د. باسم عادل: الحب وحده يحافظ علي قلب المرأة
حوار: نهى عبدالخالق

دكتور باسم عادل

دكتور باسم عادل

القلب محور الحياة والحب ومنبع العاطفة ومحتوي الخير والشر، هو المضغة الصغيرة التي إن صلحت صلح الجسم كله وإن فسدت فسد كله كما أنبأنا الحديث الشريف، يسميه فقهاء الطب ” المايسترو” فعلى دقاته تنتظم حياة البشر وصحتهم، وحين يضطرب القلب، تضطرب أجهزة الجسم كلها بلا استثناء، ويختلف قلب المرأة عن قلب الرجل في قدرته على التحمل ومواجهة أعباء الحياة... هذا هو ما أكده لنا طبيب القلب المعروف الدكتور باســم عــادل استشاري طب القلب ورعاية الحالات الحرجة ورئيس وحدة البحوث والدراسات الطبية بالمجلس المصري لأطباء من أجل السلام في حواره لـ “لهن”:

* هل هناك فرق بين قلب المرأة وقلب الرجل؟

ربما لا توجد فروق جوهرية مطلقا من الناحية التشريحية سوى أن قلب المرأة يمكن أن يكون أصغر قليلا من قلب الرجل من ناحية الحجم أثناء المقارنة بين رجل وامرأة فى نفس الوزن والعمر تقريبا وفى حالة صحية جيدة.. لكن هناك فرق بين قدرة القلب الأنثوي وقدرة القلب الذكورى في مواجهة الأعباء الوظيفية لعضلة القلب، فقلب المرأة.. قلب أسد، ذلك أن المرأة تتمتع بحماية طبيعية ضد الجلطات القلبية أثناء فترة خصوبتها الإنجابية بفعل الهرمونات التي تحظى بها المرأة في تلك الفترة الهامة من حياتها، أما الرجل فبحكم تكوينه الذكورى لا يفرز هذه الهرمون الأنثوية وبالتالي يفتقد لهذه الحماية الطبيعية ويكون أكثر عرضة من المرأة للإصابة بالأزمات القلبية وجلطات الشرايين التاجية.

* ماهو روماتيزم القلب على وجه الدقة؟

روماتيزم القلب يعنى تغييرا في تركيب أو وظيفة صمامات القلب أو كلاهما معا، وعادة ما يكون بسبب تكرار الإصابة أثناء الطفولة بالتهاب اللوزتين عن طريق الميكروب السبحى، وبإهمال العلاج تنتقل البكتريا السبحية إلى صمامات القلب وتعمل على إتلافها، فيضيق الصمام أو يسمح بارتجاع الدم في الاتجاه المضاد، وقد يسبب ذلك فشلا في عضلة القلب... وينتشر هذا المرض في القرى الفقيرة وكلما قلت نسبة الوعي الصحي.

* هل المرأة المصابة بروماتيزم القلب يمكنها أن تتزوج وتحمل؟

لا يمكن أن تقف أمراض القلب عائقا أمام الزواج، فقد مضى عصر الخرافات الطبية، فالمرأة يمكنها أن تتزوج وأن تحمل وان تلد تحت أي ظروف، ولكنها إذا كانت مصابة بأمراض القلب ومنها روماتيزم القلب، فينبغي أن تخضع عملية الحمل والإنجاب تحت إشراف فريق طبى من طبيب أمراض النساء والولادة وطبيب متخصص في أمراض القلب، وبالتنسيق والرعاية الطبية يمكن أن يتحقق الأمل في الإنجاب.

* هل معنى ذلك أنه لا مانع طبي من حمل المرأة؟

هناك بعض الحالات التي تصل فيها عضلة القلب إلى درجة الفشل الوظيفي تماماً، وبالطبع يكون في الحمل والولادة مخاطرة كبيرة، لكن لو كانت الأم مصابة بروماتيزم القلب، وكفاءة عضلة القلب جيدة، فلا مانع من الحمل تحت الإشراف الطبي المستمر.

* كيف تكتشف الأم أن وليدها مصاب بعيوب القلب الخلقية؟

بالقطع فإن الطفل يخضع بعد الولادة للفحص الطبي الظاهري والإكلينيكي الدقيق جدا من خلال طبيب أطفال متخصص في حديثي الولادة، وهو بالطبع الذي سيكتشف أى عيوب خلقية او يشك في وجودها، إما إذا وجدت الأم أن تنفس وليدها غير طبيعي، وأن بشرته تميل إلى الزرقة، أو أنه يصاب باختناقات أثناء عملية الرضاعة فلابد أن تستشير طبيب الأطفال المتخصص والذي بدوره سيرشدها جيدا.

* كيف تحافظ المرأة على صحة قلبها؟

بالحب تحافظ المرأة على قلبها... ولا تعتبروا هذه مزحة بل حقيقة علمية وطبية، فقد دخل عامل التوتر العصبي والقلق الشديد في أسباب الإصابة بالأزمات القلبية، وبالطبع فقد يأتى ذلك من الخلافات الزوجية، والغيرة بين الزوجين، وعندما تدور ماكينة الغيرة فى قلب المرأة، فإنها تقصف من عمرها وصحتها وتجعل قلبها عرضة للأمراض، ولا ننسى أن مع سلوك القلق والتوتر يفرز الجسم جرعات إضافية من الأدرينالين والذي يرفع ضربات القلب بسرعة شديدة، ويساهم فى تلف الشرايين التاجية ويؤدى إلى الإصابة بالجلطات التاجية.

*هل تتغير نضارة المرأة وجمالها تأثرا بأمراض القلب؟

أعرف صحة قلب المرأة من نضارة وجهها وجماله، فالوجه مرآة عاكسة لصحة القلب، فإذا كانت البشرة تميل إلى اللون الأزرق المعبر عن حالات مرضية متقدمة في القلب أو الجهاز التنفسي، فإن هذا يعنى وجود مشكلة، كما أن حمرة وجه المرأة، وتلون شفتيها باللون الوردي يعكس أنها غير مصابة بالأنيميا وأمراض الدم، وأهم من ذلك أن تقاسيم الوجه وتعبيراته تتأثر بالحالة المزاجية، وهناك بعض أمراض القلب التي تبعث على الاكتئاب.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 3 )

اريد استشارة طبية عاجلة

lمصر
2013-01-10 06:48:03

1

خطيبتي اكتشفت انها مصابة بثقب في القلب والحمد لله قامت باجراء عملية قلب مفتوح وبحمد الله العملية نجحت ومر الان على اجراء العملية اسبوع ولكنها اصيبة امس بتعب مفاجيء ونقلت للعناية المركزة للاعياء المفاجيء وارتفاع ضغط الدم من اثر الادوية التي تاخذها وفوجئت ب

اريد استشارة طبية عاجلة

lمصر
2013-01-10 06:50:32

2

خطيبتي اكتشفت انها مصابة بثقب في القلب والحمد لله قامت باجراء عملية قلب مفتوح وبحمد الله العملية نجحت ومر الان على اجراء العملية اسبوع ولكنها اصيبة امس بتعب مفاجيء ونقلت للعناية المركزة للاعياء المفاجيء وارتفاع ضغط الدم من اثر الادوية التي تاخذها وفوجئت ب

ارتجاع ف صمام القلب

مصر
2013-05-29 04:32:44

3

لو سمحت انا اكتشفت ان عندي ارتجاع ف صمام القلب والدكاترة طمنوني بس كتبولي بنسلين كل شهر وكونكور اتنين ونص بس انا منتظمة والحمد لله علي البنسلين بس كونكور لاة وعاوزة اعرف هل ده ليه تاثير ع الحمل والولادة بعدين انا عندي 19 سنة واكتشفت الموضوع ده من سنتين ار