كيف تجعل زوجتك كقطعة الصلصال بين يديك
لهن - أسماء أبوشال:

غالباً ما يحلم الرجال قبل الزواج ولكنهم سرعان ما يستيقظون بعده خاصة بعد أن يجدوا أن المقولة التى تدعى أن “المرأة مطيعة لمن يقوى عليها جبارة لمن يخشاها” وهم كبير، فنجد أن الندم يحاصر بعض الأزواج لجهلهم بطرق التعامل مع النصف الحلو، فالمرأة بعكس المعتقد ترضي بالقليل فمهما كانت الظروف قاسية تكتفيها الكلمة الحلوة أو اللمسة الحانية من زوجها.

ويؤكد خبراء علم النفس أنه بإمكان أي رجل أن يجعل زوجته كقطعة من العجين في يده وبرضاها، لأن فى يدها أن تحول حياته إلى جحيم و”تنكد عليه” أو تجعل حياته عسل في عسل، والزوج الذكي هو من يستطيع أن يفهمها و يكسب رضاها، فالمرأة تستطيع أن تعيش شهرين كاملين على كلمه إطراء واحدة.

هناك بعض الرجال يفشلون في معاملة زوجاتهم وبالتالي ينعكس هذا الأمر على استقرار الحياة بين الشد والجذب مع تقلبات حواء التي لا ترحم، بعكس آخرون ينجحون في إدارة الحياة بسلاسة ويسر وكلا الطرفين يكون راض عن العلاقة بشئ من الدبلوماسية.

وعن طبيعة المرأة تقول د. جوزيت عبد الله أستاذ علم النفس بالجامعة الأمريكية: المرأة بطبيعتها متقلبة وهذا الأمر تلعب فيه الهرمونات دوراً كبيراً خلال مراحل عمرها المختلفة من سن المراهقة إلى سن اليأس، هذا الأمر يدفعها بين الحين والآخر إلى ارتكاب بعض التصرفات تمر أحياناً بسلام وتؤدي أحياناً أخرى إلى كوارث، ولكن لا يجب أن ننظر لهذا الأمر بأنه عزر أو شماعة نعلق عليها أخطائها، مضيفة: لكل إنسان صفات معينة مختلفة عن الآخر، ونجد أن معظم النساء يتهمن الرجال بأن أحاسيسهم ومشاعرهم معدومة، ولكن الحقيقة هي أن تقلب مزاج الزوجة الدائم ينعكس على تصرفات كثير من الأزواج.

وتؤكد د. جوزيت أن كلاً من الشريكين يمر ببعض الضغوط تعكر من مزاجه الأمر الذي يحتاج حسن تصرف وتقدير للموقف من الطرف الآخر لتفادي المشاكل التي قد تنتج عن ذلك، ولكي يتعامل الرجل مع نفسية المرأة وطبيعتها بصورة سليمة تقدم د. جوزيت بعض النصائح للأزواج للتعامل مع الأمور بشكل جيد:

1- الفهم الصحيح: كي يحسن الرجل التعامل مع عقل المرأة، يجب أن يعلم بعض الأمور الأساسية أهمها أنها مختلفة عنه فهي تهتم بالتفاصيل وتحب المشاعر والانفعالات، وأن يتقبل فكرة أنها من حين لآخر تتعرض لتقلبات مزاجية وهرمونية طبيعية تحتاج معها للرعاية والحنان.

2 – الابتعاد عن المثيرات بهدوء: كل رجل يعلم تماماً ما الذي يثير انفعالات زوجته، وهنا يجب الابتعاد عن الاستفزاز المثير للأعصاب، وتفهم الوضع بهدوء دون “نرفزة” حتى تتقبل كلامه ويتجنب حدوث المشاكل، وهنا لا نريد التعميم لأن كل امرأة مختلفة عن الأخري فهناك زوجات يحتجن للكلمة الطيبة وأخريات يفضل معهن التجنب بعض الوقت وخاصة إذا كانت المرأة سريعة الانفعال، وكل زوج يعلم الطريقة المناسبة لاحتواء زوجته.

والمرأة ينطبق عليها نفس الشئ، ودور المرأة هى الأخرى أن تختار الوقت المناسب وتبعد عن ما يثير يعكر صفو زوجها، على سبيل المثال لا داعي لأن تحاصري زوجك بالمتاعب والمشاكل الخاصة بالأولاد والشكوي عند عودته من العمل مباشرة، لأن هذا الأمر يستفز الرجال وتحدث بسببه مشاكل عديدة من الممكن أن يفشل الطرفين فى التعامل معها.

3 – تعامل بدبلوماسية: ببساطة الدبلوماسية تعني الفهم الجيد لشريك الحياة وهي شئ مستحب جداً فى العلاقة الزوجية وسيكولوجية مؤثرة في المرأة، وبناءاً علي ذلك يستطيع الزوج التعامل مع زوجته بالسياسة واللباقة وهي أهم طرق التعامل الناجح بين الزوجين.

4

– السيطرة التامة: في حالة حدوث خلاف ما سيطر على نفسك، أو يمكنك الابتعاد عنها لبعض الوقت حتى تهدأ من ثورتها بالذهاب المبرر لأي مكان آخر دون إبداء أي غضب على وجهك أو بقول “أنا نازل” بصوت مرتفع، وعند العودة برر لها خروجك من البيت بأي حجة ضرورية، حتى لا يكون هذا الأمر سبباً للخصام، في حين أن بعض الزوجات يحتجن إلى الأزواج في هذا الوقت.

5 – مشاركة الآخرين: أكثر شئ يزيد الأمور تعقيداً بين الزوجين هى دخول طرف ثالث فى المشكلة سواء كان هذا الشخص من الأهل أو الأصدقاء، وهنا يجب أن يلجأ الزوجين إلى حل المشكلات سوياً والتغاضي عن المنغصات قبل أن تكبر تتفاقم المشاكل بينهما.
كما هناك بعض العبارات اليومية تحب المرأة أن تسمعها باستمرار “أحبك”، “أشتاق إليك”، “افتقدك” وأكثر المدح والثناء الذي يسعد الزوجة إذا أثنى عليها زوجها أمام الآخري ، سواء الأصدقاء أم أهله أم أهلها أم أمام أولادهما، فإنها تشعر بالراحة، وأن العطاء الذي تبذله لم يذهب سدى ، وقد مدح الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام عائشة رضي الله عنها، عندما قال: (فضلت عائشة على النساء كتفضيل الثريد على باقي الطعام).
معادلة الاستقرار سهلة وبسيطة، لكي يعطي الرجل الحب ويبحث لكِ عن المبررات والأعذار يجب أن يكون سعيداً لينجح فى توصيل هذا الإحساس للطرف الآخر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 31 )

النمروط

2009-12-08 03:46:52

1

علي فكره الحريم كلها مابتجيش إلا بالكلمه الحلوه بس.بالحب والحنان هتكون أسعد إنسان.

كلام جميل بس فين الزوج اللي يطبق الكلام دة

القاهرة
2009-07-05 02:01:21

2

كلام جميل بس جوزى مش بيحب يقراء الحاجات دى ولا يطبقة خالص وانا نفسي يقراءة حتى لو مرة واحدة بس

خير الامور الوسط

2009-07-03 04:48:36

3

المراة لن تستقيم ف معاملتهالزوجها لانها بطبيعتها متقلبة ولكن اذا وفر الزواج احتياجات زوجتة واولادة من ملبس وماكل ومشرب ومسكن وانتظم الزوج في حياته من نوم وعمل واهم شيء ان يكون الزوج قدوة للاولاد ولزوجته وعلي الزوج العاقل ان يسأل اهل العلم والدين ويستعين

جيجل

الجزائر
2009-07-03 00:59:27

4

انا ارى انو المراة هي اعظم هدية من عند الله للرجل .ولهدا على كل رجل ان يضع هديته في قفص مفروش بالقطن حتى الهدية لا تنجرح وتتشنتف-يفسد شكلها من الصدمات-

التودد الى الزوجة

2009-06-29 13:42:42

5

اذا صلاة المراة فرضها واطعة زوجها وصامة شهرها قيل لها ادخلي من اي ابواب الجنة

الي تشوفه

2009-06-27 00:27:19

6

المربي من ربي

عنبر الحريم

2009-06-26 22:43:10

7

اتمنى من كل سيدة ان تعامل زوجها كما تعامل ابيها او اخيها فلة عليها بحكم كتاب الله اكثر منهم ولكن للاسف هذا قلما ما يحدث فاغلب السيدات تتعامل مع ازواجهمكما كانها اشترتة دون تميز اودين اتمنى من كل سيدة تعامل زوجها معاملة سياة ان تتحلى بالشجاعة وتسلم نفسها ا

كلام معروف كل الرجالة عارفة

2009-06-26 10:46:32

8

كلام معروف مش محتاج مقالة الست بكلمة حلوة بتلين لكن بعد متشعر بإن اصبح لها مكانة فى قلب زوجها تبدا المشاكل علشان افضل حل لا تكون صلب معها فتكسرها ولا لين فتتمطع لكن ينظر الرجل إلي حاجة الموقف

حاجة تقرف

2009-06-26 09:27:58

9

الستات حاجه زفت بيجحدو النعمة و ينكرو اى فضل دول ولاد ....

الراجل

2009-06-25 23:33:20

10

الراجل اللى بيستخدم ايده مبيستخدمش عقله والراجل اللى بيستخدم عقله مبيستخدمش ايده وانا عن نفسى بحترم الراجل اللى بيدلع وبيدلل مراته وبيكبر فى نظرى جداااا ده يدل على انو واحد متربى وابن ناس جاى من اسرة محترمه وانا هشيلو جو رموش عنيا لكن اللى بيقول ضرب و

حكمه ماثوره

2009-06-25 15:44:57

11

وراء كل امرأه مضروبه رجل فاشل وعاجز في كل شيء

الضرب

2009-06-25 14:59:00

12

99 في المية من الحريم الضرب علاج لهن

آه من الستات

2009-06-25 08:05:59

13

الست الي ما انضربتش ماتبقاش ست دول زي ------ ما يجوش الا كده

عاملها كما تحب ان تعاملك

2009-06-24 23:27:32

14

اذا كنت عايز تسمع كلام حلومنها سمعها ياسى رميو كلام جميل؟وربنا يهدى كل الستات ويهدى كل الرجاله ؟قولواااا أمين يارجاله

،،،لكن ماذا عن الجاهلين والجاهلات

2009-06-24 21:35:29

15

كلام حلو ونصائح كويسة بالنسبة للمتعلمين والمتعلمات لكن ماذا عن الجاهلين والجاهلات؟؟؟؟

يا اخى

2009-06-24 21:22:19

16

اسألك سؤال واحد وهو كم مره ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم اى واحده من زوجاته الكرام ؟؟ ما دامت الاجابه انه لم يضرب واحده منهن قط وكان يساعدهن فى امور البيت فهذا هو قدوتك ومثلك الاعلى وصلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم وعلى كل مسلم الا يذل زوج

على مهلك يا اسامه باشا

2009-06-24 16:28:12

17

اعتقد ان الرجل الذي يشعر بنقص في رجولته يحاول ان يعوضه بشتى الطرق مثل الضرب !!! وعلى ايه ياخويه فقال عز وجل في كتابه العزيز امساك بمعروف او تسريح باحسان . مش كده برضو وله انته مش مسلم !

فين الرجاله ديه

2009-06-24 14:36:35

18

رد على الباشا مين اللى يتكسرلها ضلع ده انتوا ولا تسوا فى سوق الرجاله ولا نكله عيب كده خلينا سكتين احسن لو فتحنا عليكم انتو الرجاله مش هتلاقوا نفسكوا

كلهن يكفرن العشير

127
2009-06-24 14:31:23

19

كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم كلهن يكفرن العشير فاذا اعطى الرجل حياته كلها للمرأه طول العام وحدثت مشله فى اخر يوم من العام فان النتيجه النهائيه ان الرجل طول العام بينكد على مراته فالمراه لا تعترف بكل ما يفعله الرجل تجاه المراه خاصه فى وجود مشاكل وا

للرجاااااااااااااال

2009-06-24 14:10:22

20

نفسي الراجل يفهم ان الكلمه الحلوه بكنوز الدنيا عند المرأةوالحنان هو دهب المرأة

ربنا يهديكم يا ازواج اليوم

2009-06-24 14:01:48

21

الرجالة بتفتكر انها لما تقول كلمة كويسة أو تدلع ستاتها عيب كبير فى حقهم دا غير انهم بيخافوا ان الستات تركبهم وتدلدل رجليها بس دا غلط كبير جدا ومفيش راجل دلوقتى ممكن يجرب الحكاية دى وربنا يشفي

تعليق على السيد "ايه ده"

2009-06-24 14:00:57

22

الكلام الوارد بالمقالة كلام موززون ومضبوط جدا - و أود أن أشكر كاتبة الموضوع على هذه النقاط السهلة و السلسة والتي أثبتت فعاليتها معي شخصيا جدا فأنا مجرب وعلى قولة المثل إسأل مجرب والحمد لله أعيش حياة سعيدة وممتازة والله أنا بطبيعتي بنفذ الكلام ده من قبل قر

الي أسامة باشا احترم نفسك

2009-06-24 13:50:37

23

تكسر لمين ضلع يا سيد الرجالة مالك تتكلم بحرقة كأن زوجتك مطلعة عينك معلهش علقة تفوت ولا حد يموت

بجد حرام تظلمو البنات والستات

2009-06-24 13:35:23

24

الكلام جميل جدا بس الي يفهم ويقدر الكلام ده فعلان صح مع كل البنات الحلو وي الوحشه الكلمه الحلوه بتريح واذا انتا بتقول البنات مبتجيش الا بلضرب واو الي اخره فنتا تحب ولدك او ولدتك تعملك كده لا طبعا بردو هما نفس الشي وشكرا علي الكلام النتي كتبتيه انا حبيت

كلام فارغ

2009-06-24 12:22:55

25

الجيل الان من الستات لا يرضى بأي شيء وعايز كل شيء والكلام ده كلام فارغ والستات بتقولو بس الكلام ده و لكن الواقع شي تاني

بالاارف منهم

2009-06-24 10:52:04

26

لا ولهي مابحساس انا بالكلام ده

المرأة ولحنان

2009-06-24 00:44:38

27

تحتاج المرأة إلى حناني الرجل لأن مشاعرها حساسة أكتر منه والكلمة طيبة تشعرها بسعادتي لاتفوق

نظرية الصلصال

2009-06-23 22:18:12

28

المثل بيقول اكسر لمراتك ضلع يطلعلها 34 وبكدة تبقي صلصال وتمشي على العلقة دى عشرة على عشرة وهكذا النسوان مبتجيش غير بالعين الحمرا اسألونى انا فى ستات مبتجيش غير بالضرب

فال ايه ..صلصال

2009-06-23 19:37:40

29

صلصال ايه ؟؟؟ ده كلام غريب جدا ..مفيش صلصال ولا حاجه الا في حاله واحده وهي ان الرجل يثبت انه راجل من ظهر راجل بعد عشاء محترم..بس ..تفضل كقطعه من الصلصال لغاية ثاني يوم الصبح..علي الظهر يكون الموضوع اتنسي

انتهت كلمات العسل

2009-06-23 19:10:16

30

الكلام الحلو عند بعضهن يعنبرونه واجبا على أزواجهن ضعفا عند الرجل لاتصدقوا كا ورد بالمقال فعرفت عدم صدقه من أول السطور المرأة المطيعة ليست بالصرورة التي تحب زوجها او تقوم بواجباتها الدينية الحركية لأن الدين المعاملة لم يعرفوه وشكرا

الرجل المصري

2010-10-28 06:01:46

31

غبي وفاشل في الزواج والا ماكان لجأ الى الضرب شوهتو الموضوع مع احترامي لبنات جنسي المصريات ولاخواني المصريين فقط اللي يقدرون المراه اعذروني