الفلفل الأحمر فوائده لا تحصي

الفلفل الأحمر له منافع عديدة للصحة حيث يحتوي على كميات عالية من فيتاميناتC وE و A وبخاصة الفلفل الأحمر (أكثر من الأخضر والأصفر)، فهو يضم أيضاً فيتامين B خاصة B6 وB9 ويحتوي على نسب عالية من الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، والموليبدينوم.

ويقدم الأطباء بعض الفوائد التي يحويها الفلفل الأحمر للصحة والجسم وهي كالتالي، حسب ما ورد بجريدة ” القبس “:

1- احتواؤه على فيتاميني C وA يجعله مضادا فعالا للأكسدة. فالفلفل يساعد في تأخير أمراض القلب لأنه يتدخل في مقاومة الكوليسترول غير الصحي LDL للأكسدة السريعة، ويستعمل الفلفل أيضاً كمضاد لتجلط الدم أو تخثره، وبهذا يمكنه أن يحمي من السكتة القلبية، خاصة بوجود فيتاميني B6 وB9 اللذين يلعبان دوراً بتخفيض الهوموسيستيين Homocysteine.

2- يحارب الخلايا السرطانية، والفضل يعود إلى مادة الكابساسين Capsaicin المسؤولة عن الشعور بالحرارة والحرق في الفلفل، كما تساعد فيتامينات C وA وB9 الموجودة في الفلفل الكابساسين في تخفيض سرطان القولون.

3- الكابساسين تساعد أيضاً على قتل الخلايا العصبية في البنكرياس، وبالتالي تنتج الخلايا السليمة الأنسولين بكمية أكبر مما يفيد مرضى السكر.

4- الفلفل الحار يقوم بدور مطهّر، إذ يزيل الأوساخ المتراكمة في الجسم، ويزيد امدادات المواد المغذية إلى الأنسجة.

5- يلعب دوراً مسكنا لأعراض التهاب الأنف والقصبات، كما يعمل على تخفيف المخاط.

6- يلعب دوراً مضاداً للقرحة، فهو يساعد على الوقاية من البكتيريا المسؤولة عن معظم التقرحات في المعدة.

7- أظهرت دراسة أجريت في مارس 2006 أن الفلفل الحار يساعد في وقف انتشار سرطان البروستات.

8- الكابساسين الموجودة في الفلفل تجعل الدماغ يطلق كمية من الهرمونات المعروفة باسم اندورفين Endorphin التي تحسن المزاج وتخفف الألم.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *