالبيتها من المعادن مثل الحديد والكبريت والنحاس وينتج عن اختلاطها بالدم ان تسبب الحساسيه والتشققات الجلديه وقد يصل الامر الى الاصابه باورام سرطانيه فعدم تعقيم الابر والمواد المستخدمه يعرض من يقوم بالوشم الى الاصابه بامراض خطره نتيجه تناقل فيروسات خطيره ومعديه مثل الايدز او فيروسات الالتهاب الكبدى “cوb” .
وعن مخاطره قال مهران انه يمنع التبرع بالدم لمدة عام على الأقل ويمنع استخدام أى نوع من مستحضرات التجميل فضلاً عن استخدام الأدوات غير المعقمة يصيب بأمراض الالتهاب الكبدى الوبائى وقيروس سيى وغبيرها من الامراض المعدية

طريقة دق الوشم

وحول دق الوشم على طريقه معينه يقول استشارى الامراض الجلديه والتجميل بان هذه العمليه “تتم اولا ” بعد تحديد الشكل المراد وشمه ثم احداث ثقوب فى الجلد وحقن باحبار معينه تحت الجلد من خلال اله كهربائيه مزوده بابرتين او اكثر الاولى توخز الجلد والاخرى تدفع بحببيات الحبر الى داخل الجلد لتصبح جزءا لايتجزا منه ” توضع هذه الحببيات على شكل عناقيد بقطر 2الى 4 ناتومتر وتمتصها خلايا البشره كما تعاد هذا لعمليه مره اخرى بالطريقه نفسها لتثبيته ويدوم لفتره طويله ويمكن ان يصاحب اجراء الوشم تورم وميل الى الزرقه فى المكان الموشوم تزول بعد ايام

وعن الوقايه ينصح مهران بوضع مرهم مضاد للالتهاب منعا لأى إصابه بكتيريه وتتعدد أنواع الوشم فى ثلاثة أنواع الأول هو الوشم نتيجة الحوادث والجروح عند اختراق مواد واجسام غريبه من معادن او عوالق الجلد وتصبح جزءا من الجرح بعد ان يندمل تاركا بقعا ملونه تشبه الوشم
ونجد نوع من الوشم ” للهواة” ويكون نتيجه عمل شخص غير محترف باستخدام الحبر الهندى او الكربون البسيط الذى يجعل اللون رماديا ويكون هذا النوع من الوشم غير دقيق .
أما النوع الآخر منه فيقوم بعمل الوشم فنان محترف ويتخصص فى رسم الوشم وتتميز رسومه بالدقه والوضوح ويكون لونا واحداً أو ألواناً متعدده .

 

محرم شرعاً

ومن الناحيه الدينيه أكدت الدكتور آمنه نصير  - عميد كلية الدراسات الإسلامية سابقاً بجامعة الازهر - بأن الوشم حرام مستندة لحديث النبى صلى الله عليه وسلم لعن الله الواصله والمستوصله والواشمه والمستوشمه ) وقد ثبت علمياً الاخطار الجسيمه التى يسببها الوشم فالمواد المستخدمه فى رسم الوشم هى مواد كيائيه سامه وتسبب الكثير من الامراض والتلوث .
وأوضحت أن موضة الوشم لم تتوقف عند هذا الحد وانما تزداد خطوره عندما نعلم ان مروجى السموم بداوا يضيفون المخدرات على احبار الوشم وحفرها على الأذرع بدلاً من الوشم وأن هذه الجريمه بدأت تنتشر بين طلبه الجامعه والشباب .

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *