سماح السيد لـ "لهن" : تصميماتى مستمدة من الفن الشرقى
حوار - رنا عدلي

بساطة وإبداع وموهبة منذ الطفولة ، كل ذلك جعل لها مكانا وسط عالم الإكسسورات رسمت لنفسها طريق خاص يميزها فجمعت فى نقشها للحلى بين الفن الفرعونى والفن الاسلامى والفن البدوى بالإضافة إلى النقوش المودرن

المصممة سماح السيد تتحدث للهن عن كيفية تصميم تلك الحلى والمواد التى تستخدم فيه وكيف ساعدتها دراستها فى تطوير زخرفتها للحلى حتى امتلكت اول مدونة مصرية لتعليم المشغولات اليدوية.

*متى راودتكى فكرة الاهتمام بالمشغولات اليدوية ؟

الفكرة بدأت منذ صغري فوالدتى علمتنى الكروشيه والتطريز والتريكو والخياطة ومعظم مبادىء الشغل اليدوى وعندما كبرت بدأت أنفذ كل ما تعلمته فى صغرى حتى ظهر الانترنت وقمت بانشاء مدونة خاصة بى لتعليم المشغولات والفنون اليدوية واقبلت عليها السيدات حتى اصبحت بفضل الله اول مدونة مصرية شخصية لتعليم المشغولات اليدوية.

*ما الذى يميز تصميمات لمسات سمسمية للحلى - كما اطلقتى عليها – عن غيرها من التصميمات الاخرى؟

الذى يميز شغلى هو الطابع الشرقى فجميع تصميماتى مستوحاه من الفن الشرقى سواء الفن الاسلامى او الفرعونى او البدوى ،والزخارف الاسلامية والفن الاسلامى المجرد يعد اكثر ما يشدنى حيث توجد صعوبة في رسمه وتصميمه وتركيبه وبفضل الله اعتبر من القلائل المهتمين بهذا الشغل واجد شغف فى تنفيذه لان معظم المصممين يسعون نحو الشغل السهل البسيط وبيتجنبوا الشغل الملىء بالزخارف والتفاصيل لصعوبة رسمه وتصميمه ويتميز هذا الشغل بانه مستحيل تقليده.

*ما هى المواد التى تدخل فى صناعة تلك الحلى؟

يعد النحاس والفضة متريال اساسى فى الشغل وبعد مرحلة التصنيع بقوم بتركيب الاحجار الكريمة المختلفة والسلاسل او الخيوط.

*صناعة الحلى تتم يدويا ام باستخدام ماكينات؟

لا يوجد فى شغلى اى ماكينات فكل شغلى هاندميد من بداية الرسم حتى مرحلة التصنيع والتركيب ونشر النحاس يشبه الى حد كبير شغل الاركت وهذا استطيع فعله ولكن ليس من السهل ان اطلى النحاس دهب وفضة لان هذا الشغل يحتاج الى ورش متخصصة لكى يطلع الى العميل بجودة عالية،فبقوم انا برسم الرسمة سؤاء على الورق او الكمبيوتر ثم برسل التصميم الى الورشة لتنقذ الديزاين على النحاس ثم تأتى المرحلة النهائية الخاصة بتركيب الاحجار.

* ماهى أحدث مجموعة تصاميم قمتِ بتنفيذها؟

احدث التصميمات يضم معظم الفنون فقد استخدمت فيه الفن الفرعوني مع المودرن مع الاسلامي مع البدوي وقمت بتركيبه بأكثر من طريقة مختلفة مع التطريز بالخرز والكروشيه ونسج الخيوط دا بجانب التركيب العادي للأحجار.

*هل هناك مجموعة تصاميم خاصة بشهر رمضان؟


لم اقم بتنفيذ كولكشن خاص بشهر رمضان لكن معظم الذين يحبون تصميماتى انتقوا منها قطع تعبر عن جو رمضان وقاموا بشرؤها لان تصميماتى معظمها تعتمد على الفن الاسلامى ورمضان يعتمد فى الاساس على الفن الاسلامى الجميل.

*ماهى المنتجات الأكثر رواجا ؟

المنتجات الأكثر اقبالا هي الأوردرات بالأسماء فمعظم الناس يطلبون اوردر باسماء معينة لاصحابهم او ابنائهم وازواجهم سواء بيطلبوا تنفيذ الاسماء على سلاسل او فى خواتم او ميداليات لان الناس تفضل الخصوصية ويكون الشغل لهم وباسمائهم فقط.

*كيف تتعاملين سماح السيد مع الحلى الصينى المطلى بالفضة؟

الكل يعلم ان الصين ليست على مستوى عالى من الجودة والإكسسوار ألوانه تختفى مع تكرار لبسه ولكن شغلى يتميز بجودة الخامات والشكل المميز له وايضا تصميماتى تتميز بالطابع الشرقى والصين لا تستطيع تقليد تراثنا وان فعلت فلن يكون مثل جودة تصميامتنا ولن يتحلى بالروح المصرية الشرقية.

*هل دعمت موهبتك بالدراسة ؟

دراستى افادتنى كثيرا فى عملى فقمت بدراسة الفنون والديكور وخلال دراستى مريت على معظم الفنون (الاسلامية والفرعونية والبيزنطية والإغريقية.... الخ) ومنذ ذلك الوقت بدات اراعى النسب فى الرسم واقوم بتطبيقها لكى يكون التصميم على جودة عالية.

*كيف استطعت التوفيق بين عملك وأسرتك ؟

بفضل الله أنا زوجة وأم ومعظم السيدات الناجحات يكونوا عاملات وهذا العمل يجعلهم منظمين ويقدرون اهمية الوقت ،فالشغل لدى له وقت معين وايضا اطفالى له وقت وزوجى له وقت آخر
كما إننى لا أعمل بدافع الشغل ولكن بدافع الحب والهواية.

*ماذا تتمنين فى المستقبل؟

أتمنى أن يكون لي جاليري خاص بي على أرض الواقع اعرض فيه تصميماتي وشغلي وممكن في يوم من الأيام احقق هدفي ده بإذن الله وتوفيقه

شاهدي مجموعة المصممة سماح السيد

 

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *