د. نبيل باز: هشاشة العظام عدو المرأة بعد الأربعين
لهن - أسماء أبوشال:

تعد أمراض العظام من أكثر الإصابات شيوعاً في مصر لاسيما بين النساء والأطفال، فيتعرض الأطفال إلى مشاكل لين العظام أما السيدات فلا مفر من هشاشة العظام بعد عمر الأربعين.
بالإضافة إلى بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالعظام حيث أشار بحث للمعهد القومي للتغذية أن 66% من المراهقين و29% من المراهقات المصريات لديهم نقص نسبي في كثافة العظام، وأفاد هذا البحث أن مؤشر كتلة الجسم و الطول والإصابة بهشاشة العظام في الوالدين و عمر البلوغ في الإناث من أهم المؤشرات التي تشير إلى الاستعداد لهذا المرض في المراهقين.
وتعقيبا على مشكلات العظام أوضح الدكتور نبيل باز جراح العظام والكسور للهن أن صحة العظام تكمن في “الشمس” وقال: بلدنا حباها الله بالشمس المشرقة بجميع فصول السنة، ومع ذلك نجد مرض لين العظام لدى الأطفال وهشاشة العظام بين السيدات، بعكس دول شمال أوروبا والدول الاسكندينافية المحرومة من الشمس ويستبدلونها بالشمس الاصطناعية، عن طريق الاستعانة بإضاءة مصابيح ” الالترا فايلوت ” في مدارس ليتعرض لها الأطفال، مرتديين نظارات خاصة لحماية العين، وارتداء القطع السفلية من الملابس الداخلية فقط، ويطلقون عليها حصة الشمس لمدة ساعة واحدة، وبالرغم من ذلك ولا نجد لديهم هشاشة أو لين عظام.
أما مصر فالأمر مختلف، فنحن شعب يخاف من الشمس، وما يحدث لأجسامنا هو ما يحدث تماما عند حجب الضوء عن أي نبات، فيذبل يوماً بعد يوم إلى أن يموت، نظراً لحاجته الجمة إلى الشمس لإمداده بالقوة والحياة.

ويشير د. نبيل باز إلى أهمية التعرض إلى أشعة الشمس بصورة مباشرة للحصول على عظام قوية يتعرض خلالها الجلد للشمس بصورة مباشرة، حيث خلق الله سبحانه وتعالي فيتامين د في صورة غير نشطة تحت الجلد، وعند تعرضه لأشعة “الالترا فايلوت” يتحول فيتامين “د” الموجود في دهون الطبقة الداخلية للجلد إلى صورة نشطة، ويذهب مباشرة إلى الدم الذي بدوره يعمل على تقوية العظام عن طريقة زيادة الكالسيوم من الأمعاء ثم إلى العظم لتقويه.
وينتقد د. باز طريقة تعامل الأمهات مع الأطفال الصغار فيما يتعلق بالملابس معلقاً: ترتكب الأمهات خطاً فادحا، عندما تجعل طفلها البالغ من العمر 3 سنوات ملابس كثيرة تحتوي على بنطلون طويل وجاكت باكمام، ولا يظهر شيء من جسمه، مما يحرم الطفل من التعرض لأشعة الشمس مما قد يؤدي إلى إصابته بلين العظام، زمان كانت الأطفال ترتدي “البارباطوظ” كان يظهر من الطفل الأفخاذ والظهر والصدر، أما الآن فالأطفال تحجب عن الشمس.
ويضيف د. باز ” لذلك نجد أن أولاد البوابين والغفراء في المدن الجديدة، هم الأكثر صحة بالرغم من عدم ارتدائهم لأي ملابس، فهم معظم الوقت يلعبون على أكوام الرمل نهاراً، لذلك نجدهم أكثر صحة من أطفالنا، رغم سوء التغذية أحياناً، نظراً لقضاء يومهم بالكامل في الشمس بصورة مباشرة هذا الأمر ينعكس على نضارة الوجه أيضاً.

السائحين الأجانب يأتون إلى مصر للتمتع بما يفتقدونه في بلادهم رغبة منهم في الصحة وتقوية العظام وهم يدركون ذلك جيدا، ويعودون إلى بلادهم بجسم سليم، ومن ناحية اخري يخترعون أدوية هشاشة العظام لعلاج المصريات من هذا المرض بمبالغ باهظة، وبحسب د. نبيل باز بلغ سعر حقنة الهشاشة التي تؤخذ كل عام إلى 1860 جنيه، وهناك حقنة أخرى 5 امبولات تتعدي المئة جنيه، وهناك الأقراص الأسبوعية التي بلغ بها سعر القرص الواحد من 50: 60 جنيهاً.
وعن إصابة النساء بهشاشة العظام يقول د. باز: الهشاشة تصيب الجنسين، ولكنها تزيد لدى المرأة بعد سن الأربعين لقلة الهرمونات الجنسية لدى المرأة، لكنها تستمر لدى الرجل لفترة أطول، لذلك تستمر أكثر لدي المرأة نتيجة الاختلاف في تغير الهرمونات بينهما.
من الممكن ان تحافظ المرأة على صحة عظامها من خلال سن مبكر جدا، والوقاية خير من العلاج، وبما أن العلاج رخيص وفي متناول يد الجميع، فلابد أن تكون الشمس ضمن أسلوب الحياة، فالمرأة التي تحرص من صغرها على الاستمتاع بأشعة الشمس وعدم الخوف منها ستنجب طفلة عظامها قوية وتنمو بشكل سليم، وبالتالي تبلغ عمر الأربعين وما بعده بدون هشاشة أبدا.

وضرب د. باز مثلا على نساء جنوب سيناء: أجريت على 18 سيدة من جنوب سيناء فحصاً لقياس هشاشة العظام أعمارهن ما بين 40: 70 سنة، والمفاجئة كانت عدم إصابة أي منهن بالهشاشة، وهو ما أثار دهشتي بالرغم من أنهم يرتدين الأزياء السيناوية الثقيلة وجميعهن منتقبات بحسب عاداتهن القبلية، وعند استفساري وتعجبي من الأمر كون أن هذه الملابس تحجب أشعة الشمس أكدن لي أنهن يعملن برعاية الأغنام في هواء وشمس صحراء سيناء ويرتدون الملابس العادية داخل قبائلهن.
وفي النهاية لفت د. نبيل باز الانتباه إلى أن سيدات الجيل الحالي في حاجة إلى التوعية لتربية جيل صحيح، مشيراً إلى أن تناول الكالسيوم بصورته الغذائية أو المكملات الغذائية لا يغنى ابدا عن التعرض لأشعة الشمس بين الحين والآخر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 1 )

الظعف الجنسي

الامارات
2012-05-28 05:57:52

1

قبل سنه عملت عمليت الروستات ومن بعدها صار لدي ظعف جنسي وعدم الانتصاب