منع الزوجة من أهلها.. هل يجوز؟

لي صديقة منعها زوجها من زيارة أهلها منعاً باتاً بسبب خلاف وقع بينه وبين أبيها ليلة الزفاف على الرغم أن بينهم صله قرابة ، وقد مضي على هذه القطيعة سنة كاملة، أرجو بيان الحكم الشرعي فى هذه المسألة، وهل يحق للزوج أن يمنع زوجته من أهلها؟

أجاب على هذا السؤال الداعية الإسلامي د. محمد رشيد العويد قائلاً: هذا المنع ظلم فاحش، وإذا كان الظلم محرماً في جميع الأحوال، فإنه في حق الأقربين أشد حرمة وأعظم إثماً، وفى الحديث القدسي الصحيح: ” ياعبادي، إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا”
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة” رواه مسلم.

وليخش هذا الزوج المتمادي فى خصومته نقمة الله العاجلة، فإن دعوة المظلوم مستجابة وليس بينها وبين الله حجاب، وإذا وقع الظلم عليه من والد زوجته في ما يري، فإنه قد إنقلب ظلماً بعد أن كان مظلوماً، ومن صفات المنافق أنه إذا خاصم فجر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأرجو ألا يكون هذا الرجل منهم، فإن كان جاهلاً بالحكم فليعلم ويستغفر ربه، وليحسن إلى زوجته فإنها ابنة خالته قبل أن تكون امرأته، وقد تضاعف حقها وقطيعة الرحم من كبائر المحرمات.

وفى الحديث الصحيح أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي” فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” ” لئن كنت كما قلت، كأنما تسفهم المل (يعني تطعمهم الرماد الحار لأنك تقابل إساءتهم بالإحسان) ولا يزال معك من الله ظهير عليهم (يعني نصيراً مادمت على ذلك)” رواه مسلم.

ومن أشد ما ورد الوعيد لقاطع الرحم ما رواه الإمام مسلم وغيره قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ” إن الله عز وجل خلق الخلق، حتى إذا فزع منهم، قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائد بك من القطيعة،.. فقال سبحانه: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قال الرحم: بلي. قال سبحانه فذاك لك” ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرؤوا إن شئتم: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (23) أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)(سورة محمد.

وبعد.. فأملي أن يؤوب صاحبنا إلى رشده، ويكظم غيظه ، ومن أحسن فلنفسه، ومن أساء فعليها.

المصدر: مجلة اليقظة

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 11 )

حسبي الله ونعم الوكيل

2009-11-25 17:03:01

1

هذا حال زوج ابنتي

والله كده حرام

2009-11-25 16:58:40

2

حرام ان الزوج يمنع زوجته انها تزور اهلها بجد

أتق الله

تونس
2009-04-28 17:58:07

3

الاستاذ/أدهم كيف طابت نفسك أن تكتب ماكتبت كتعليق فان القارئ المتمحص لتعليقك يرى مدى عدم فهمك لماسيق فىالمقال السابق :أولاأنك تقول أنهم يفسدون عليك زوجتك أسرة الزوجةأيها ألأخ الكريم هىدوما الجانب الاضعف فى علافة الزواج على رأى المثل الدارج فى مصر"بيملسوا ع

إستشارة

2009-04-25 19:20:58

4

أنا فتاة مخطوبة و مكتوب كتابنا أنا في بلد و هو في بلد و هو ملتزم و يحترمني كثيراً وأكلمه على انترنت ويطلب من أن يراني متعرية قليلاً فهو لا يريد أن ينظر إلى فتاة غيري ولا أدري اذا يحق له أو لا وأنا اثق به كثيراً أرجو الرد على اميل ولا أريد نشر هذه المشكلة

إستشارة

2009-04-25 19:11:53

5

إستشارة

canada
2009-04-25 19:10:41

6

السلام عليكم أنا فتاة مخطوبة ومكتوب كتابي وأنا في بلد وخطيبي في بلد أخر وهو يحترمني كثيراً و ملتزم دينيا

طيب ولو كانو هما الى بيخربوا البيت

مصر
2009-04-25 11:53:19

7

انا لااقطع رحم بس والله اهلها بيسخنوها على انها تعمل مشكلة مثلا لما يكون فى شد بينى وبينها يقولولها لي ما بتقوليلناش واحنا نعمل ونسوى انا وزوجتى بنحب بعض ومتفاهمين ان مشاكلنا ما تخرج من بينا والله انا قولت انتى روحى براحتك زوريهم وهما بييجوا عادى ( اكر

حسبى اللة ونعم الوكيل

مصر
2009-04-24 05:29:58

8

هذاحال زوج ابنتى وحجتة تعالوا انتم زروهاانا مش فاضى وانا عاجزة عن الحركة وليس لى ابن ذكر ابعثة واذا رحت وشيلة اشياء بحوالى 500 جنية يقعد لى على اى غلطة وشتيمة وزعيق وطبعا اضطر اسكت علشان بيت بنتى مينخربش ملناش حد يردعة الا اللة عزوجل

الصبر

فلسطين
2011-01-19 15:23:46

9

على الزوجة واهلها مبادلة السيئة بالحسنة والصبر

حسبني الله ونعم الوكيل

2011-02-06 17:19:32

10

ادعو لزوجي بالهداية وان يصلح بينه وبين والدي

الى الاخت نعمة

2011-02-06 17:22:14

11

ان لم يكن زوجك شرعيا يعني عقد عليكي اي كتب كتابه فلا يجوز ان يرى شي والله الموفق