انتبهي .. قلة الكربوهيدرات تضعف ذاكرتكِ
لندن:

أفاد باحثون بأن الحمية الغذائية التي تعتمد على الابتعاد عن استهلاك المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات قد ينجم عنها حرمان المخ من الطاقة اللازمة لأداء مهامه على النحو الصحيح.

وأوضحت الدراسة التي أجريت على نساء تتراوح أعمارهن بين 22 إلى 50 عاماً، أن اللواتي اعتمدن حمية تعتمد على خفض استهلاك المواد الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز، والبطاطس والمكرونة، عانين من ضعف في الذاكرة، بعد أسبوع واحد فقط من بدء النظام الغذائي.

وعزي الأداء الضعيف لذاكرة المشاركات في الاختبارات إلى حرمان المخ من الجلوكوز المستمد من الكربوهيدرات المتوافرة في الأطعمة، ويعجز المخ عن تخزين الجلوكوز، وهو ما يعني أن الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفضة، تؤدي إلى تراجع «الوقود» الذي يعمل على تعزيز خلاياه، وفق التقرير، حسب ما ورد بجريدة ” القبس “.

وسمح للمشاركات في الدراسة، 19 امرأة، الاختيار بين نظامي حمية، الأول يعتمد على كربوهيدرات متدنية والآخر يعتمد على «سعرات حرارية» أقل، واختارت تسع منهن الحمية الأولى، فيما فضلت الأخريات البرنامج الثاني.

وأخضعت «المهارات الإدراكية» لجميع المشاركات ومنها التركيز، والذاكرة على المديين القصير والطويل، والتركيز البصري، الذاكرة الحيزية.

وأظهرت المجموعة المشاركة في الحمية ذات الكربوهيدرات المنخفضة «تراجعاً تدريجياً في الذاكرة المرتبطة بالمهام مقارنة بالمجموعة الثانية، كما اتسمت ردة فعلهن الزمنية بالبطء كذلك، لكن أدائهن في الاختبارات المتصلة بالتركيز القصير المدى، كان أفضل.

وفي النهاية، ذكرت البروفيسور، هولي تيلور، من جامعة «تافتس» بمساشوستس أن ذاكرة النساء تحسنت فور عودتهن لاستهلاك المواد الغنية بالكربوهيدرات.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *