تنظيف الأسنان فى نهار رمضان لا يفسد الصوم

حول مدى جواز استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان والسواك لتنظيف الأسنان فى نهار رمضان، أجاب مفتى الديار المصرية فضيلة الدكتور على جمعة على أحد المواطنين: يجوز للصائم استعمال السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان، بل هو مستحب، خاصة فى الصباح بعد اليقظة من النوم، وعند تغير الفم.

وأكد جمعة بحسب جريدة “المصري اليوم” أن الإمام الشافعى قال بمكروهية استعمال السواك بعد الزوال للصائم، لما جاء فى الحديث الشريف من أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وهذا معنى حسن إن كان الناس لا يجدون رائحته، فإن كان الصائم يتعامل مع الناس فإن الأفضل له أن يغير رائحة فمه ولو بعد الزوال، توقياً من تأذيهم برائحته، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح.

وقال جمعة: وكذلك الحال فى استعمال المعجون وفرشاة الأسنان فى نهار رمضان، بشرط أن ينقى الفم بالماء جيداً من آثار المعجون حتى لا تتسرب مادته إلى الحلق، فإن بقيت رائحة المعجون أو طعمه فإن ذلك لا يؤثر مادامت مادة المعجون نفسها قد زالت.

مشيراً إلى أنهمن السنن المؤكدة فى حق الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيداً بالسواك، ويفضل أن يستعمله كلما دعت الحاجة إلى استعماله،وأوضح أنه من الآداب الإسلامية التى ينبغى مراعاتها ألا يستخدم السواك أمام الناس وفى الأماكن العامة كالمواصلات ومكاتب العمل أو بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام، لأن استخدام السواك يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء بعد استخدامه وغسل السواك بعد الاستعمال.

كما سأل أحد المواطنين مفتى الجمهورية حول مدى جواز استعمال الطيب والعطور بمختلف أنواعها فى نهار رمضان فأجابه بأن هذا لا يبطل الصوم مطلقاً ولا يعد مفسداً له.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *