تمتعي في نوبيع بإجازة صيفية ساحرة
لهن - خاص - إعداد وتصوير: فادية عبود

أوشكت الامتحانات على الإنتهاء وبدأ موسم الأجازات لدى البعض، هل فكرتِ أين ستذهبين هذا العام؟ تايلاند أم لبنان أم تركيا أم اليونان؟ إذا كنتِ عزمتِ على مصر فلا تنسي زيارة جنوب سيناء.

ويعتبر جوها من أنقى هواء العالم، كما تكثر فيها المحميات الطبيعية، ورغم أن شرم الشيخ هي أشهر مدنها إلا محافظة جنوب سيناء بها العديد من المدن الرائعة مثل طابا ودهب وسانت كاترين والطور. واليوم نقترح عليكِ زيارة مدينة نويبع لتستمتعي بسحر الطبيعة.

موقعها وأهم المعالم

تطل نويبع على البحر الأحمر، وهي منطقة سياحية - زراعية – تجارية، فهي ميناء مصرى مهم على خليج العقبة كما توجد بها العديد من آبار المياه إضافة إلى مياه السيول والعيون القريبة. وتتبع نويبع قريتا واسط وطابا و 8 تجمعات سكانية أخرى. وأقيمت بها في السنوات الأخيرة عشرات الفنادق والمنتجعات السياحية ذات الشهرة العالمية.

تقع نويبع على خليج العقبة شمال مدينة دهب على بعد 465 كم من قناة السويس، وتبلغ مساحتها 5097 كم مربع. وتأتي شهرتها السياحية من العديد من المشروعات السياحية القائمة على السياحة الشاطئية والغطس والسفارى.

جزيرة فرعون

جزيرة فرعون


إذا قررتِ قضاء جزء من أجازتك الصيفية هناك فلا تنسي زيارة جزيرة فرعون، إنها جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التي تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التي تعتبر أهم الآثار الإسلامية في سيناء كما يوجد بها أجمل مناظر سيناء حيث الجبل والرمال الذهبية والخلجان الرائعة ويوجد كافيتريا في الجزيرة وأخرى عند المرسى البحري.

قلعة نوبيع: تعرف بطابية نويبع، وهي عبارة عن طابية صغيرة قامت ببنائها السردارية المصرية في عام 1893م، وجعلتها مركزاً للشرطة من الهجانة لحفظ الأمن في تلك المنطقة. وللقلعة سور ومزاغل وباب كبير.. وداخل السور بئر ماء.. وكانت توجد بجانبها بضعة ألواح من الحجر يسكنها عائلات الشرطة.. وتقع علي بعد ميلين من معبد وادي العين شمالاً وهي المنطقة التي تسمي حالياً نوبيع الترابين.

وترجع شهرة مدينة نويبع في الماضي حيث كانت ملتقى للحجاج في طريقهم للأراضي المقدسة. وعرفت باسم نويبع نسبة إلى قلعة نويبع التي بنيت في نهاية القرن العشرين.

بساطة الحياة

ضاق بكِ الحال من الضجيج والتكنولوجيا والحياة السريعة التي تعيشينها، تريدين العيش مع أسرتك ولو فترة قصيرة على انفراد بعيداً عن التلفاز وفي سكينة؟ تريدين تعليم أطفالك ضرورة الاعتماد على النفس؟ إذاً نقثترح عليكِ أن تمضي إجازتك في نوبيع بقرية بساطة السياحية.

عشش قرية بساطة

عشش قرية بساطة


إن المكان كله من الطبيعية فالعشش الموجودة على الشاطئ مصنوعة من بالمبو والغاب ومشتقاته، أما الشاليهات فهي مصنوعة على الطراز المعماري الإسلامي من الطوب اللبن ومن حجر الجبال.


أسلوب الخدمة هناك معتمد على نظام اخدم نفسك بنفسك، المطبخ مفتوح 24 ساعة وبه جميع أنواع الخضروات والفاكهة والمعلبات، على من يرغب في الطعام إعداد طعامه بنفسه إعادة طبقه نظيفاً إلى مكانه، أتسحسنين الفكرة؟

البحر الأحمر والشعاب المرجانية

البحر الأحمر والشعاب المرجانية

لا يوجد هناك ريسبشن وإنما غرفة من الخوص والبامبو تعتبر غرفة المعيشة بدون تلفاز أو مزيكا بل يوجد بها ألعاب الشطرنج والضمنة من أجل الترفيه، إنها فرصة لستعيدي الجو الأسري وتستعيدي جو السمر الأسري.

المهندس شريف الغمراوي

المهندس شريف الغمراوي

يقول المهندس شريف الغمراوي صاحب قرية بساطة: رغم زحام الحياة ونسيان العرب لهويتهم الآن فإن حضاراتنا غنية وقوية بالشكل الكافي لتقديمها بشكل سياحي محترم، من هنا قررت أن يكون كل شيء في بساطة مصري تماماً وإلى ابعد الحدود، لدينا منطقة للإقامة ومنطقة للتخييم الحر (يمكنك أن تأتي بخيمتك الخاصة) وهذا شيء هام في رأيي لتكوين الشخصية، ومن خلال “بساطة” أنا سعيد جدا بوجود أجيال مصرية شباب وبنات يأتون بخيامهم الخاصة ويعرفون كيفية نصبها وبالتالي هم جدراء بالثقة فيهم كمدراء وقادة، النوع الثاني من الإقامة عشش مبنية بالبامبو ومشتقاته على البحر، والنوع الثالث الشاليهات المبنية على طراز المعمار الإسلامي.

قواعد القرية

* ممنوع الرومانسية المنافية للأخلاق العربية على الشاطئ.

مدخل

مدخل

* ممنوع العري وخلع الجزء العلوي من المايوه على الشاطئ حتى وإن كان من أجل الاستمتاع بحمام شمس، فالأجانب لا يوجد في قاموسهم عيب أو عورة ونحن نفرض عليهم حضارتنا.
* الشاطئ محمية طبيعية وممنوع لمس الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والأسماك، للمشاهدة فقط.

* المخدرات ممنوعة منعاً باتاً.

قبل السفر

الجبال في نويبع

الجبال في نويبع

قبل الاستمتاع برحلتك، هناك بعض الأمور يجب عليكِ ترتيبها في المنزل، لذا ينصحك خبراء الاقتصاد المنزلي بالتالي:
ـ عليكِ أولاً الانتهاء من تنظيف المنزل وترتيبه حتي تضمني العودة إلي بيت نظيف مرتب لا يتطلب منك مجهوداً إضافياً‏. ‏

ـ التأكد من عدم ترك أي ملابس غير نظيفة لأنك ستعودين من السفر ومعك الكثير من الملابس التي تحتاج إلي غسيل‏. ‏

ـ عليكِ تجهيز الملابس المختارة والمناسبة للسفر والتأكد من نظافتها وسلامتها قبل السفر بوقت كاف‏. ‏

ـ التأكد من سلامة الحقائب قبل وضع الملابس والأشياء فيها‏. ‏
ـ الاهتمام بتوافر أدوات بسيطة في الحقيبة مثل خيط وإبرة وأزرار صغيرة ودبابيس‏ ، ‏ فهذه الأشياء وإن تبدو بسيطة إلا إن أهميتها تتعاظم في بعض الأوقات‏. ‏

ـ الحرص علي اقتناء بعض الأدوية للطواريء مثل الأدوية المضادة للغثيان والإسهال وخافض الحرارة وكذلك كريمات مضادة لأشعة الشمس وملطفة للبشرة ومطهر للجروح والحروق وشاش ومسكنات للصداع‏. ‏

ـ أعدي قائمة تضم احتياجات السفر لكل فرد من أفراد الأسرة من ملابس وخلافه وذلك قبل السفر بفترة كافية فقد تلحظين غياب أشياء ضرورية جداً كان ينبغي إحضارها فتفسد بذلك إجازتك‏. ‏

ـ لتلافي مشكلة نقل الحقائب يفضل وضع الأشياء الثقيلة في حقيبة ذات عجل ليسهل تحريكها‏. ‏
ـ يفضل حمل حقيبة يدوية كبيرة الحجم أثناء السفر تضم بعض المأكولات والمشروبات الخفيفة خاصة في حالة اصطحاب الأطفال‏. ‏

ـ قبل مغادرة المنزل عليك تأمين البيت بغلق المفتاح الرئيسي للغاز والمياه وغلق النوافذ جيداً‏. ‏

ـ أما بالنسبة للكهرباء فذلك يعتمد علي مدة السفر‏... ‏ إذا كان قصيرة فإنه من المفيد ترك الكهرباء وحفظ بعض الأطعمة في الثلاجة لاستخدامها عند العودة‏,‏ أما إذا كانت المدة طويلة فيتم غلق مفتاح الكهرباء بعد إفراغ الثلاجة من محتوياتها وتنظيفها‏. ‏
ـ قبل غلق الباب قومي برش المنزل ولكن احرصي علي عدم وجود الأطفال حتي لا يؤثر ذلك علي صحتهم‏. ‏

انجزي مهمة الحقيبة

الجبال في نويبع

الجبال في نويبع

حزم حقيبة السفر قد يكون مهمة صعبة ومضنية، ولكن إذا أحسنت القيام بها، فهي مرضية جداً. تصوري مسبقاً المكان الذي سوف تكونين فيه، والأنشطة التي ستقومين بها، واحرصي على أن تأخذي معكِ ملابس تناسب كل نشاط.

حاولي ارتداء القميص نفسه تكراراً ومراراً عبر استخدام اكسسوارات مختلفة في كل مرة.

* ابدأي بالأساسيات:
أنت في حاجة دائماً إلى ثوب أسود أنيق، وسروال أنيق مع قميص يناسبه، وسروال مريح ترتدينه طوال النهار، وقميصين قطنيين، وثوب للنهار، ووشاح من الكشمير لتلفِ به كتفيكِ أو رأسك. ولا تنسي أبداً أن تقحمي ثوب السباحة في حقيبتك.

* اختاري الملابس المتناسقة:
رتبي في حقيبة السفر الملابس التي تتناسب ألوانها وأشكالها بعضها مع بعض، وهذا لا يعني أبداً أن تكون جميع الألوان والأقمشة متشابهة، وإنما احرصي على أن تتمكني من مزج جميع القطع وارتداءها مع بعضها من دون أن تواجهي مشكلة في الألوان.

بهذه الطريقة لا تعودين قلقة حيال تنسيق ثيابك عندما تصلين إلى وجهتك السياحية.

* استعملي الحلى والمجوهرات:
تعتبر المجوهرات الطريقة الأسهل لجعل زي ما رسمياً أكثر، وهي لا تحتل مكاناً كبيراً في حقيبتك. فأنت لا تعرفين أبداً ما إذا كنتِ ستتلقين دعوة إلى حفلة فاخرة، وعندها يمكن مجرد قرطين مميزين وقلادة جميلة أن تضيف الكثير من الأناقة إلى ثوبك الأسود مهما كان بسيطاً.

* فكري فيما تنتعلينه في قدميك:
غالباً ما تشكل الأحذية مشكلة لأنها ضخمة ويصعب نقلها. خذي معكِ حذاءا ثابتاً أو حذاءا خفيفاً يكون مريحاً فعلاً ويتناسب مع جميع ملابسك خلال النهار. ومن ثمة أنت في حاجة إلى حذاء تتمكني من تغيير ما تنتعلينه في المساء.
هل زرت نوبيع من قبل؟ وماذا أعجبك فيها؟

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 8 )

مهم جدا التغير ولو مره كل عام

egypt
2009-05-26 15:29:27

1

انا فعلا زورت شرم كتير وهى بلد جميله ولكن ديما كنت بزورها انا بس بدون اصحاب او حتى اقارب كنت ديما بفضل يومين او خمسه بالكتير انما انا حاليا بدور على عروسة واول ماالاقيها بجد ان شاء الله هنروح بساطه بس الاسعار هناك كام احسبها وتوكل لازم نعرف ا

قال يابا علمني الهيافة

2009-05-26 14:36:20

2

حضراتكم بتعملوا دعاية سياحية اما انتو بجد فايقين ورايقين ياجماعة ارحمونا بأى من الفراغ العقلي ده اففففف

جمال سيناء

مصرى -الرياض
2009-05-26 08:48:44

3

ان زرت اغلب مدن سيناء وقضيةفترة كبيرة فى شرم الشيخ وزرت نوبيع بسى شرم ليها عندى عشق خاص

نعم زرتها

الاسكندرية
2009-05-26 08:33:16

4

لقد قضيت مصيف العام الماضى و الذى قبلة هناك و الحقيقة اننى لااريد بعد ذلك الذهاب لمكان اخر و جبال نويبع مع البحر تعرفك الله حقا .

ايه السحر ده كله

2009-05-26 00:54:32

5

بصراحة لم اذهب وفي اقرب فرصة ساذهب الصور تجنن هي اللي بتتكلم

انا مزرتش نويبع ، لكن بمقالتك كأنى زرتها

دكرنس ، دقهليه
2009-05-26 00:27:35

6

انا مزرتش نويبع ، لكن بمقالتك كأنى زرتها

شكرا لك كثيرا

2009-05-25 19:51:58

7

شكرا لك على الموضوع الرائع فعلا.. انا زرتها وهي اجمل من كل وصف او كلام..فعلا مكان كل ما فيه ينطق بالجمال..حيث العودة إلى الطبيعة

[email protected]

مصر
2011-03-08 19:28:10

8

احب اعرف الاسعار من فضلكم لانى معجب جدا واحب احضر انا واسرتى شكرا