الزواج المبكر معاناة وتفكك ينتهي بالطلاق
لهن - فادية عبود:

فجأة أصبحت نورا (19 عاماً) بخبرتها الضئيلة في الحياة مسئولة عن زوج وطفل واستقرار أسرة، مما أصابها باكتئاب نفسي فضلاً عن المضاعفات الصحية التي تعرضت لها بسبب الحمل المبكر.

هذا ليس حال نورا وحدها وإنما حال الكثيرات من ضحايا الزواج المبكر في مصر والأردن وتونس وجميع بلدان الوطن العربي. لذا نجد علماء النفس والاجتماع لا يكلون أو يملون من الكشف عن نتائج دراسات جديدة تؤكد على أخطار الزواج المبكر بالنسبة للمرأة، وآخرها الدراسة الديموجرافية للدكتور ماجد عثمان رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري.

وجاءت الدراسة تحت عنوان “أنماط الزواج في المجتمع المصري”، لتحذر من ظاهرة الزواج المبكر للفتيات اللاتي لم يبلغن 20 سنة مؤكدة أنه يرتبط بحدوث طلاق مبكر، وطالبت في الوقت نفسه بالعمل على رفع سن الزواج من خلال سن قوانين جديدة وتفعيل القوانين القائمة.

وأفادت الدراسة بانتشار ظاهرة الزواج الفتيات المبكر في مصر، حيث بلغ عدد حالات الزواج المبكر (لفتيات أقل من 20 سنة) التي تمت في 2006 حوالي 153 ألف حالة تمثل حوالي 29% من إجمالي حالات الزواج التي تمت في عام 2006.

وأشارت بيانات التعداد العام للسكان لعام 2006 إلى أن حوالي 11% من الإناث في الفئة العمرية (16 - 19 سنة) متزوجات حاليا أو سبق لهم الزواج.

طلاق وتفكك أسري

وذكرت الدراسة، بحسب موقع “أخبار مصر”، أن 26 ألف طفل يعانون من تفكك أسرهم نتيجة طلاق الوالدين، موضحة أن الطلاق يؤدى إلى تفكك الأسرة، وهو ما يتطلب تغيير قوانين الأحوال الشخصية ورفع الوعي بتداعيات الطلاق في مصر لتجنيب هؤلاء الأطفال معاناة طلاق الوالدين.

وطالبت برفع الوعي وإدماج الفتيات في التعليم وسوق العمل وهو من شأنه سيؤدى إلى تجنب الدولة العديد من الأعباء التي تنجم عن الزواج المبكر.

حرمان الفتاة من حقوقها

فضلاً عن حرمان الفتاة من حقها في الاستمتاع بطفولتها، فإنها تفقد الكثير من حقوقها في الحياة، وتعدد هذه الحقوق الدكتورة إقبال الأمير السمالوطي - أستاذ علم الاجتماع - خلال دراسة علمية لها، مؤكدة أن الزواج المبكر يحرم الفتاة من حقها في حياة أسرية مستقرة حيث غالباً ما ينتهي بالطلاق نتيجة لعدم التوافق الزواجي، بالإضافة إلى حرمانها من حقها في اختيار الزوج المناسب، ووضعها في موقف المسئولية الاجتماعية قبل بلوغ مرحلة النضج، هذا بالإضافة إلى معاناتها من متاعب صحية للأم نتيجة الحمل والولادة المتكررة.

ودعت الباحثة إلى ضرورة مراعاة الدولة إستراتيجية المواجهة طبيعة وخصوصية المجتمع المصري وزيادة الوعي لدى المواطنين بالآثار السلبية للزواج المبكر، والاهتمام بالتوعية الدينية للفتيات المقبلات على الزواج وتعريفهن بحقوقهن الشرعية والقانونية لاختيار الزوج المناسب، وتعقيد الإجراءات الخاصة بالزواج المبكر، وتغليظ عقوبات التلاعب في عقود الزواج.

وأفادت الدراسة بأن هذا الزواج يعتبر سمة من سمات المجتمعات الريفية إذ أن 36% من إجمالي عدد الزوجات في الأسر الريفية تزوجن في سن أقل من 16 سنة في حين تبلغ نسبة الإناث اللاتي تزوجن دون السن القانونية في الحضر 9. 1%، وترجع الباحثة تزايد النسبة في الريف إلى رغبة الريفيين في الإكثار من الأولاد وقصر الفاصل الزمني بين الآباء والأبناء، والخوف على الشرف والعرض ودعم الروابط الأسرية ورغبة الآباء في تزويج أولادهم مبكرا لإثبات الرجولة وتأكيد السيطرة.

ظاهرة مقلقة في الأردن

إذا كان الاجتماعيون والنفسيون والنشطاء الحقوقيون في مصر يطالبون بسن قانون جديد لا يقبل بتزويج أي فتاة أقل من 20 عاماً، فإن القانون بالأردن مازال يسمح بزواج ابنة الخامسة عشر إذا رأى القاضي إن في زواجها مصلحة.

ولكن د. موسى اشتيوي اختصاصي علم الاجتماع بالأردن، يرى أن الزواج المبكر في الأردن أصبح يشكل ظاهرة مقلقة ويجب التصدي لها، مستشهدا بالأرقام الرسمية التي أعلنتها المحاكم الشرعية وهي إن نسب الزواج المبكر في الأردن وصلت إلى نحو 14%.

معترضاً على رأي القضاة الشرعيين الذين اعتبروا إن الزواج المبكر في المملكة ما يزال ضمن المعدل الطبيعي، معتبراً أن هذه النسب هي عالية وأن الزواج المبكر يشكل ظاهرة سلبية مرفوضة يجب علاجها والتصدي لها.

ولم يرحب اشتيوي على الإطلاق بالقانون الذي يتيح للقاضي صلاحية الموافقة على تزويج من هي دون الثامنة عشرة إذا اقتضت الحاجة، مؤكداً أن هذا أدى إلى تفاقم المشكلة واستمراريتها وقال: والدليل على ذلك الأرقام المرتفعة المسجلة في المحاكم الشرعية لحالات الزواج المبكر فهذه الاستثناءات في القانون نفت النص الأصلي الذي هو يساعد على القضاء على الظاهرة.

وأكد اشتيوي أن الزواج المبكر له آثار سلبية على المرأة وعلى زوجها وأطفالها ومجتمعها فهي بالإضافة إلى المشاكل الصحية التي تواجهها نتيجة الحمل المبكر فهي تحرم من حقها في التعلم وتنشئ أطفالا وهي لا تفقه أصول التربية والتعليم، كما أنها تساهم في امتداد فترة لإنجاب مما يعني زيادة عدد الولادات لهذه المرأة.

وبحسب بيانات المجلس الأعلى للسكان بالأردن، فإن هناك أكثر مليون طفلة دون سن 15 سنة مستعدات لدخول سن الزواج مما يرفع عدد الإناث في مرحلة الزواج والحمل والإنجاب الأمر الذي سيشهد زيادة في عدد السكان إذ سيقفز عددهن/ الإناث من مليون وثلث إلى مليونين بحلول 2020 أي بزيادة نسبتها 50%.

الأمهات في خطر

اليمن أيضاً من الدول العربية التي تعاني من زواج الفتيات المبكر، لا يحمل هذا النوع من الزواج مشاكل نفسية واجتماعية للفتاة فقط، بل يحملها أعباء صحية كأم، فقد بينّ المسح الديمجرافي اليمني لصحة الأم والطفل لعام 1997م أن متوسط العمر في الزواج الأول للفتاة اليمنية هو 16 سنة أي أن نصف النساء في اليمن يتزوجن في عمر 16 سنة فأقل، وهذا الزواج مرتبط بحمل مبكر فقد بين نفس المسح أن 16% من النساء إما قد حملن أو أصبحن أمهات أو هن حوامل قبل سن 20 سنة، و4% منهن في سن 15 سنة فأقل، وبينّ مسح آخر صادر عن وزارة الصحة العامة والسكان عام 2001م أن نسبة الحمل خلال السنة الأولى من الزواج يبلغ 46% وهذا يزيد من الخطورة على صحة الأمهات.

ويفيد الدكتور معين فضة اختصاصي أمراض الوراثة والنسائية والعقم، أن الصّحّة الإنجابيّة تعبير عن أن تعيش المرأة مراحل عمرها المختلفة في إطار صحّي ونفسيّ واجتماعي سليم وهي تتمتع بحالة من الرّفاهية الصّحيّة والذّهنيّة والاجتماعية، للجهاز الإنجابيّ ووظائفه.

مؤكداً أن أفضل سن للإنجاب هو بين 20-30سنة وأن سن الإنجاب في عمر16 عاما و منتصف الأربعينات مضاعفات خطيرة على المرأة.

وقال إن الزواج المبكر لا يتيح للمرأة أن تمر بمرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ فهي تختصر عليها هذه المرحلة، وأيضا الإنجاب المبكر له مضاعفات كبيرة كالولادة المبكرة وزيادة في الإجهاض ونقص في واجبات الأمومة الآمنة و في معرفة ورعاية الحمل والولادة والعناية بالرضاعة الطبيعية وعناية بالطفل، ويسبب فقر الدم، ولادة أطفال صغيري الحجم، وارتفاع ضغط الدم، و تعسر الولادة، وسوء التغذية، ومضاعفات ما بعد الولادة في الجهاز البولي والجهاز العصبي ومشاكل نفسية كالإحباط.

زيادة وفيات الأطفال

لا تقتصر المشاكل الصحية على الأم الصغير فقط، بل تمتد إلى الأطفال حيث ترتفع نسبة الوفيات، هذا ما تؤكده الدكتورة مها الأميري اختصاصية أمراض النساء والتوليد في منطقة جبل النزهة في عمان، وتقول: يعد الإنجاب المبكر “سببا رئيسا في ارتفاع وفيات الأطفال، أثناء الحمل وقبله وارتفاع نسب وفيات الأمهات”، فالحمل المبكر (عندما تكون الأم أصغر من 18 عاما) يعرض الأم ومواليدها لمخاطر صحية أكثر مقارنة بالنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20 و24 عاما.

وتفيد بأن صغيرات السن ينجبنّ مواليد بأحجام صغيرة وبأوزان أقل من الطبيعي، نظرا لعدم اكتمال النمو الجسماني للمرأة ليؤهلها للإنجاب بالشكل الطبيعي، مشيرة إلى أن مضاعفات الحمل والولادة “تزداد بشدة في حالات الحمل المبكر، وتصل حد تسمم الحمل وضعف الجنين ما يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة”.

هل أنت من مؤيدي الزواج المبكر أم معارضيه؟ ولماذا؟

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 41 )

زواج الفتيات في سن مبكرة 15 سنة

2009-12-24 00:56:58

1

كل الذين يعارضون زواج الفتاة المبكر يطبقوا القوانين الغير اسلامية لأن ارائهم لا تؤدي الا الى تحديد النسل وما يتحدثون به عن حقوق الانثى كله هراء مع تحياتي

مؤيدة للزواج المبكر:

2009-12-22 09:02:09

2

(مقارنة) قديما:زواج مبكر -استقرار عاطفى ونفسى حديثا:عنوسة-اغتصاب-تحرش

هل أنت مؤيد الزواج المبكر أم معارضه ؟

2009-12-21 11:38:01

3

لست من مؤيدي الزواج المبكر لأنه يحرم الفتاة من حقوقها وكذلك من معرفةالحياة التي تنتظرها لهذا على الأهل معارضة هذا الزواج

زواج الاطفال

مصر
2009-12-18 10:58:26

4

الزواج المبكر للبنات جريمة وعار وعلي المجتمع منعه !وعلي من يدافعون عنه ويبيحونه اتقوا الله في بناتكم ! وزواج الصغيرة ظلم لها ولمن تنجب من صغار ! كفي تضحكون العالم علينا! لأجل نزوات رجال غالبا كبار في السن !!

لبد من الانصاف

بلاد المسلمين أوطاني
2009-12-17 14:33:20

5

مع احترامي للمنتدى وكاتبة المقال الاأن فيه الكــثير من المغالطات 1 كاتبة المقال ركزت جهودها على مساوئ الزواج والمبكر وتركت محاسن الزواج المبكر وهذا ليس من العدل لمن يطلب الحقيقة ويبرز المفيد والنافع فأنت أختي الفاضلة أشعر في أحسن أحوال الظن الحسن كان قص

الزواج المبكر

2009-12-17 00:40:34

6

فعلا الجواز المبكرمشكلة وخصوصا فى الارياف منتشر جداااا وده بش صح لانى البنت بتبقى لسة ممكن تكون نضجة حسمنيا بس بش نضجة فكريا ولا يكون عندها استعداد لتحمل المسوئلية الزواج وانا من وجه نظرى السن المناسب للزواج يعنى عند الثالثة وعشرين فيما فوق على اقل وبعدي

مع الزواج المبكر وضد القسوة من الذكور

2009-12-13 07:37:33

7

انا مع الزواج فى سن18ومع الاخ رقم 4 الرجل العربى حين يتعامل مع المراة يكون كالمريض بافتك الامراض وعد ولا حرج نقص وعدم صقة وتجبر وعدم رحمة ويستمتع فعلا باهانتها بل قهرها وتقيدها افضل متعه واجل اعماله والله العظيم انا لا اتجنى عليه لكن اعانى منه زوجا واخا و

##

الكويت
2009-12-12 18:40:24

8

فى العكس يمكن من وجهة نظر المجتمهع زواج البنت فهالسن احسن لها من الناحيه المستقبليه على الاقل تظمن نفسها انها متزوجه بس احنا بمجتمعاتنا العربيه لازم انكبر المشكله من اصل لا شى

ماذا نفعل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2009-12-12 17:54:29

9

انا اتفق واوافق على الزواج المبكر ولكن يعود السؤال هل تريدون من الفتاة التى لم يتجاوز عمرها 18 عام ان تتزوج برجل فى الثلاثين لانه ومن الواضح انه لا يوجد شاب فى اوائل العشرينيات قادرا على الزواج ماديا فماذا نفعل؟ بنت عمرها 19 عام)

يألها اللذين امنوا اتقو االله وقولوا قولا سديدا

2009-12-10 15:25:41

10

يعني الزواج العرفي والعري في كل مكانوالزنا حرية شخصية.( الحرام شرعا) والزواج الميكر والختان والنقاب تخلف ورجعية.( الحلال شرعا)طيب خلوها برضة حرية شخصية ولا اية .............. يأيها اللذين امنوا اتقوا يوما ترجعون فية الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت و

اف لكم ولما تقولون

2009-12-10 12:07:04

11

اذا وصلت سن الـ 18 فهى طفلة واذا وصلت 25 فهى عانس ؟!!!!!!!!! اى افك هذا الذى انتم فيه ؟ اى انكم حددتم فترة الزواج فى 7 سنين فقط وبعدها تقتلون البنت بلمزكم وكلامكم على انها عانس واذا اخطأت وهى فى عمر 16 سنة وارتكبت جريمة الزنا فماذا انتم قائلون ؟؟؟ طبعا فى

لا فض فوكم

2009-12-10 09:00:48

12

كنت سأعلق لكن وجدت في تعليقات الاخوة 2و 3و 5 الكفاية. جميلة جدا مسألة الحول الاجتماعي.

قل أأنتم اعلم أم الله

2009-12-10 08:58:55

13

قبح الله المغرضين والمنافقين الذين قاموا بدورهم في إفساد التربية والتعليم حتى أصبح الشاب حتى سن الثانية والعشرين ما زال يعوله ابوه كالطفل تماما ولا يستطيع تحمل مسؤولية أو القيام بعمل وقاموا بإفساد عقول الشباب والشابات حتى أصبحن كالأطفال ويتحدثون عن ان الز

الزواج المنكر

2009-12-10 08:26:53

14

نعم انا مع الزواج المبكر ولكن تلاسف عندما نريد العلاج لاى مشكلة ننظر الى طرف واحد ونحمل علية اساس المشكلة وهذا خطا فبدل من ان نسن القوانين ونحظر من الزواح المبكر نغير منهاج التعليم بالنسبة للمراءة بما يجعلها تعرف مهمتا ورسالتها فى الاسرة وغير ذلك من التوع

والله هذا تحريم لما أحل الله

2009-12-10 07:36:20

15

لوكان الزواج المبكر يضر بالفتاة لحرمه الله، لأنه أعلم بحالها وأرحم بها من قواينكم الوضعية، أنا كان لي زميلات في المدرسة الثانوية (يعني 17 عام) يصادقن الأولاد ويرتكبون معهم ما حرم الله في بعض الأحيان، لأنهن يحتجن لإشباع غرائزهن الفطرية، والدليل على ذلك كم

قالوا زمان

2009-12-10 06:56:34

16

قالوا زمان أيام الحكمة عن الزواج والانجاب المبكر ولد الشارب للحية وولد اللحية للشيبة وولد الشيبة للخيبة

كلام سليم

2009-12-10 05:48:55

17

الكلام فى المقال من متخصصين و يعرفون جيدا المخاطر الصحية التى تتعرض لها الفتاة عند الزواج فى سن صغيرة. هذا الى جانب حرمانها من اكمال تعليمه. و المشكلة اكبر من ذلك لان بعض الاباء و الامهات يقومون بتزوير سن البنت حتى يزوجوها و هى اقل من 16 سنة و احيانا يكو

مصر

2009-12-10 01:43:11

18

لماذا نتعامل مع البالغين على أنهم أطفال و نصر على ذلك بمنتهى التغافل ، في حين أن الله عز و جل يحاسبهم كالكبار ؟! فهل نحن أعلم من خالقنا سبحانه و تعالى ؟! أليس كل بالغ مكلف ؟! يعني الله عز و جل سيحاسب هذه الفتاة البالغة كـــكبيرة ،فلماذا نحن نتعامل معها

كان الله في عون النساء العربيات!!!

2009-12-10 01:36:47

19

المرأة العربية غير محظوظة مطلقاً.. فعلى الرغم من أنها أجمل نساء الكون الا أنها أتعسهن!! نعم أتعسهن ولا تسألوني عن السبب فأنتم له عارفون!! أنهن يعانين الأمرين منا نحن الرجال العرب!! فالرجل العربي يتفاخر بأهانة زوجته وتهميشها والسيطرة عليها تماماً،، فل

الحول الإجتماعي

2009-12-10 01:36:44

20

عندما تبلغ الإحصائيات الرسمية لحالات الزواج العرفي في الجامعات أكثر من ربع مليون شاب وشابة في الغالب تحت العشرين فلابد أننا مصابون بنوع من الحول الإجتماعي أو العمى المؤقت لنتحدث عن تأخير سن الزواج !

مهم جداا جداا جداا

2009-12-10 00:53:19

21

انا اعترض وبشدة على هذاالعنوان وموضوعه, لانه لا يمس للواقع بصلة لان الزواج المبكر فيه الخير الكثير سواء للابناء او البنات من نواحي كثيره اولا : الزواج المبكر يضمن انجاب اطفال اصحاء بإذن الله تعالى لان الانجاب في السن المبكره يعطي الطفل صحه وقوة وذكاء و

الزواج المبكر

2009-12-09 20:27:24

22

اولا اودان الفت نظركم الى ان الرجل فى المجتمع العربى وخاصة بلاد الشام والمجتمع البدوى يحضر التعامل مع الرجل مثل ابن العم وفجاة يطلب من الفتاة الزواج فى عمرصغير ويطلب منها التعامل مع ذللك الرجل واعطائه حقوقه وتحمل المسولية وتاسيس اسرة ومطالبة بتربية الاطف

الهجمة على العرب و المسلمين

الأردن
2010-01-05 16:18:23

23

يعد من وجهة نظر الغرب و المستغربين من التخلف الزواج المبكر و تقرأ كل يوم في الصحف عن الاضرار الصحية للزواج المبكر فب الدول العربية لا أويد أو أعارض هذا الزواج لانه باعتقادي حرية شخصية و لكن هؤلاء المستغربين الا يعلمون ما يحصل بالغرب و الدول غير الاسلامي

خبلتوني

2010-01-06 04:56:15

24

مو عارفا يعني والنهايه !! كلام يقول زواج مبكر وكلام لا !! لي كدا خلاص استقرو علا شي !!

الزاوج المبكر

2010-02-06 08:36:54

25

نعم أنا مع فكرة الزاوج المبكر لانه يحمي البنت والولد من الزنا وعفانأ الله

الاحد

مصر
2010-02-21 21:17:05

26

كل هذا الكلام جميل اوى بس لازم كل الناس تعرفه وانا معارضه لزواج المبكر

الزواج المبكر اكبر مشكله

2010-02-28 18:04:00

27

كل هذا الكلام جميل بس لازم يتعرض افلام تبين خطر الزواج المبكر على الفتاه واضراره

الزواج المبكر

2010-03-23 22:57:08

28

انا ضد الزواج المبكر نظرا لان مساووئه اكثر من مميزاته كما يقول البعض بأن له مميزات ولكن من وجهة نظرى ماهو الا اضرار بالنفس للمرأه وحرمانها من الحياه والتمتع بها والقضاء على اجمل لحظات عمرها وغالبا ما نجد الزواج المبكر منتشرا بكثره فى الارياف عنها فى المدن

زواج الفتيات في سن مبكر

2010-03-24 10:30:43

29

إن محاسن الزواج المبكر أكثر من مساوئه بكثير بل لا أكاد ارى له مساوء .. انا تزوجت وعمري 16 سنة .. الحمد لله صحتي وصحة أبنائي الجسدية والنفسية بخير . ولكن من اعرفهن ممن تزوجوا بعد الـ20 تقريبا جميعهن حدثت بينهم وبين شباب علاقات محرمة أو مكالمات .. وذلك لما

يجب الزواج من سن 20

2010-03-30 21:44:02

30

انا ضد زواج البنات قبل سن 20لانة حرمان من طفولتها وهى بتبئة مبصوتة لئنها طفلة وباااااااااااى

زواج مبكر مفيد

2010-07-15 17:38:13

31

انصح به لان الفتاة في سن 14 قد نضجت

انا مع الزواج المبكر

الكويت
2010-08-13 04:14:15

32

لسلام عليكم نا مع الزةاج ممبكر علشان الزواج المبكر يقلل من الفساد وانحراف البنت وعلي فكره ومثل ماقالو فيه بنات في مدرسه وسون علاقات غير شرعيه ولا يصير فيهم شي يعني ماتبون البنت اتزوج ليشس علشان تنحرف وتكون علاقات وبعدين اتزوج ؟ احسن شي واحد عمره 2

انا ضد الزواج المبكر

yemen
2010-12-11 10:59:38

33

بسم اللة الرحمن الرحيم اولا انا اعارض وبشدة على الزواج المبكر والذين يوافقون علية هم ناس بدوا ما يعرفوا ايش يقولوا وهمهم الاول والاخير اشباع انفسهم لا يريدون الارتقاء من الحياة الى حياة افضل يردون ان يستمروا ولو هم على غلط بالاخير هم يتعاملون مع

مريج

maroc
2010-12-21 10:19:49

34

السلام عليكم ورحمة الله أعدك أنك لن تندمي عاى أختيارك لأنني وأسرة أقسم لك برب العزة والكون أنني جد جد صادق وصريح معك أتمني أن نكون معا ونتعرف عاى بعضنا البعض أكتر فأكتر لأن العمر يجري بسرعة سأنتصر ردك السلام عليكم أقسم لك أدا كنت تبحتين عن المعقول والزوا

فكرة

مصر
2011-01-12 23:38:15

35

احنا نجيب ارنبة ونجوزة اول سن البلوغ ونشوف هل الزواج البدري مضر ولى لا

راح أتزوج مبكر

2011-01-18 09:16:30

36

أنا عمري 23 وأنا على ابواب تخرج من الجامعة ان شاء الله وعيني على بنت عمها الحين 12 سنه وراح ظانتظرها حتى تكبر 15 سنه واتزوجها حلالي ليش 15 سنه راح اتزوجها وهي في 14 سنه بإذن الرحمن

جازان

السعودية
2011-03-13 14:43:30

37

لا اوافقوعلى الزواج المبكر لان فيه حرمان لابسط حقوق الفتاة وهو ان تعيش طفولة حرة بدون قيود ومسؤليات الزواج

البنت

مصر
2012-12-24 12:28:24

38

الحرم

...

Cairo
2013-03-06 17:20:45

39

انا من معارضين الزواج المبكر لانى بأختصار سنى 18 سنه وبصراحه انا المفروض كنت هتجوز السنه دى بس بعد ماقرأت الكلام ده غيرت رؤيتى تماما وكمان انا للأسف لو كنت اتجوزت كان هيكون جواز من غير حتى اقتناع بس لو كنت كمان اتجوزت كنت حاسه انى ده هيقلل من مشاكلى ف د

دائما نحن نجد المبررات

libya
2013-04-14 23:19:32

40

كل الاحصاءات العلمية تفيد باضرار الزواج المبكر ولكن نحن العرب دائما نجد المبررات لانفسنا وحتى في الدين نبرر حسب الفائدة لنا وهنا الموافقون على الزواج المبكر حجتهم الزنا لماذا لا تون مشلة الزنا في الرجل اكثر من المرأة ولماذا تعاقب المرأة وحدها على الزنا مع

ماساه

بسمه
فلسطين
2014-04-21 05:56:46

41

انا من معارضي الزواج المبكر لما يحمل خطوره علي حياة الفتاه