افهم سلوكيات قطتك ونفسيتها
لهن - أسماء أبوشال:

تمثال قط فرعوني

تمثال قط فرعوني

تربية القطط متعة لكثير من الناس، حيث تضفي هذه المخلوقات روح من المرح على جميع أفراد الأسرة، تعلم الأطفال الرحمة والمسؤولية، واقتناء الحيوان الأليف بصفة عامة يساعد على تغيير حالة الإنسان المزاجية وتشعره بالسعادة وخاصة عند مداعبتها.

ويشير الباحثون إلى أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون القدماء عام 3500ق. م تقريبًا والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت
هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد.

وكان الفراعنة يقدسون القطط وعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى “باستيت” أو “باست” الذي كان على هيئة رأس قط وجسم امرأة وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا بعقوبة تصل إلى حد الموت وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط

تصرفاتها مرتبطة بالحواس
عند متابعة سلوكيات القطط قد تتعجب من بعض تصرفاتها الغريبة التى تعتمد على الحواس ولغة الجسد، ويمكنك فهم سلوكياتها خلال بعض المعلومات عنها أهمها:

1 - الحواس

- السمع:

تستطيع القطط أن تكتشف ذبذبات صوت العديد من الثديات الأخرى بما في ذلك الكلاب، وحاسة السمع متطورة جدا تجعلهم يكتشفوا جهة الضوضاء أو الصوت بدون أكثر من خمسة درجات و هذه الحاسة تجعلهم مفترسين فعاليين جدا.

- الرؤية:

حدة البصر لدى القط أكثر بعشرة أضعاف من البشر، بناء شبكية العين تتضمن (كاشف حركة) لتمكن القط من تحديد موقع الفريسة، كما أن القطة تمتلك رؤية ليلية ممتازة تستطيع بها تعقب فريستها فى الظلام.

- الشم:

حاسة الشم هي مصدرها الرئيسى لتحديد هوية الأشياء في بيئتها، تستطيع القطط التمييز مابين 200 مليون رائحة فحاسة الشم مهمة جدا للقط و قد تكون هذه الحاسة هي سبب السلوك المحير المقلق للقط.

- شوارب القط:

كل شارب للقط هو جهاز استقبال معقد يتيح للقط معرفة أى تغيرات في البيئة مثل التحركات الصغيرة و تيارات الهواء أو التغير في ضغط الهواء و اتجاه الريح و درجة الحرارة.
تساعد الشوارب القط السير في الظلام وتحسس الممرات الضيقة كما يستطيع القط أن يغير من وضع شاربة حتى يتمكن من جمع اكبر معلومات عن فريسته.

- اللمس:

تستمتع القطط بان يتم لمسها من قطط أخرى و من البشر، عندما تولد القطط الصغيرة تقوم الأم بلعقهم لتكشف عن ميلها، إذا كنت تريد قطتك تكبر و تكون من النوع الذى يحب الحمل والمداعبة عليك أن تكثر من حملها أثناء فترة الصغر.

- الصيد:

القطط صيادون ممتازون يعشقوا مطاردة الفريسة , حتى لو كانت لعبة أو حشرة، واغلب القطط تستمتع بحاسة الصيد حتى وإن كانت داخل المنزل فإنها تبحث عن وسائل كي تنمى من مهارة الصيد لديها، فنجدها تحب مطاردة الفئران و القوارض الصغيرة و بعضهم بارع في اصطياد الطيور و أيضا الأرانب.

تفضل القطط المنزلية اللعب بفريستها على أكلها إلا أنهم في بعض الأحيان يأكلوها و من ثم يوبخون لهذا التصرف ، و عادة تطوف القطط باحثة عن الحشرات لإرضاء غريزتها.

2- لغة جسد القط

يستخدمها القط للتواصل و اذا علمت تلك اللغة سوف تفهم و تتنبأ بشعور و تصرفات قطك.

- خدع الذيل:

حركات ذيل القطة تعبر عن أفكاره ومن الممكن أن يكون مؤشر لحالة مزاجية أو ربما إنذار لنية ما، على سبيل المثال إذا قررت القطة أنها أخذت قسطا كافياً من الملاطفة سوف تهز ذيلها فى نفاذ صبر , إذا لم توقف الملاطفة سوف تهدر بنعومة أو تعضك، فالقطط المضطربة تهز ذيلها سريعا يدل على انه مؤشر تهديد أما إذا كانت تهز ببطء فيدل على قلق القط, وإذا دخل القط في نزاع فانه يرفع ذيله في الهواء باستقامة ويدير جسمه بطريقة جانبية ليظهر أوسع.
أما مع الفريسة تهز القطط ذيولها بحركات رقيقة لتنبه القطط الأخرى أنها على وشك الصيد، أما القط الخائف من قط أخرى فهو يضع ذيله بين أرجله دليلا على الاستسلام.

- حديث الجسم:

وقفة القط و حركة أذنه دليل على شعور ما، فعندما تمد القطة جسمها بواسطة رفع فرائها إلى الأعلى يدل على إنها واثقة من نفسها و مهيأة للاعتداء ، و عندما ينكمش جسد القط و تكون ارجلها تحت جسدها فهذا استسلام.

اذا كان القط أذنه موجهة إلى الوراء و في حالة ثبات فهو يفكر غير واثق من الحركة التي يريد أن يقوم بها أما إذا كانت أذنه إلى الخلف و جسمه منخفض فيدل على الخجل و الندم.

3- التحديد و البخ

- سلوك التحديد هو سلوك شائع بين القطط يشعرهم بالأمان و إلى أن المكان الذي يتواجدون فيه مألوف، يقوم القط بسلوك البخ على حيوان جديد او غريب ليوضح مقامة الاجتماعي فى هذا المكان.

- أما ظاهرة رش البول فهي علامة على مجيء فصل التزاوج: إن هذا السلوك شائع بين القطط الذكور و الإناث خلال فترة التزاوج، يقوم القط الذكر برش البول عندما يثار بواسطة حضور أنثى و هذه الأنثى تمر بفترة الشبق، فيقوم برش البول ليثبط عزيمة أى ذكور أخرى من التطفل.

4 - سلوك القط غير المعتاد

- قطط خائفة:

عندما تقضى قطتك اغلب الوقت تحت الأثاث أو في غرف النوم البعيدة أو مجرد غائبة عن النظر فذلك يكون إفصاح عن خوف.
تتنوع شخصية القطط و لكن أكثر نوع شخصية مشترك بين اغلب القطط هو الجبن و تلاحظ ذلك عند زيارة احد الغرباء المنزل.

- خصام:

في أوقات قليلة قد تتجنب القطة التعامل مع فرد معين في الأسرة، من الممكن أن يكون هذا الفرد قد صرخ في وجهها بشدة نتيجة لأنها صعدت على منضدة الطعام فيشعرها بالخوف دون أن يعلم، أو قد تشعر بالخوف من شخص ما دون ان يتعرض لها لمجرد انه انفعل و تعصب في موقف ما كالصراخ أثناء مشاهدة كرة القدم مثلا، لأن بعض القطط حساسة عن غيرها من جراء أى ضجة أو حركة مفاجئة.

- تناول الخضروات(الزرع):

بعض الأحيان تجد أن القطط مولعة بأكل الخضروات ربما قد تقضم العشب فى الحديقة أو النباتات المنزلية أو أشياء أخرى مشتركة كأربطة الحذاء، قد يكون سبب تناول القط العشب هو أن يحفزه على التقيؤ لكي يخرج ما في معدته من شعر نتيجة عملية تنظيف و لعق القطة لنفسها ولكن إذا زاد الأمر و فاق الحد عليك باستشارة الطبيب البيطرى.

- العجن:

قد تقوم القطة بسلوك العجن بيدها أو باستخدام أظافرها أحيانا، و قد ترى أن هذا السلوك يدل على سعادة قطتك الصغيرة إلا أن القطط البالغة تفعل هذا أيضا ارتدادا لأيام طفولتها، فسلوك العجن هذا تفعله القطط المولودة مع الأم ليزيدوا من تدفق الحليب.

5- التصرفات الاجتماعية

- التزاوج:القط الذكر يقوم بقتال الذكور الأخرى ليكون أكثرهم قوة و هيمنه و يأخذ مكاناً اجتماعياً بين القطط أما الذكر المخصي فلا مكانة اجتماعية له، أما القطة الأنثى عندما تأتيها دورة الشبق فإنها تبحث بقلق عن ذكر للتزاوج و يصبح صوتها أجش ، وإذا تركت الأنثى دون تزاوج و أهملت فأنت تعرض صحتها للخطر.

يبحث الذكر عن القطط الأنثى للتزاوج باستمرار و تبدأ فترة التزاوج من يناير و تزداد فى مارس او ابريل، يونيو و سبتمبر و تتوقف في أكتوبر و ديسمبر.

- عملية الإغراء:

في بداية التزاوج تقوم القطة الأنثى برفض التزاوج من رفيقها قبل الموافقة و تبوء مواء القط الذكر بالفشل إلا أنها بعد عدة محاولات تستجيب الأنثى.

- الاتصال الجنسي:

بعد العملية الأولى من هذا الاتصال قد يقوما بتكرار هذه العملية عدة مرات و بعدها قد تبحث القطة عن قط آخر للتزاوج رغم نجاح عملية التزاوج من القط الأول.

- اللعب و القتال:

يمكن تمييز اللعب و القتال خلال بعض الإرشادات التي تساعدك في التمييز بينهما:
* هدوء مواء القطط يدل على اللعب أما القتال فيعلو صوت المواء، ويكون بين القطتين مسافة، وأحداهما ستأخذ موقع دفاعى و الاخرى هجومي.

نوم القطط

توصف القطط بأنها كسولة نظراً لأنها تنام معظم الوقت في مكان هادئ ومشمس، ويؤكد الخبراء أن القطط تنام ثلثي عمرها، وتتميز بأنها لديها القدرة على النوم فى أي مكان وهذا يظهر خلال هذه الصور الفكاهية.


تعبر عن مشاعرها

وهنا يسأل البعض هل يمكن فهم حالة القط النفسية؟ بالطبع لأن القطط لها مشاعر ويمكن تحديدها فى الحزن والفرح من خلال بعض الأمور.

- الفرح:

عندما يفرح القط يبدأ بالركض في أنحاء المنزل واللعب بكل شيء يجده أمامه، ومحاولة اصطياد شيء، وخاصة اصطياد الذباب.

- الغضب:

عندما يغضب يتجه فورا إلى مكان قضاء الحاجة وينثر الرمال، ويقلب مياه الشرب الخاصة به، وعندما يغضب من نوع الطعام المقدم له يحاول دفنه بحركات غريبة، حيث يسحب يده من الأمام إلى الخلف وكأنه يدفنه.

- الملل:

يظهر على عيون القط وقد يأتي وأنت تذاكر مثلا ويجلس فوق كتبك أو يتمسح في ساقيك ، ويقوم بعمل بعض الحركات الملحوظة للفت الانتباه، وستكتشف ذلك سريعا.

الخوف:

شعور يلاحظ على القط ببساطة، حيث أنه ينظر يمينا ويسارا مراراً وتكراراً، يتحرك ذيله بسرعة، يرفع ظهره (عند الخوف والغضب) ويبحث عن مكان يختبئ فيه وتلاحظ هذا التصرف عندما يأتي ضيوف أو حضور قط جديد إلى المنزل.

الحب:

عندما يقع القط في الحب وخاصة عند القط الذكر، تجده ينظر في اتجاه واحد ويسرح ويسبح في أحلامه لكنه ينسى الأمر سريعاً.

المرض:

عندما يشعر القط بالمرض تظهر عليه بعض الأعراض غير المعتادة “ينام كثيرا - تذبل عيناه -لا يأكل و يتوقف عن اللعب ويميل إلى الوحدة “.

التوتر:

أنت قد تكون السبب وراء توتر قطتك، فهي تحس بكل مشاعر صاحبها وتشاركه أحزانه وأعصابه أيضاً أو قد يكون سبب غضبها وتوترها نابع من مضايقات أحد أفراد العائلة لها، وتعبر عن هذا بالأسلوب المعادي له فتقوم بالتبول على أشيائه الخاصة كالملابس، الفراش، والأثاث الذي يستخدمه ويمكن علاج هذه الحالة العصبية بإبعاد كل مقتنيات من آذاها عن متناولها وجعله يطعمها ويهتم بها ولابد في جميع الحالات استشارة الطبيب البيطري فقد يكون التبول لأسباب صحية.

خطر على الحامل

بالرغم من المتعة التى تجلبها القطط فى المنزل إلا أنها في بعض الحالات قد تشكل خطراً على المرأة الحامل و لكن ذلك يكون فقط في حالة إصابة القط بمرض يسمى toxoplasmosis ((التكسوبلازما)) و هو مرض معروف و يمكن تطعيم القط للوقاية منه و يمكن أن ينتقل هذا المرض للإنسان و يمثل خطراً على المرأة الحامل حيث يمكن أن يتسبب في إجهاض الحمل أو تأثيرات أخرى على الجنين، و يمكن السيطرة على ذلك بأن تبتعد المرأة الحامل عن صندوق فضلات القط و أن يقوم شخص آخر بتنظيف الصندوق بشكل يومي و ذلك أمر مهم لتفادي المخاطر المحتملة و للتعايش بسلام مع القط و الاطمئنان لعدم وجود أي مشاكل.

اقرأ أيضاً:

كيف تفهم لغة قطتك وتتعامل معها

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 7 )

التعليق 3

مصر
2009-05-05 15:55:23

1

انابحب قطتى اوى بس احناجوزنها بس خايفة لمرجعش تانى عشان بابا قال متتدخلش البيت التانى ياريت تقولولى اعمل ايه

إلى سلمى

2009-04-30 17:10:08

2

تحبين الكلاب وهي نجسة ومتوحشة أما القطط فهية أليفة وجميلة ونظيفة>>أما الخيانة فهي في الرجال فقط!!

أوووووووف

2009-04-27 20:26:10

3

أكره القطط جدااااااااا - نمور متوحشة صغيرة ناهيك عن طبيعتها الخائنة و عدم الوفاء - الكلب افضل بكثير جدا وفي و ذكي و صديق بحق

من قال ان القطط متوحشة

2010-05-12 13:23:00

4

الملائكة لا تدخل المكان اللي فيه كلاب لنجاستها ...مع وفائها المتناهي ولكن القطط غير نجسة ولعابها طاهر مطهر بعكس الكلب وفي معلومات كثيرة عن القطط لو تعرفها حتغير كلامك

شي جميل

2011-03-04 20:26:41

5

القطط جميله واليفه تغير جو حيواني المفظل القطه

قطتي روزة

maroc
2011-03-13 23:24:09

6

لدي قطة عندما أمرض تجلس بجانبي اليوم كله ولا تأكل طعامها وتبقى تنظر إلى وعندا أكلمها تصعد فوقي وتبدأ بلعق يدي وتصدر مواءا حنونا أنا أحبها كثيراإسمها روزة

كنت اكره القطط

سفيان
Egypt
2014-08-30 02:27:23

7

كنت بكره كل القطط وسبحان الله اصبحو الحيوانات المفضلة عندي ومن اكتر الحيونات الي بتحلي البيت وكمان بحب الكلاب بس مش هينفع اربيها لانها نجسة