فتوى سعودية بتحريم عمل الخادمات غير المسلمات بالمنازل
الرياض:

أفتى عالم الدين السعودي الشيخ الدكتور يوسف الأحمد بعدم جواز استقدام عاملات المنازل من غير المسلمين إلى السعودية، ووجوب عدم اختلاطهن بالرجال في المنازل التي يعملن بها.

وقال الأحمد إن “استقدام العاملة المنزلية لا يجوز إلا بشروط، نظراً لأنها امرأة أجنبية وستعمل في بيت أجانب عنها”، مضيفاً “لا بد من وجود الحاجة إلى استقدام العاملة ويجب أن تكون العاملة المنزلية المرغوب في استقدامها مسلمة، وأن يتم استقدام محرم معها”.

وذكرت صحيفة “الخليج” الإماراتية أن الشيخ الأحمد أضاف أنه “يجب أن تلتزم العاملة المنزلية بالحجاب، وألا تختلط بأهل البيت خصوصاً الرجال، حيث يجب ألا تأتي إلى الرجال في غرفهم أو في الصالة، أو تظهر أمامهم أو تقوم بخدمتهم”.

وتعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول استخداماً للعمالة المنزلية، وتستنزف هذه العمالة التي يأتي معظمها من دول شرق آسيا، بحسب دراسة صادرة عن مركز البحوث والدراسات بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، نسبة كبيرة من دخل العائلة المواطنة، حيث إن نصف الأسر السعودية تنفق ما يتراوح بين 1500 و5000 ريال شهرياً على رواتب العمالة المنزلية، بينما تنفق نسبة 22% من إجمالي الأسر، ما يزيد على 2200 ريال شهرياً على هذه الرواتب.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 3 )

سؤال شرعى

2010-08-02 18:17:40

1

الا تعتبر العاملة المنزلية فى المملكة من ملكات اليمين ؟؟ ألا يتم التمتع بها مثل اى قطعة اثاث او اى شىء ملك لرب الاسرة ؟؟ كله شرعى و كله يجوز

الأختلاط سواء مسلمة أو غير حرام شرعا

2010-08-04 18:19:43

2

الفتوة ناقصة يا شيخنا الجليل ويصعب منع الأختلاط

الي التعليق رقم واحد

2010-08-07 08:41:03

3

طبعا الفتوي واضحة حرام اصلا وجدها في البيت في خلوة مع رجل ، يبقا منين بقا هما ملكات يمين ، شكلك فكرها بيكلم علي الانجيل ، المرأة في الانجيل هي كا الاتي كورنثوس 14 : 34 " لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَ