انتبهي .. توترك قد يصيبك بالعقم
واشنطن:

كشف باحثون أمريكيون عن وجود أدلة تشير إلى إمكان وجود علاقة بين العقم عند النساء ومستويات التوتر لديهن، التي إذا زادت قد يكون لها تأثير في خصوبتهن خصوصاً كبيرات السن منهن.

وذكرت الطبيبة أليس دومار، المديرة التنفيذية لمركز دومار لصحة الجسم والعقل في ولاية ماساشوستس الأمريكية، أن الدراسة التي أجرتها تؤكد، وجود علاقة بين تفكير المرأة المستمر في الحمل، وانخفاض مستويات الخصوبة عندها.

وينصح الأطباء الراغبات في الإنجاب من النساء الأكبر سناً، بحضور جلسات علاج نفسية كبديل مناسب لعلاج العقم المكلف، للتقليل من نسبة التوتر لديهن، وتعتبر جلسات الوخز بالإبر من أنجع الأساليب التي يعتمد عليها مركز دومار بشكل أساسي، حسب ما ورد بجريدة ” القبس “.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن 33% من النساء يصبن بالعقم عند وصولهن سن 40، في حين ترتفع النسبة إلى 87% بوصولهن سن 45، إلا أن الدكتورة دومار أكدت أن النساء قد يكن مؤهلات أكثر لإنجاب طفل جديد في عمر الأربعين، سواء من الناحية المادية أو النفسية، لأنهن بحسب رأيها «يظهرن ثقة أعلى في دورهن كأمهات».

ونجحت ميريدث كولك، البالغة من العمر 40 عاماً، وأم لطفل واحد، في الحمل، بعد حضورها ثلاث جلسات لوخز الإبر، حيث أنجبت توأما سليما من الإناث في أكتوبر الماضي، قالت: «كنت أتخيل كل صباح أنني حامل بطفل سليم، أو أن الدكتور أبلغني بأني حامل، كل هذه الأمور خففت من حدة توتري».

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *