نضارة بشرتك وشعرك يجعلك أكثر جاذبية (حوار)

حوار - كاريمان أحمد

أكثر ما يشغل بال المرأة دائماً هو جمالها ووصحتها، ولذا اهتم العلم والطب بقضية الجمال، فنري التطور الطبي والعلمي المذهل يقدم لحواء كل يوم الجديد، في عالم التجميل والعناية بالبشرة والشعر وصحة الجلد، حتي أصبحت منتجات الجمال والتجميل في يد الجميع بأسعار معقولة، ولكل من تسأل عن صحة البشرة والشعر والجلد، لكل من تعاني مشكلات جمالية، لهن التقي د.علاء السيد السمره أستشارى الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى القصر العينى في حوار لا يخلو من جمال.
ماهى فوائد وأضرار التقشير الكيميائى للوجه وهل يمكن عمله فى أى مركز تجميل؟

فى البداية فان التقشير الكيميائى يتم باكثر من نوع من المواد الكيميائية والتى تسبب تقشير للطبقة الخارجية للجلد و يختلف عمق الطبقة التى يتم تقشيرها على حسب نوع المدة المستخدمة فى التقشير و منها jessner , TCA , Glycolic acid
- يستخدم التقشير الكيميائى فى بعض الحالات الطبية التى تحتاج الى تقشير متل البقع الغامقة و اثار حب الشباب و تختلف المادة المستخدمة على حسب طبية الحالة ونوع البشرة.
- يجب اجراء التقشير الكيميائى عند طبيب متخصص وليس مراكز التجميل لان اختيار المادة المستخدمة يجب تحديدها بواسطة الطبيب و لتجنب الاثار الجانبية التى قد تحدث اذا تم التقشير بطريقة خاطئة منها التهابات بالبشرة و حدوث بقع داكنة مكان التقشير.
بالاضافة أن التقشير الكيميائى له نتائج عكسية فى أماكن ثنايا الجلد فيمنع عمل تقشير فى أماكن الركبة والكوع والاماكن الحساسة.

ماهى أفضل الطرق للعناية بالبشرة والحفاظ على شبابها ونضارتها وعدم ظهور تجاعيد بها؟
تجنب استخدام الصابون المعطر و استخدام انواع الصابون التى تحتوى على جلسرين ومكونات طبيعية
تجنب استخدام المياه الساخنة لانها تأتى بنتائج عكسية و تؤدى الى جفاف البشرة.
شرب الماء بكثرة حيث ان الماء يمثل نسبة كبيرة من خلايا الجلد ويؤدى شربه الى نضارة ونعومة البشرة
استخدام فوط ناعمة وتجنب استخدام فوط خشنة للحفاظ على نعومة البشرة.
عدم الاكثار من وضع المكياج لتجنب انسداد المسام مما يضر البشرة ويؤدى الى ظهور الحبوب بالوجه
عمل حمام زيت للجسم بزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة يخافظ على نعومة و نضارة البشرة
استخدام كريمات مرطبة للجسم كله لترطيب وتغذية الجلد.
الاهتمام باكل الخضروات والفواكه الطازجة لمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادت يحتاجها بما يؤدى لتغذية البشرة بشكل صحيح و خاصة فيتامينات الزنك و مضادات الأكسدة.
تدليك الكعبين بالفازلين والجلسرين الطبى للحفاظ عليهم من التشققات
كيف يمكن العناية بالشعر وخاصة فى فصل الشتاء؟


يقول د. علاء إنه بالإمكان العناية بالشعر في خطوات بسيطة منها:
1- غسيل الشعر فقط من مرتين الى 3 اسبوعيا ولو اكثر من ذلك يكون بالماء فقط
2- غسيل الشعر يكون بالشامبوهات الطبية الطبيعية والتى لا تختوى على مواد كيميائية
3- ممنوع تسليك الشعر اثناء غسيله
4- تسريح الشعر يكون بالمشط الخشب و ليس البلاستيك لتجنب الموجات الاستاتيكية المضرة للشعر
5- تغيير تسريحة الشعر بشكل مستمر
6- ممنوع استخدام الصبغات التى تحتوى على اكسجين
7- ممنوع استخدام كريمات الفرد او المكواه الشعر
8- الاهتمام بالتغذية السليمة خاصة الخضروات والفواكه لاحتوائها على العناصر المغذية للشعر
9- شرب الماء بكثرة لتغذية الشعر
10- قص اطراف الشعر شهريا لتجنب تقصفه
11- عدم استهدام مستحضرات او تركيبات غير معلومة المصدر او التركيب لتجنب الاضرار بالشعر
12- الحرص على تهوية الشعر اطول فترات ممكنة
وفى النهاية فى حالة وجود اى اضطرابات هرمونية بالجسم يجب علاجها لتجنب تساقط الشعر بجانب اسقرار الحالة النفسية التى تؤثر بشدة على شكل و رونق الشعر
وكذلك علاج الانيميا ان وجدت

ما هو حب الشباب وما هي أسبابه؟

حب الشباب مرض جلدي ومن علاماته ظهور حبوب وبثور على الجلد وربما تتحول هذه الحبوب أو البثور في بعض الأحيان إلى دمامل صغيرة. يظهر هذا المرض عادة على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف. وفيما مضى كان ينظر اليه على أنه لعنة تصيب المراهقين الذين يلتهمون الهومبرجر ويتجرعون البيبسي أو الكولا، الا ان حب الشباب يصيب الكثير من الناس من الكبار أيضا.

ورغم ما يقوله فئة من الناس من ان حب الشباب لا يأتي إلا من عدم النظافة، ولكن ثبت عدم صحة تلك المقولة، بل يقع السبب الأساسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي وهو فرط انتاج الزهم sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وكما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء. ويجب ان يتعامل الشخص المصاب بحب الشباب بحرص بحيث لا يستعمل انواع الصابون الرديء ولا يحكه بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره.

أما النساء فيجب أن يجتنبن مستحضرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حالات تأجج ظهور حب الشباب والعلاجات التي سنتحدث عنها إذا استخدمت جنبا إلى جنب مع النظافة الشخصية اليومية فستمنع الإصابة بحب الشباب.

كيف يمكن للفتيات تجنب الإصابة بحب الشباب؟
تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكولاتة
كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه
عدم حك البثور بقوة
وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج
عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك. شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب. أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله.
إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء(سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور. بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة.
عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك. يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك.

إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض. لأشعة الشمس الحادة

ماهى أحدث الطرق فى علاج المشاكل الجلدية للبشرة والجسم؟
أحدث الطرق لعلاج المشاكل الجلدية سواء للبشرة من خلال تقشيرها بالليزر أو من خلال تفتيح البقع الداكنة بها بالليزر أيضا فالليزر والأشعة البنفسجية هم أفضل طرق وأحدثها فى علاج مشاكل البشرة والجسم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 4 )

تجاعيد وليونة في وجهي

ليبيا
2013-04-15 11:34:16

1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا أعرف كيف أبدأ فأنا جدا متوترة فأرجو المعذرةمنكم مشكلتي هي ان عمري 30سنة وظهرت تجاعيد رهيبة في جبهتي ووجهي بالكامل حتى أصبح شكل وجهي جدا مترهل مثل العجائز وكأنه 80 سنة وبصراحة صرت أخجل منه ومن زوجي الذي بات يكرهني ويعام

كريم لعلاج سواد البشرة

مصر
2013-04-15 23:08:59

2

السلام عليكم اناعندى 21سنة ولسا الحبوب بتطلع فى وشى وبعالجعها بس عايزة اعرف إسم الكريم ده له اضرار على البشرة اسمهم ( ازادرم - تريتوسبوت)ياريت تردوا عليا وكمان اناعندى طكيلو زيادة مش عارفة اتخلص منهم إزاى ياريت وصفة طبيعية وشكرا

الكلف

سلطنة عمان
2013-04-24 10:22:20

3

كيف يمكن علاج الكلف؟

الكلف وعلاجه

0
سلطنة عمان
2013-04-24 10:22:45

4

كيف يمكن علاج الكلف؟