بهذه النصائح .. تخلصي من الأنيميا
القاهرة:

أنيميا نقص الحديد تنتشر بصورة كبيرة في مصر، حيث يعاني منها‏35%‏ من الأطفال الرضع و‏28%‏ من أطفال المدارس والشباب في سن المراهقة والنساء في فترة الحمل والولادة.

وتؤكد الدكتورة آمال البشلاوي أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة أن استمرار الأم في إرضاع طفلها طبيعياً بعد سن ستة شهور من أهم أسباب حدوث أنيميا نقص الحديد في الرضع.

وبالرغم من الفوائد الكثيرة للرضاعة الطبيعية وللبن الأم فإنه يفتقر إلي كمية الحديد الكافية للطفل وعادة عند سن ستة أشهر يكون مخزون الحديد قد نفد من جسم الطفل ويحتاج إلي إضافة الأطعمة والأغذية الغنية بهذا العنصر مثل الحبوب والبقوليات والفواكه والخضراوات واللحوم، حسب ما ورد بجريدة ” الأهرام “‏.

وتضيف د‏. ‏ أمال البشلاوي أن بعض الأمهات يفشلن في إقناع الطفل بتناول أطعمة جديدة ولكن بتكرار المحاولات يستطعن النجاح في ذلك‏. ‏ ويعتبر عنصر الحديد من المواد المهمة التي يحتاج إليها الجسم لتجنب نقص كرات الدم الحمراء وعدم الإصابة بالأنيميا بجانب أهمية هذا العنصر لبعض الأنزيمات اللازمة لعمل الجهاز العصبي عند الأطفال‏.

وتذكر دكتورة أمال أن الطفل الذي يعاني من نقص الحديد يصاب مع فقر الدم أو الأنيميا بالقلق وضعف التركيز وعدم التحصيل في الدراسة‏,‏ كما يؤثر نقص الحديد علي عمل عضلات الجسم والجهاز الهضمي والجهاز المناعي للمصاب‏. ‏

وتشير الطبيبة الي أن تناول الكبار للشاي بعد الطعام يعتبر من أسباب ضعف امتصاص الحدي

د من الأمعاء‏، أما العصائر المحتوية علي فيتامين ج مثل البرتقال والليمون فهي تساعد علي امتصاص الحديد من الطعام‏. ‏

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *