شباب «الصامتين» يتحدون الإعاقة بالموسيقى
لهن - إعداد وتصوير: فادية عبود

رضا عبد العزيز مع فرقة الصامتين للأداء الحركي

رضا عبد العزيز مع فرقة الصامتين للأداء الحركي

العزلة الاجتماعية أصعب العقبات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن شباب فرقة “الصامين” تغلبوا على إعاقتهم السمعية وتواصلوا مع المجتمع بالرقص والأداء الحركي، فشهد باكورة تعاون الفرقة مع وزارة الثقافة بمركز طلعت حرب الثقافي نجاحاً باهراً للفرقة.

وأعرب الجمهور عن إعجابه وسط دهشة بنجاح هؤلاء الشباب الصم في أدائهم الحركي وكأنهم بدون إعاقة.

قدم فرقة “الصامتين للأداء الحركي” إلى الجمهور مخرج ومؤسس الفرقة الفنان رضا عبدالعزيز، وتوجه بالشكر للفنان فاروق حسنى وزير الثقافة والمهندس محمد أبو سعده رئيس صندوق التنمية الثقافية على احتضان فرقة الصامتين وتفعيل مشاركتها الفنية بعد العثرات التي واجهتها، معرباً عن أمنيته بأن تكون تلك الاحتفالية بداية عهد جديد لفرقة الصامتين مع صندوق التنمية الثقافية والعلاقات الثقافية الخارجية لفتح الباب وتفعيل مشاركات الفرقة الفنية داخل مصر وخارجها نظرا لتميزها وانفرادها على مستوى العالم مما يجعلها بالفعل واجهه حضارية مشرفة للثقافة المصرية على المستوى الإقليمي والدولي.

عزلة الصم

رضا عبد العزيز مؤسس الفرقة

رضا عبد العزيز مؤسس الفرقة

أكد رضا عبد العزيز أنه قام بتأسيس فرقته الأولى من نوعها في العالم منذ خمسة سنوات من أجل إنهاء عزلة الصم والبكم في المجتمع من خلال توظيف فن الأداء الحركي داخل عروض فنية هادفة تراعى الذوق العام وتهذب السلوك وتوحد بين الصم والعاديين في المجتمع، مشيراً إلى ابتكاره طريقة جديدة لتعليم الصم الأداء الحركي بما يتماشى مع الموسيقى وهي سر نجاح فرقته الفريدة.

أما بسمة فريد، صوليست فرقة “الصامتين”، فقالت بـ”لهنّ”: لقد انضممت إلى الفرقة قبل ثلاث سنوات وبلا مبالغة فقد غيّر انضمامي للفرقة حياتي وحياتي النفسية فأنا الوحيدة الصماء في الأسرة وكنت أشعر بغربة وعزلة، كنت مهملة من الجميع، ولكن الآن أشعر بثقة كبيرة في نفسي وبأنني إنسانة ومحل اهتمام وتقدير كل الناس وأشعر بسعادة كبيرة عندما أسير في الشارع ويحرص البنات والشباب على التقاط الصور معي خاصة بعد اهتمام كثير من القنوات الفضائية بعروض الفرقة مما جعلني معروفة.

كليوباترا ملكة الملكات
أول عرض للصامين كان عن قصة حياة الملكة الفرعونية كليوباترا ونجاحها وقوتها وكيف انتهى بها الحال إلى الموت بعد مصرع حبيبها أنطنيو، فجسد الصامتون في عرضهم حياة الملكة الفرعونية والحروب التي خاضتها، مشيرين إلى سر قوتها وجمالها وحكمتها.


نيران صديقة

صرخة هادفة يطلقها الصامتون في “نيران صديقة” ويوجهونها إلى كل شاب يبدأ بالتدخين ثم ينساق وراء المخدرات فتسلبه إرادته وحياته.

دموع الفرح

لأول مرة شارك المخرج رضا عبدالعزيز أفراد فرقته في استعراض “دموع الفرح” مهدياً إياه إلى محمود رضا والفنانة القديرة فريدة فهمي رواد الرقص المسرحي المصري، خاصة وأن العرض مستوحاة من الفلكلور المصري الجميل.

رضا عبدالعزيز يشارك فرقته العرض

رضا عبدالعزيز يشارك فرقته العرض

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 1 )

فريق الصامتين

2010-07-10 23:14:18

1

للعلم فان كليوباترا ليست ملكة مصرية وانما هى بطلمية اى ملكة يونانية