هل تشعل لهيب العلاقة الحميمية بين الزوجين؟

محيط - هنــد إبراهيــم

الثقافة الجنسية ضرورية جداً في حياة كل فرد من أفراد المجتمع، والجهل بها أو اكتساب معلومات وعادات جنسية خاطئة قد يؤثر سلباً على علاقة الزوجين التي تؤدي إلى النفور أو حتي الطلاق.

ويؤكد الخبراء أن معظم حالات الفشل الجنسي التي يصاب بها الإنسان في بداية حياته الزوجية سببها إما خوفه من العملية الجنسية أو النقص المعلوماتي حول هذه الثقافة، وهذا الفشل الذي يؤثر سلباً على نفسية الشخص، ويمكن تفاديه هذا التأثير عن طريق التوعية وزرع ثقافة راقية سليمة في مجتمعنا يحصل عليها الشريكين قبل الزواج، لتكسر عندهم أي التباس أو خوف من العملية الجنسية.
ومن هنا تظهر أهمية الثقافة الجنسية التي تؤسس علاقة زوجية سليمة وتحافظ عليها مع مرور الوقت، الأمر الذي دفعنا عن سؤال البعض حول أهمية الثقافة الجنسية في حياتنا، وجاءت الإجابات مختلفة من الجنسين كالتالي:

الجهل سر التعاسة

تري عبير حسين - موظفة - إن الثقافة الجنسية يجب أن يكون مصدرها “فقه الزواج” لأنه لم يترك كبيرة وصغيرة إلا وأن تحدث عنها، لذا على الأهل أن يشجعوا أبنائهم المراهقين على حضور دروس الفقه فى مكان موثوق فيه لتعلم هذا العلم الهام بطريقة لا تخدش الحياء، وحتى لا يتجه المراهق إلى بعض الممارسات الخاطئة، لأن مع كل أسف أبنائنا يستمدون هذه الثقافة من المجلات والأصدقاء وأحياناً من القنوات الإباحية وذلك بعد هروب الآباء من الرد على بعض التساؤلات التى تراود تفكيرهم فى هذه المرحلة العمرية الخطيرة.

وتشير عبير إلى أن الثقافة الجنسية ليست عيباً كما يعتقد كثيرون، لأن الجهل بها يسبب مشكلات كبيرة فى الحياة الزوجية تؤدي إلى الطلاق، وأكثر من نصف المتزوجين ليس لديهم دراية كافية لأداء هذه المهمة بنجاح الأمر الذي يجعل الزوجة تنفر من هذا اللقاء بعكس المفترض أن يستمتع الزوجين بهذا اللقاء الحميم.

وتوافقها الرأي مروه عادل - محاسبة - موضحة أن الثقافة الجنسية مفيدة جداً للطرفين لأن عدم فهم طبيعة الرجل للمرأة والعكس قد يؤدي إلى فشل العلاقة الزوجية بين الطرفين وخاصةً أن مثل هذه المواضيع يتم التحدث فيها بشكل خاطئ وغير صحيح، لذا يجب فهم مثل هذه المواضيع من شخص متدين وموثوق فيه سواء للرجل أو المرأة لأن الوالدين في الغالب يخجلان من التحدث في مثل هذه المواضيع.

تشعل لهيب الجماع

يقول على يوسف - إعلامي مصري - إن الثقافة الجنسية أمر هام لكل زوج ولكل زوجة بدلاً من التخبط في الوصول إلى مرحلة معرفة احتياجات ورغبات كل طرف من الأخر، ونجد أن نسبة الانحرافات الزوجية تأتى من الجهل بفنون أو أساليب الجماع المشوقة التى تجعل العلاقة أشد حميمية فيتعامل البعض مع زوجته على إنها وعاء لتفريغ الشهوة، دون مراعاة الجانب النفسي في العلاقة وقد حث القرآن الكريم على ذلك بقوله ” وقدموا لأنفسكم ” وشجع النبي الكريم على التمهيد للجماع.

ويضيف -على -أن كثير من الشباب “يضربون لخمة” يوم الزفاف ولا يدرون كيف تكون البداية، والفتاة تخاف أن تقول إنها قرأت عن العلاقة الجنسية خوفاً من أن يفهمها الرجل خطأ ويشك فيها فيؤدى ذلك إلى طريق مسدود، لذا نجد تزايد نسب الانحرافات والخرس الجنسي أو كما يسمونه الجنس الصامت، موضحاً أنه يشجع على القراءة السليمة بشكل علمي وواعي للزوج والزوجة حتى يتم الوصول للتناغم التام في العلاقة التي جعلها الله أسمى علاقة.

سلاح السعادة واللذة

وتؤكد سهير مصطفي - مدرسة - أن الثقافة الجنسية هي مفتاح سر السعادة، فكل زوجين في مقتبل حياتهما يجب أن يتسلحا بسلاح قوي من العلم والمعرفة التي تؤهلهما لبناء حياة سليمة معاً دون الوقوع في مشكلات أو أخطاء قد يتسبب عنها الجهل ببعض الأمور الخاصة، والإنسان دائماً عدو ما يجهل.

وتتابع سهير من الأفضل أن تكون المعرفة بالثقافة الجنسية من مصدر ثقة تجنباً لما قد يتعرض له البعض من محاولة التفتيش عن المعرفة عن طريق مصادر غير علمية قد تؤدي إلي نتائج عكسية وتصيب إما بنوع من الانحراف أو ببعض العقد التي قد يصطدم بها البعض في طريق البحث عن الحقيقة، لذا فمن المفترض ألا يترك الزوجان نفسهما للصدفة أو للطرق المشبوهة بل يكون استقاء المعرفة عن طريق مصدر له ثقله.

ويوضح حسين مصطفي - مهندس اتصالات - أن الثقافة الجنسية تكمن أهميتها في أنها أحياناً تعطي حصانة للإنسان من الانزلاق لمخاطر الجهل بها، وبدلاً من أن نعلم ونشرح نترك المجال لأقران السوء لتولي هذه المهمة كما أنها وقاية من كثير من المشكلات بالنسبة للشاب والفتاة خصوصا في فترة المراهقة وما قبل الزواج، فكثيراً ما تفشل زيجات لمجرد جهل الطرفين بما ينبغي أن تكون عليه طبيعة الأشياء.

ويؤكد حسين أن البعض يرى أن الحديث عن الحياة الجنسية من قبيل العيب أو الإباحية الملفوظة وأن التستر على بعض المشاكل من فضائل الأمور وهذا بالطبع يندرج تحت بند “مخربات” الصحة العامة بشكل عام والجنسية بل والنفسية والاجتماعية للفرد.

د. عائشة حرب زريق

د. عائشة حرب زريق

الثقافة الجنسية

وعن الثقافة الجنسية وأهميتها وسبب خوف المجتمع منها توضح د. عائشة حرب زريق- أستاذة جامعية وباحثة تربوية في الجامعة اللبنانية - لبرنامج بيتي علي فضائية الآن أن الثقافة الجنسية تعني الثقافة التي تتعلق بكل جنس من الجنسين الذكر والأنثى من نمو فكري جنسي اجتماعي جسدي نفسي إلى أخره.

وتشير د. عائشة إلى أن كلمة جنس البعض يفهمها بطريقة مغلوطة ويعتمدوها على أنها تتعلق بالعملية التناسلية التي غالبة على المجتمع باستعمالها الخاطئ، موضحة أنها جزء صغير من الحياة الجنسية، فالحياة الجنسية ليست فقط الحياة التي تتعلق بعمل الأعضاء التناسلية مع بعضهم أو ما يتعلق بالجسد، فالثقافة الجنسية يجب أن تكون موجودة منذ أن يتحدد الجنس المولود أو جنس الجنين في الرحم، من هنا تبدأ الثقافة الجنسية بمعني أن الأهل يجب أن يكونوا متقبلين هذا المولود وجنسه، لأن تقبل الجنس هي القاعدة الأساسية لحياة جنسية سليمة.

وتتماشي الحياة الجنسية مع النمو الجنسي للإنسان التي تبدأ من هذه القاعدة وتتحدد من عمر شهرين ونصف تقريباً في رحم الأم، والمسئول عن هذا النمو الجنسي من معلومات وثقافة وممارسات سليمة وصحية هم الأهل من الدرجة الأولي وفكرة تقبلهم لمعرفة أبناءهم للثقافة الجنسية.

وتذكر د. عائشة أن الثقافة الجنسية معرفتها مهمة جداً ،مؤكدةا أنها تنقسم إلى عدة مراحل
بداية من الاقتناع بجنس المولود
ثم المرحلة الثانية الفمية بالرضاعة
ثم المرحلة الثالثة الشرجية أي النظافة الشخصية
ثم مرحلة السؤال أي سؤال الطفل عن كيفية وجوده في الدنيا ومن أين هو جاء.
والمرحلة الرابعة هي التجاذب بين الجنسين المختلفين أي البنت تنجذب إلى والدها والولد ينجذب إلى أمه، ثم مرحلة ركود تام أي ينجذب الطفل أو الطفلة إلى جنسه فقط ولا يسأل عن الجنس الأخر، ثم مرحلة البلوغ وهذه المرحلة فيها تحضير حتي لا ينتج عنها صدمات نفسية للطرفين، ثم تنتهي بأخر مرحلة وهي مرحلة تأهيل ما قبل الزواج ليكون الطرفين على دراية بكل شئ.
برأيكم هل تمثل الثقافة الجنسية أهمية في السعادة الزوجية؟.. شاركونا

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 36 )

مقارنه

2009-12-22 09:18:20

1

انا مستغرب قبل 5000 سنه كيف كانوا ينجبون اولاد وبنات وكيف كانت الزوجه تعيش وتموت مع زوجها بدون طلاق وكيف كانوا يجهلون كلمة عجز جنسي الاولين أغبياء ؟ او جيلنا يسعى لنشر القصص الجنسيه تحت مسمى الثقافه الجنسيه ؟

2009-11-29 15:54:18

2

هل الزوجين كنا منقبل مراهقين

جنس

تونس
2009-08-03 12:37:38

3

هل اامارسة جنسية عند اارجل بمفرده عبر ااهاتف لها تاثيرعليه او شيا عادي

وهران

الجزائر
2009-05-10 17:02:11

4

الجنس احلا شيء عند البشر بدونه ليس للحياة طعم................ لعن الله الفاسقون والفاسقاة لذا انصح ابن ادم بتجنبه

هذا كلام

جده
2008-12-01 20:29:26

5

هذا الكلام مهم جدا

المصرييين

شبرا مصر
2008-11-18 02:43:46

6

الشعب المصرى ما يعرفش غير الثقافه الجنسيه

اجمل مافي الجنس

الزائر مغنية
2008-11-17 22:36:06

7

انا اضن بصفتي فتات بئنا معضم الفتيات لايحبن العلاقة الجنسية التي تكون جامدة يعني يكون الرجل هماجي في عمله يجب ان يكون حنون وبرقة ليوصل الاحساس لطرف اتاني وهو ان يقبلها برمنسية ويلمسها لمسات في المناطق التي تتررها ولتي تحس بها ويضمها بشكل جميل لكي تتعامل م

كيف؟

maroc
2008-11-16 03:01:30

8

كيف يمكن للمشجتمع العربي أن يتقبل مفهوم ثقافة الجنسية وجلهم أميين ؟وكيف يمكن تقليل من هذه الطاهر التي يسودها تخلف؟

راقى بأخلاقى

مصر
2008-11-15 09:19:52

9

راقى بأخلاقى

ممكن تغير كل حياتك..

مصر
2008-11-15 00:17:41

10

الثقافه الجنسيه للمتزوجين مهمه ولها مفعول السحر. للمراهقين بحساب ..لان الخوض في الامور الجتسيه مع مراهقين او اطفال مالهاش داعي...يعني انا اقول لبنتي واثقفها جنسيا واشغل بالها بحجات هي مش محتاجه تعرفها دلوقت لي ؟؟؟اقلها الموضوع بشكل عام وبصوره مبسطه.وفعلا

ليه لأ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ام الدنيا...
2008-11-14 23:07:50

11

برغم انى لسه موش اتجوزت ولا حتى اتخطبت لكن انا بجد نفسى الكلام دة يتحقق وتنتشر الثقافة الجنسيه بين الباب ولكن بطريقة مشروعة ومقبوله ومن مصاادر موثوقة وياريت الدوله تساعد فى كدة لانهم هيرحموا شباب كتير وبنات اكتر من الوقوع فى الرزيله بسبب اصحاب السوء وخجل

نعم ولكن

2008-11-14 21:30:51

12

اتفق معك واختلف اتفق في ضرورة اكتساب فقه الجماع من شيخ ثقة واختلف معك في اشياء كثيرة اهمها الصور المنشورة بجوار المقال تزعمين انك تودين ان يتعلم الصغار ذلك كي لا يتجهوا الي ما يفسدهم وانتي بذلك التي تحضين علي الفساد والرذيلة

ياسلام مش قادر استحمل

مصر
2008-11-14 21:26:38

13

الكلام المكتوب ده سخن جدا انا مش قده ياريت الشخص يلاقى فرصة زواج مناسبة لكن اديكم شايفين قد إيه نسبة الفتايات العانس وذلك سوف يكون محور اتجاه تعليمهم خاطئ

مفيش فيده

2008-11-14 21:24:55

14

مش عارف ليه الستات هم الى بيتكلمه بحرئه اوى كده هى الرجاله ايه اخبرها شايف اغلب الكلام المؤيد من سيدات والكلام الهزار من رجال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هو فيى ايه .

كيف

مصر
2008-11-14 21:01:21

15

كيف تكون المعلومات موثوق منها ، وكيف نتاكد من صحتها وصحة المصدر،فانا قرات كثيرا فى هذا المجال ،ووجدت اختلافات كثيرة فى المعلومات والاراء لذا اامل بوجود مصدر شرعى موثوق لمثل هذة المعلومات

الاهم ؟

تونس
2008-11-14 20:48:17

16

الاهم هو فهم الذات و الواقع والنترك ماهو طبيعي للطبيعة ...علموا الشباب كيف يكون مسؤولا و فاعلا...

لآتفعلوا مثل الاخرين

52
مصر
2008-11-14 19:32:36

17

الثقافةالجنسيةضرورةلكل مقدم علي الزواج حيث أن الحياةالزوجيةالسعيدةهي في الحقيقةممارسةجنسيةصحيحةولان كيف نصل لهذة العلاقة الوثيقةبين المعرفة وحالة الخجل العربي يجب ان يكون تعاون بين المدرسة والمنزل بحيث يجب ان يكون هناك منج للمعرفة التشريحية للاعضاء التنا

حرااام

egybt
2008-11-14 16:11:45

18

انا مع امير المفروض الشباب بس اللي تتعلمها وقبل الزواج بفتره مش كبيره وبعد كده هم يعلموها لزوجاتهم متنسوش اننا في بلد شرقي تحكمه عادات وتقاليد تمنع من خروج البنت لتعلم هذه الاشياء وبكده نبقى علمنا الطريق الصح لكيفية المتعه الجنسيه دون الخروج عن قواعد المج

الثقافة الجنسية

؟؟
2008-11-14 14:16:36

19

أنا مع معرفتها وتعليمها بس للرجال فقط ، لكن النساء لأ عشان عيب

الجنس

مصر
2008-11-14 14:06:25

20

تعليم الجنس مش كل حاجه اهم حاجه الراحه

في تطور

2008-11-14 12:10:31

21

انا سعيد جدا لأن رأي معظم اللي علقوا ان لم يكن كلهم مع الثقافة الجنسية وكلنا عارفين اهميتها بس السؤال هو :هل ده رأي الاباء والامهات كمان؟؟؟؟وحتي لو وافقوا هل حيطبقوا؟؟؟يارييييييييييييييت علشان نلحق اللي تبقي

شئ ضروري

مصر
2008-11-14 10:29:08

22

انا في رايي ان الثقافة الجنسية ديه شئ ضروري جدا ولازم كل الشباب والفتيات يتعلموها وياخدوا دروس فيها طبعا منعا لحدوث اي مشاكل او عواقب صعب التخلص منها أو القضاء عليها مع مرور الزمن ، ومنعا لأن يبحث الشريك عن شريكة أخري يجد معها لهيب الحب والجماع ، وشكرا عل

بالطبع لازم هادي الثقافة

canada
2008-11-14 08:11:51

23

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حث الرجال بأن يمازحون زوجاتهم ويلاعبهم. فإنه ذلك من صفات الزوج ألمحب. بل وأيضاً حث على ألا يتخذون الزوجات كالبعير. من هنا انطلقت كيفية معاملة الزوج ال لزوجته. و- ولاسف كثير من الزوجات يعانين من سو المعاملة أو بعض الأزواج يقل

للتعليم الجنسي

بسكرة الجزائر
2008-11-14 08:01:47

24

التعليم الجنسي للمراهقين قبل الآوان هو الذي شجعهم على الممارة والتجريب مع بعضهم البعض مما قد يسبب نتائج لاتحمد عواقبها

المتعه الجنسيه

الاردن
2008-11-13 23:18:24

25

لاشك ان هناك تقصير من الاهل ومن مناهج التعليم بالعالم العربي لاهمالهم الثقافه الجنسيه للذكور والاناث مما يجعل المراهقين يستقون معلومات وممارسات خاطئه عن الحياه الجنسيه عند الزواج وانا اتفق تماما وحسب خبرتي ان السعاده الزوجيه لاتكتمل الا مع السعاده الجنسيه

هن حرث لكم

algerie
2008-11-13 21:16:44

26

اعتبر ان العلاقة الحميمية بين الزوجين وسعادتهما تكمن في حسن المعاشرة

ثقافة ام تربية

مصر
2008-11-13 20:18:48

27

الثقافة الجنسية مسؤلية تربية منذ الصغر الى اهم مرحلة فيها وهى سن المراهقة لان الشبابا عموما فى الفترة دى بيبدأوا فى التعرف على هذه الامور وللأسف الاباحيات استفحلت بشم}سف وبقت موجودة على النت والشات والدش وكل وسائل الاعالم المباشرة والغير مباشرة المفروض يك

نعم تمثل اهمية قصوي في السعادة الزوجية

مصر
2008-11-13 18:58:10

28

اتفق تمام الاتفاق مع رأي الاستاذه عبير حسين لان الله سبحانه وتعالي لم يخلقنا هكذا اعتباطا بل كل شئ وله مفهومه ومدلوله الذي اكد عليه المولي عن طريق رسله عليهم جميعا الصلاة والسلام وما جاء به سيد المرسلين نبينا محمد صلي الله عليه وسلم هو احري شئ ممكن ان يتع

لازم طبعا

مصر
2008-11-13 18:33:40

29

الثقافة الجنسية ضرورية عشان الحياة تبقة اخر دلع وجمال وحب ودلال

يامرحب

؟؟؟
2008-11-13 18:15:06

30

يامراحب بليلة الخميس يا مراحب

القافة الجنسية

مصر
2008-11-13 17:24:16

31

ياريت الناس تتعلم وتفهم أن الثقافة الجنسية ليست طريق الاباحية كما يراها البعض ولكن هى طريق للتعلم والفهم لعدم الوقوع في الخطأ

بس

2010-03-21 23:00:06

32

انا اسخنت عايزه اتجوز

انا مصرى يعيش فى السعودية

السعودية
2010-10-22 07:23:19

33

ممتاز ولكن هناك حالات بارده مثلي لا يحرك مشاعرى أى شئ حالات خاصة فقط المرأة الجميله فى كل شئ موش اى واحده ومتهيألى انى اعرف سهير مصطفى

العيب

2011-03-15 12:01:50

34

الثقافة الجنسية ضرورية في وقتنا الحاضر الشباب عندنا لما تذكر له الجنش راح فكرة بعيد يفكر بالزنا واللواط واشياء محرمة المفروض في المدارس يضعون حصة إضافية عن الجنس

الرياض

2011-05-02 10:07:10

35

اموت في الحياه الجنسيه الانهاأهميه في الحياه الزوجيه

لثقافه الجنسيه

اليمن
2012-12-15 15:56:07

36

نعم الثقافه الجنسيه من اهم عوامل ومقومات السعاده الاسريه بين الزوجين فهذا العامل هناك غريزه لدي الرجل والمراه يجب اشباعهابالشكل الصحيح لدي الطرفين مثل اي غريزه احري كالجوع والنوم وغيرها فبناء علي ذلك يجب ان يتعلم الزوجين تلك الثقافه بشكل واسع ودقيق الي مس