أبيض وأسود كتاب يضع حواء في قفص الإتهام
لهن - فادية عبود:

يقول د. إبراهيم الفقي “رائد التنمية البشرية” في مصر والوطن العربي، إن أكثر الأسباب المؤدية لارتفاع نسبة الطلاق مؤخراً هي الصعوبة التي تواجهها المرأة في الفصل بين شخصيتها القيادية (التي تحولت لشرسة بسبب خوفها على منصبها) وبين شخصيتها كزوجة حنونة محتوية لزوجها.

أياً كان سبب اختلاف الجنسين فلا خلاف على وجود توتر بين الجنسين، خاصة في الفترة الأخيرة، وهو ما استطاع جورج صبري رصده بين الطرفين في أول كتاب له بعنوان “أبيض وأسود.. أو الرجل والمرأة” مؤكداً في المقدمة على أنه خصّ بالذكر الرجل صاحب القلب الأبيض و المرأة السوداء.

متغيرات المجتمع المصري

ضمّ الكتاب 62 مقالاً جاء معظمها مهاجماً للمرأة بأسلوب ساخر راصداً أهم المتغيرات التي حدثت في المجتمع المصري خلال العقد الأخير في العلاقات بين الجنسين، في الصداقة والزواج والعمل تحت عناوين مثل:

“5 أسئلة تكشف بها زيف عشق شريكتك لكرة القدم”

، وهنا يبدأ الكتاب حديثه عن أن المرأة تدعي حب

جورج صبري

جورج صبري

ها لكرة القدم من أجل التقرب من شريكها، ولكنها في الحقيقة لم تقرأ خبراً رياضياً واحداً في عمرها، وإذا أراد الرجل كشف زيفها عليه بتطبيق نصائح الكاتب ” وإذا كنت تريد أن تكشفها على حقيقتها وتصدق أنها أبيض في الكورة ولا تعرف أي شيء على عكس ما تدعي وعلى عكس ما تطلب منك الذهاب إلى الأستاد وتشجيع المنتخب أسوة بفتيات بطولة الأمم الأفريقية، فعليك أن تسألها هذه الأسئلة وأتحداك لو عرفت تجاوب على إحداها رغم أنها أسئلة بسيطة جدا بالنسبة لمحبي الكرة.

ما هو الفارق بين بطولة الدوري وبطولة الكأس؟ فالمرأة لا تعرف نظام البطولتين ولكنها تشجع كل ماتش على حدة، كما أنها لا تعرف إذا فاز الفريق ماذا يحدث، وإذا انهزم ماذا سيكون موقفه، كما أتحداك بثقة مطلقة إذا وجدت فتاة تعرف نظام الذهاب والاياب إللي فيه الجون على أرض المنافس بيساوي جونين عند تساوي النقاط والأهداف. “

4 شخصيات تكرههم المرأة بدون سبب

من وجهة نظر ذكورية بحتة، يؤكد جورج صبري وجود 4 شخصيات تكرههن النساء، ورغم رأيه صحيح إلا أن عرضه من وجهة نظر رجالي جداً قد تثير حنقة النساء ضده.

أولا، أصدقاء شريكها:فهو يرى أن المرأة لا ترضى أبداً بكل أصدقاء الزوج، إذ ترى فيهم “بصباصين” و”عاملين فيها صيع” أو “صيع” بالفعل، ويأتي السبب الأكبر في ارتباط زوجها بهم وتأثيرهم القوي على قراراته.
ثانياً، نادية الجندي:

”تستحق نادية الجندي أن تحصل على لقب المرأة التي جمعت كره كل النساء، وخاصة أثناء مشاهدة أفلامها، لأن المرأة ترى في دلعها مبالغة، وفي كفاحها حركات قرعة، وفي إغراءها استعباط عالي. “

ثالثا، أخت الزوج:هناك كره خفي بين المرأة وأخت زوجها حتى لو لم يظهر هذا الكره الخلاف في النور، ولكن الكيد والغيظ والغل والترخيم وتلقيح الكلام، كلها أشياء ثابتة في هذه العلاقة”.

وأخيراً، مقدمو البرامج الرياضية.

حواء على الطريق

تطرق الكتاب إلى رصد العلاقة بين المرأة والرجل في العمل وما أفرزه القطاع الخاص من متغيرات اقتصادية واجتماعية قلبت المفاهيم التقليدية عن الموظف المصري رأسا على عقب، خاصة مع دخول المؤسسات الدولية سوق العمل، وما أفرزته سياسة الخصخصة وتقلد المرأة لمناصب قيادية وهي في سن صغيرة، وذلك عبر 15 مقالاً ضمت عناوين مثل:

”الفرق بين المدير الرجل والمديرة المرأة”

ويتناول هذا المقال مثلاً أبرز الفروق بين المدير الرجل والمديرة المرأة بالنسبة للرجل، فيقول الكاتب:

المدير الرجل: يهريك شغل
المديرة المرأة: تهريك نقد

المدير الرجل: يعرف مجهودك ويطنشه
المديرة المرأة: لا تعترف بمجهودك أساسا

المدير الرجل: يتقرب إلى زميلتك ولا يثق فيها
المديرة المرأة: تميل إلى زميلتك وتثق فيها

المدير الرجل: يرغب في وضعك تحت باطه
المديرة المرأة: ترغب في وضعك تحت رجليها

بالإضافة إلى مقالات أخرى مثل، “5 كلمات عليك أن تنساها عند بدء حياتك العملية” و “20 مصطلح إداري لا يعلمهم المدير المصري”.

سؤال لابد منه
لأن المرأة الشرقية بصفة عامة والمصرية خصوصاً، لم تعتاد النقد اللاذع أو الساخر، توجهتشبكة الإعلام العربية “محيط”

بعدة أسئلة إلى جورج صبري صاحب الكتاب فكانت ردوده كالتالي:

محيط - واضح من كتابك أنك ساخط على المرأة، فهل المقالات الموجودة في الكتاب نتاج تجارب شخصية؟
المقالات مزيج بين التجارب الشخصية وتجارب الآخرين، وقد أوضحت ذلك في مقدمة الكتاب أن الكتاب لا يعبر بالضرورة عن رأي الكاتب في الرجل والمرأة ولكن يعبر عن رأيهما في بعض بصراحة تامة بعيدا عن الكلاشيهات التي أصبحت لا وجود لها مثل المرأة نصف المجتمع والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.


محيط - أثناء رصدك للمرأة المديرة كان لك الكثير من الاعتراضات على شخصيتها القيادية، فما رأيك في المرأة عندما تتولى القيادة؟
الرجل المدير يحاول دائما أن يكون رجلا ًفي قراراته وانفعالاته وتصرفاته، أما المرأة المديرة فدائما ما تحاول أن تثبت أنها بـ 100 راجل ولذلك تأتي انفعالاتها وقراراتها مضروبة في 100 أي تأتي مفتعلة جداً ولا تناسب الموقف، فالمرؤوس إذا أخطأ فسوف ينظر له المدير الرجل أنه موظف مهمل، أما المديرة المرأة ولأنها تعاني من مشكلات مجتمعية ناتجة عن المجتمع الذكوري فسوف تنظر له أنه اخطأ لأنه لا يحترمها وأنه فاكر نفسه أهم منها وأنه لا يخاف منها وهي أشياء لم تأت في بال الموظف تماماً، ولذلك فإن قراراتها تأتي غير منطقية.

محيط – هل كل امرأة صالحة لمنصب قيادي، من وجهة نظرك؟
بالتأكيد كل امرأة صالحة لمنصب قيادي خاصة إذا كان ذلك في مركبة فضائية لا يوجد عليها أحد سواها!!

محيط – وما أبرز صفات المرأة المديرة في “أبيض وأسود”؟
أبرز الصفات كانت أن ” نصف الرجال يؤمنون منذ البداية أن المرأة لا تصلح لأي شيء خارج المطبخ، أما النصف الآخر فيؤمنون بذلك بعد الفترة التي يقضونها تحت رئاسة امرأة”.

محيط - لماذا اخترت اسم أبيض وأسود لكتابك؟
لأن الكتاب يتناول فقط الشخصية البيضاء والشخصية السوداء أما الشخصيات الرمادية التي بلا ملامح محددة فقد تم استبعادها، فحينما أتحدث عن المرأة المتسلطة تكون المرأة شديدة التسلط، وعندما أصف المديرة المصرية فأبرز أكثر الصفات تطرفا في شخصيتها والتي ربما نخجل من الاعتراف بها أو بمعنى أدق نخاف من ذلك.

محيط – هل ترى وجود تناقض بين الرجل والمرأة في السلوك وأساليب التفكير؟
القضية ليست تناقض في الصفات ولكنني أتعامل مع المرأة كبشر يمكن أن تخطئ ويمكن أن ننتقدها دون أن يكون ذلك بسبب نظرتنا الذكورية وإهانتنا للمرأة وعدم احترامنا لها وما إلى ذلك من كلاشيهات ثابتة نصطدم بها إذا فكر أحدنا في انتقاد المرأة، بل إننا ننتقدها بسبب أفعالها بعيدا عن النوع البيولوجي.

محيط - تؤكد في كتابك أن المرأة مخلوق نكدي ينتهز الفرص ليعبر عن براعته في النكد، لماذا؟
مشكلة المرأة أنها تضع الضحكة في آخر اهتماماتها خاصة لو وقعت في مشكلة، ولكن الرجل فلا، فالمرأة عندما تحقق نجاحا تبكي وإذا فشلت تلطم، أما الرجل فسرعان ما يخرج من حالته بل لا يتأثر بأحزان المحيطين حتى ولو كان في سرادق عزاء، ويمكنك أن تنظري حولك ستجدي الرجل هو من يطلق النكتة والرجل هو الكاتب الساخر وهو الفنان الكوميدي، حيث يملك القدرة على السخرية من الآخرين لأنه يملك القدرة على السخرية من نفسه، ولكن المرأة دائما ما تكون متحفظة كي لا تتعرض للانتقادات، صحيح هي سليطة اللسان مع صديقاتها في جلسات النميمة، ولكن أمام الآخرين لا يمكنها أن تصرح بما تقوله في الخفاء كي لا تتعرض لرد يحرجها.

فالكاتب الشهير بلال فضل - على سبيل المثال - استفاض في “التريقة” على أسنانه وشبهها بكل الصفات السيئة الآدمية والحيوانية، متعجباً من سوء حالها ومعاناة الأطباء معه في إصلاح حالها، فهل يمكن أن تكتب المرأة هذا عن نفسها حتى لو كان لون أسنانها مثل لون عيشتنا التي نعيشها الآن.

إن المرأة منتقدة دائما وليست ساخرة، وشتان بين الصفتين.

المؤلف في سطور:


• مسئول تطوير المحتوى الإلكتروني بشركة فودافون مصر.
• مراسل صحيفة الشرق الأوسط اللندنية في القاهرة.
• له موضوعات منشورة في العديد من المجلات والجرائد العربية منها جريدة العرب القطرية – مجلة لايف ستايل الاماراتية – جريدة الأيام البحرينية.
• له موضوعات منشورة في العديد من المواقع الإلكترونية منها كنانة اونلاين – محيط – بوابة المرأة العربية البحريني.
• لديه مسلسل كوميدي سيت كوم حول أسرة مصرية في رمضان باسم “عائلة حبهان في رمضان”.

في رأيك هل المرأة نكدية؟ ولماذا.. شاركونا

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 70 )

منطقي الى حد ما

2009-07-17 12:00:45

1

ممكن يكون الكتاب ده بيحي عن واقع وفعلا البنات بقوا بيهتموا بالمظاهر بشكل خنييق جدا بس مش معنى كده ان ما فيش بنات غير كده يعني ياريت بلاش التعميم وبلاش كلمة اراهن ان مافيش ست بالصفات دي لان اكيد في بنات غير كده عموما الكتاب جميل جدا بس عيبه الوحيد حالة الت

موكوس

مصر
2009-05-10 18:45:44

2

دك وكسه ياحزين طيب لسه متجوز ليه سيبها في حلها بدل ماتجبلها الهس هس

ده كله كلام فارغ

2008-10-06 03:29:46

3

انا بصراحه من السطور البسيطه الموجوده للكتاب مش مقتنعه خالص بيه وبحاول انقده بحياديه اولا انا بنت واعرف معلومات فى الكوره يعنى معقوله اعرف الفرق بين الكاس والدورى طبعا وكمان اعرف يعنى ايه هدف ى ارض الفريق المنافس وبحب الكوره وكمان مش بتكسف اسال اصحابى من

صادق جدا

2008-10-05 10:07:09

4

تزوجت من امراةعمرها 30سنة و نحن من نفس العمر 0بعد ذللك اكتشفت انها لاتحبني و لا تحب اولادها التي ولدتهم لانهم مني و مع اني اعمل بكل جد واخلاص و لا ينقصهافي البيت اي شيئ0و انها قالت مرات عديدة بعد ان اموت سوف ترجع و تتزوج رجل على كيفها بمعنى الكلمة و تع

سيبونا فى حالنا بقى

مصر
2008-09-25 15:53:36

5

مش عارفه يعنى المفروض المراه علشان تكون مش نكديه تمشى تضحك احنا وقورين علشان كده بنعطى كل حاجه حقها ما سمعتش عن دموع الفرح الدموع دى نناجى بها الله ونشكره لما انعم به علينا وبعدين الرجاله بتفتكر ان الدموع انقاص من الرجوله لوما كده كانوا انفجروا من العي

إلى رقم 58 مصرية

مصر
2008-08-20 14:14:09

6

كلامك منطقي بس ايش عرفك انه لما بيقعد مع اصدفائه بيقول اكتر من كدة مليون مرة هو انتي تعرفيهم ولا حد حكالك حاجة لاسمح الله بلاش تكوني غير موضوعية في نقدك وبتقولي اي كلام ياعبد السلام

مسخرة

مصر
2008-08-20 14:07:25

7

وكم في مصر من المضحكات ولكن كتاب اكتر من كدة ضحك مشفتش

معتقدش ان ده رأيه

مصر
2008-08-20 10:45:19

8

معتقدش ان ده رأي الكاتب الحقيقي في المرأة واعتقد انه بيهزر عشان كتابه يبقى كوميدي وده مش عيب.. لأن ده لو رأيه مكنش اتجوز ولا عرف يعيش في مجتمع نصه الحلو هو المرأة

مصر
2008-08-19 17:04:32

9

على فكرة بجد ... الكاتب أسلوبه في التحاور غير مهذب بالمرة ... و أكاد أجزم أنه حين يجلس بين أصدقائه فإنه يقول كلاماً أسوأ من هذا مليون مرة !!! لذا فإن هذا الكتاب هو إفراز طبيعي لشخصية تفتقر إلى أدب الحوار و النقد ! و أعتقد أنه من الغباء أن نعمم ال

غريبة

مصر
2008-08-19 15:56:41

10

غريب جدا امر هذا الكاتب فرغم ان السطور التعريفية المكتوبة عنه توضح ان ربنا فاتح عليه ومحقق نجاح ورغم ان صورته تدل انه سنه صغير الا انه حاقد على المراة ومتعقد منها معرفش ليه امال لما يبقى عنده خمسين سنة هيكتب فيها ايه

خلى ااحياة تحكم

مصر
2008-08-19 14:42:39

11

ليه النقد الغير منطقى ده للمراة هل لا يوجد لها ميزة واحدة -فالمراة فى مصر تحمل اعباء العمل التى لاغنى عنها وتعتبر مساهمة للرجل بالاضافة لاعباء المنزل-كما ان الكلام دهينطبق عليه حجة البليد مسح التختة لان لو راينا حولنا سنجد البنت فى الجامعةمتفوقة عن الولد

بارك الله فيك

مصر
2008-08-19 13:55:45

12

بارك الله فيك استاذ احمد صاحب التعليق 54 فكل كلامك صحيح مائة في المائة ولكنني اعيب عليك انك وضعته في غير موضعه فأنت تتحدث عن دين وعلم اجتماع ما الكتاب فهو كوميدي وغير مختص بالتحليل الديني او الاجتماعي، ولعل مجتمعنا العربي والاسلامي في حاجة إلى البحث الدين

امرأة - رجل

2008-08-19 09:48:43

13

لقد ركبنا الموجة وبلعنا الطعم فريق المرأة وفي المقابل فريق الرجل! المرأة أم الرجل؟! ما هذا لماذا نجدنا مضطرين لنشر الخدعة الكبيرة إما المرأة أو الرجل؟ لقد وقعنا في الفخ. المرأة مظلومة ومهضوم حقها. المجتمع الذكوري. سي السيد. ثم حقوق المرأة ومكتسباتها وننصب

يسعدك

2008-08-18 15:48:29

14

مع اني ما بعرف المؤلف ولا عمري اسمعت فيه بس شكل كل الي بيحكيه صحيح

لولولولييييييي

القاهرة
2008-08-18 14:53:57

15

لولولويييييييييييييي خلتوني ازغرط زي البنات بس ده من فرحتى بواحد مننا قدر يعمل اللي مقدرناش نعمله وبصراحة انا شغلي مرتبط كتيرب المراة والموضة وبتابع محيط دايما وكان عندي نفس المشاعر بتاعة المؤلف بس لللاسف مقدرتش اعبر عنها وفرحان اكتر ان اكبر موقع للمراة ا

شكرا

مصر
2008-08-18 13:21:09

16

الكاتب بيعبر عن فئة كبيرة من الرجالة ليها نفس الاراء في الستات، شكرا ليه رغم الاساءة والشكر نابع انه خلانا نعرف ايه اكتر الحاجات اللي بتخلي الرجالة مبئوئة من الست فهو بكتابه ده فضح الرجالة مش فضح الستات

كله صح

مصر
2008-08-18 08:30:33

17

كل اللي قاله الكاتب عين العقل

المراة لايمكن تكون نكدية

مصر
2008-08-15 04:21:22

18

مستحيل تكون اى ست نكدية طول الوقت لو جوزها عندة ضمير ومراعى ربنا فيها ولو كان جوزها موريها النجوم فى عز الضهر وهى تعرف ربنا وكمان تعرف بلاويه زى الكدب والخيانة واللى كل ما يشوف واحدة حلوة يعاكسها ويبصلها ويرجع بيته ملاك عمرة ما بص برة ومراتة هيا اللى مش ب

التخلي عن الحب

السعودية
2008-08-13 10:13:25

19

رأيي ان المرأة مخلوق جميل ومضحي لاجل سعادة الطرف الاخر وإذا تخلى الرجل عن حبها اوتجاهله فإن الرجل سيخسر اكبر معين له في الحياة بل يكون ضده.................. وهذا سر المرأة

إلى الراسلة مروة

السعودية
2008-08-08 12:10:57

20

أنا ست شينانيجن مش سي شينانيجن. و بعدين يغيظ فيا ليه الكاتب؟ هو يعرفني منين؟ و بعدين لو تسيبيك العصبية كان شفتي إني قلت إن الستات العربيات كلهم نكديات و ما عندهمش روح الفكاهة. يعني دمهم تقيل. الست تعرف تضحك و بس ، دا طبعا لو فهمت النكته :) . طيب يا ريت

نو كومنت :)

e9ept
2008-08-08 03:10:25

21

بجد مش عارفه قول ايه غير ان الجهل نعمه بجد ومع احترامى يعنى الرجال اللى بتقول ان النساء نكدين يروحو يشوفوا نفسهم الاول فيكو عبر الدنيا ومع ذلك بنتحمل على الاقل الستات فيهم صفه النكد مع العلم ان مش كلهم لكن الرجاله كلهم كدابين وبيخونوا طبعا مع

جود وورك

مصر
2008-08-07 17:54:12

22

بالتوفيق .. واضح انه وجه جديد في مجال الكتابة الساخرة ومتوقعله مستقبل جيد .. جود وورك

إلى رابعة من لبنان

2008-08-07 13:30:32

23

كلامك مهضوم زي ما بتقولوا بس الللي انا مستغربلة انك بتقولي ان الللي كتب الكتاب لم يعتمد العلمية في البحث .. ومن قال لكي انه كتاب علمى ومن قال لكي انه بحث.. ده مجرد نص كوميدي فيه كتير من النكت والهزار اللي بنشوفه زي مسرحية المتزوجون مثلا .. هل دي مسرحية عل

مهضوم

لبنان
2008-08-07 13:13:11

24

أعتقد أن الكاتب من خلال هذه المقالة لم يعتمد العلمية في البحث إنما رغب فيالفرقعة الإعلامية فكم من رجال قالوا بألسنتهم أحب المديرة المرأة لأنها أكثر تفهم من الرجال وأكثر إنسانية أما عن قوله عن الذي سخر من نفسه وأسنانه فأسئله لماذا لم نرى شخصية رجالية مهمة

مين دا

2008-08-07 13:04:40

25

مين جورج صبري

الف شكر

2008-08-07 12:17:58

26

الف الف الف شكرلهذاالكاتب الذى استطاع ان يحرك المياه الراكدةبداخلى فلقداغرانى الموضوع بالكتابة لكم واضح جدا ان الكاتب عندة عقدة من شئ ماوجهل بالموضوع اللى كتبه فاناسيدةمتزوجةوعندى اربع اولاديعنى مش فاضيةومع ذلك الحمد لله افهم فى الكورةكويس وفى العاب تانية

مش مغرور

مصر
2008-08-07 12:07:39

27

انا جتلي المقدمة ع الفيس بوك وعلى فكرة اللي كتب الكتاب مش مغرور بل انه بيعترف ان دي اراء اللي حواليه وحكاياتهم وانه فقط رصد الواقع باسلوب ساخر شوية وهو بيعترف بكل الانتقادات اللي انتو بتكتبوها دي وبيرد عليها بطريقة بسيطة بعيد عن التفلسف بتاع الناس اللي بت

إلى الراسل شينانيجن

مصر
2008-08-07 10:25:49

28

وليه بقى ياسي شينانيجن يسلم فم الكاتب، انا قريت فهرس الكتاب منشور على الانترنت، كل عناوينه مستفزة وبالغيظة فيك بقى هو مش بيشتم المرأة المصرية تحديدا هو بيتكلم عن المرأة بشكل عام اما المرأة المصرية فبيشتمها كمديرة بعد سياسات الخصخصة زي ما انتو عندكو كدة سع

لماذا المرأة

مصر
2008-08-07 08:31:18

29

لماذا المرأة هي المادة الدسمة للسخرية.. أمامك ياسيدي الكاتب الحكام العرب ومطبري الفيديو كليب وافلام التفاهة كي تسخر منها كما تشاء، فلماذا المرأة تحديدا أهي عقد نقص داخلك أم رغبة في لفت الأنظار، صحيح موضوعات الكتاب التي نشرتها بعض مواقع الانترنت كوميدية وط

الكاتب واحده عطياه الصابونه

مصر
2008-08-06 22:11:02

30

مش معني بنت زحلقتك لانك غبي يبقي كل البنات كده يا موكوس

رأيي الشخصي ولا ألزم به أحدا !

السعودية
2008-08-06 20:26:44

31

في رأيك هل المرأة نكدية ؟ ولماذا.. شاركونا نعم أقر وأعترف بأن المرأة مخلوق نكدي و يفتقر للحس الفكاهي. السبب: إختلاف معنى " الفكاهة لدى الجنسين". فبالنسبة للرجل، المرأة التي تمتلك حسا فكاهيا هي التي تضحك على نكاته و نوادره و ليست من يطلق النكات لتضحك

يسلم فمك

السعودية
2008-08-06 20:10:16

32

أتفق مع الكاتب فيما طرحه في المقابلة، وأسعى إلى الحصول على نسخة من الكتاب. إلا إنني أضيف بأن ما ذكره من صفات لا تقتصر على المرأة المصرية فقط بل على معظم النساء العربيات. ففي رأيي أن المرأة مخلوق مليء بالعقد النفسية التي سببها شعورها بالدونية أمام الرجل.و

فضيحة

مصر
2008-08-06 14:36:14

33

الكتاب ده لوظهر بره البلد كان اتتمنع وحسلت هيسة وزيطة اما مجتمعنا الزكورى المتخلف فينشر مثل هذه السخرية من المراة بدم باردددددددددد

اخيرا

مصر
2008-08-06 13:49:00

34

ياههههههه بقى موقع محيط بيعرض حاجة بتشتم في الستات - ااخيرا تخليتوا عن مساندة المراة وتقويتها على جوزها والترويج للخناق والزعيق وعدم الطاعة وقلة الادب - انا شاكك ان اللي ماسك موقع المراة راجل دلوقتي - يارب نتخلى عن مواضيعكوا اللي كلها شتيمة في الرجالة واظ

الكتابة تواجه بالكتابة

مصر
2008-08-06 12:16:36

35

الفكر يواجه بالفكر والكتابة تواجه بالكتابة .. والكوميديا تواجه بالكوميديا.. وهذا الكتاب ساخر يعني فيه تضخيم للواقع وغرضه الاضحاك ومن المؤسف اننا بنتعامل معاه وكأنه صادر من دكتور علم اجتماع أو عالم دين، بل علينا إما أن نرد بالكوميديا بكتاب يبرز عيوب الرجل

دائرة مفرغة

مصر
2008-08-06 10:54:59

36

عرض فاشل للكتاب لا شفنا تحليل ولا شفنا اجزاء منه عشان نعرف نحكم .. صحيح واضح جدا ان الكتاب بينتقد المراة ولكن الامثلة المذكورة عادية جدا ولا تستحق كل هذه العاصفة والنقد والشتيمة في الكتاب.. لكن عموما وعشان منخرجش برة الموضوع المرأة مش نكدية المرأة بيتنكد

إلى الراسل ؟؟

مصر
2008-08-06 09:45:37

37

فعلا هو لسة نونو وبيحاول ينجح على اكتاف السخرية من المرأة، ييجي ايه جورج ده جنب كتاب محيط الكبار إللي بيمتعونا دايما بمواضيعهم الهادفة

المشكلة في الصحفيين

egypt
2008-08-06 09:11:27

38

المشكلة إن كل مراسل او مقدم برامج او صحفي بيفتكر نفسه انه ممكن يعمل كتاب، رغم ان الكتابة شيئ مختلف تماما عن هذه المهن، صحيح المؤلف يعمل في صحيفة عربية واسعة الانتشار الا ان تبعيتها للامريكان معروفة ومصداقيتها صفر واللي يبيع مبادئه ويشتغل في مؤسسة زي دي مم

القاهرة
2008-08-06 00:16:38

39

من رائى ان المراءة مخلوق حساس جدا مش نكدية

يعشقون النكد

مصر
2008-08-05 18:06:54

40

لا يمكن ان نعمم بان كل النساء نكديات وان كنت اظن ان كثير منهم يعشقون النكد والغم

فعلا لسة نونو

7
مصر
2008-08-05 15:44:34

41

صحيح مين جورج صبري ده اللي تعملوه كاتب .. مش كل من عمل كتاب يبقى كاتب.. ومش كل من غنى اغنية يبقى مطرب .. لازم تصبروا شوية على الشخص مش كل لعيب يجيب جون نقول عليه نجم

صمت من فضلكم

maroc
2008-08-05 15:40:23

42

كان لمراد من هدى الكتاب تحقيق مبيعات مهمة لأنها تحرك فضل القرالاكين تبقى لماراديماً معززة على إختلاف لعصور فهي دايماً كانت مشاركات رجل في جميع لمجالات فتحيةً لها على مجهوداتها فبدونها لن ينجح رجل لو لم يكن لها دور لم كانت في حياتنا أوي يولد رجل

لسة نونو

؟؟؟
2008-08-05 15:15:57

43

مين جورج صبري اللي تعملوه "كاتب" بالزمة يجي ايه دا جنب بلال فضل ويوسف معاطي روح يا شاطر خليك على أدك واتكلم باردوا على ادك انت لسة نونو فبلاش تفرض كتابك التافه السطحي على الناس

بحبهم

كايرو
2008-08-05 14:35:07

44

مهما يقولوا بحب الستاتتتتتتتتتتتتتتت .. وإلى الجحيم كل المعقدين واللي بياخدوا على دماغهم من الستات وكل اللي مش رجالة وبيهينوا المراة عشان مش مقدرين ايمتها .. صحيح رجالة .........

to7faaaaaaaaa

egypt
2008-08-05 13:15:11

45

Mawdo3 to7faaaaaaaaa wi gamed gedan, taskot elmar2a el gahlaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

2008-08-05 11:26:29

46

تخيل بعد الكلام ده كله لسه في حد بيرد علي جورج صبري ويقوله المراة نصف المجتمع أنتوا إيه عميان مبتعرفوش تقروا

إلى ssss

مصر
2008-08-05 09:44:00

47

ومن قال لكي يا سيدتي ان المرأة هي كل حياة الرجل، فهو بدونها ينجح ويرتاح ويحقق طموحاته، اما هي فاتكالية وتعتمد عليه وتنمو شيطانا من كنفه ولا يأتي من ورائها سوى الهم والقلق والخوف من المستقبل

ليه كده بس

مصر
2008-08-05 09:32:59

48

يا سيدى المرأه عامة مخلوق لطيف وجميل خلقه الله للحياه ولن ولم تستطيع الحياه بدونه حتى ولو كانت سيئه فهى كل الحياه بالنسبه للرجل

يؤسفني

مصر
2008-08-05 08:29:44

49

يؤسفني ان الموقع الذي دائما ما يبرز دور المراة القيادي والاجتماعي يبرز مثل هذه الموضوعات التي تضر بصورة المرأة، نعم يمكن ان نشير إلى صدور مثل هذا الكتاب ولكن ليس بهذه الصورة بل علينا ان نتركه يذهب إلى مذبلة التاريخ كل من يحاول ان يحقر من شأن المراة التي ه

من اولها كده

2008-08-05 01:24:26

50

كل ده شايله في قلبك يا جورج ماشي ومن اول كتاب تشردنا كده امال بعد كده هتعمل فينا ايه

هههههه

بلد رجالة
2008-08-04 14:51:36

51

اخيرا جه واحد ينصفنا وينتقد اللي مش عاجبهم حاجة دول اخدوا مكانا في المواصلات والشغل وفي البيت كمان همة المتحكمين وعمالين يقولوا انهم بيدوروا على حقهم

ناكرين للجميل

مصر
2008-08-04 13:42:46

52

يمكن تكون الست برأيك نكدية لكنها فى الواقع مرهفة الحس فكيف تنسى ان المرأة هى الام و الزوجة و الاخت والابنة والصديقة اذا نسينا فضل المرأة على المجتمع اذا فالرجل هو المرادف لنكران الجميل

كسبنا التحدي

2008-08-04 11:50:23

53

( كما أتحداك بثقة مطلقة إذا وجدت فتاة تعرف نظام الذهاب والاياب إللي فيه الجون على أرض المنافس بيساوي جونين عند تساوي النقاط والأهداف) للأسف خسرت التحدي انا عارفه وفاهمه كل القوانين دي وبحب أتابع دوري الليجا والكالتشيو وما بحبش البرييمينلغ .. تعمل ايه ال

حالات المرأة

2008-08-04 10:12:01

54

من تجربتي الشخصية الرجل المدير بيشجع الكفاءات اللي عنده أما المرأة المديرة بتخسف بيهم الأرض لإنها بتخاف إنهم يتافسوها والمرأة الزوجة مابتفتكرش لجوزها غير غلطاته معاها بس حتى لو كانت بسيطة لكن في رأيي المرأة الأم محدش يقدر يستغتى عنها لإن ربنا خلقها كدة

رجالة فاشلة

مصر
2008-08-04 09:36:36

55

الكاتب بيقول انها فاشلة والتعليق رقم 7 بيقول يارب خدهم وكمان صاحب التعليق مسمي نفسه كاره للصنف، صنف ايه طيب؟ حشيش؟ بطلوا الهباب إللي بتشربوه وبيخليكوا تنتقدوا ستكم المرأة

حزين جدا

مصر
2008-08-04 09:33:53

56

يؤسفني بعد ان حققت المرأة مكتسبات اجتماعية عديدة أن يأتي مثل هذا الكاتب ليزيح كل ما حققته وينتقص منها حتى لو كان ذلك على سبيل السخرية، ففي مجتمعنا هناك من سيقرأون هذا الكلام ويصدقونه حول المرأة ويتعاملون معها بعد ذلك على اساس انها فاشلة

في انتظار المزيد

القاهرة
2008-08-04 09:15:46

57

اخيرا قرينا عن انتقاد للكائن المدعو المراة على صفحات هذا الموقع ---- كل موضوعاتكوا كانت مين نجحت ومين ابتكرت ومين دخلت انتخابات--- لكن اخيرا كشفتوا الحقيقة وفرغتوا عن الموجود داخلنا من سلبيات عديدة في المرأة التي تجد الف واحد بيدافع عنها والف كتاب بيمجد ف

هاتولي واحدة دمها خفيف

مصر
2008-08-04 09:11:36

58

طبعا نكديةةةةةةةة هاتولية واحدة دمها خفيف هاتولي واحدة مش بتقدس العياط زي عنيها واجمل وصف قريته في حياتي لنكد المراة وعشقها للكابة هي جملة لما بتنجح بتعيط ولما بتفشل بتلطم يعني كدة حزن وكدة حزن

مش ممكن مش ممكن

مصر
2008-08-04 09:09:04

59

الله الله الله الله عليك ياللي لسانك بينقط عسل فعلا انا طول عمري اول ان الستات استيكة في الكورة ومدعيات ثقافة كروية وانا مش عارف حضرتك لقطت النقطة دي ازاي كانك عارفني انا وصحباتي والله

حاقد

مصر
2008-08-04 09:06:01

60

واضح ان الكاتب حاقد على المرأة وان شاء الله الكتاب هيفشل لان الستات مش هتقراه والرجالة مبيقروش اساسا واي كتاب على فكرة بينجح بسبب مشتريات الستات مش الرجالة زي كتاب جون جراي مثلا

كلام في الصميم

مصر
2008-08-04 09:03:52

61

طبعا المرأة نكدية مووووووت انتوا مبتشفوش ولا ايه والموضوع مش محتاج كاتب يقول البقين دول هي كائن نكدي وزنانة وطلباتها كتير وبتتنك علينا كدة ليه مش عارف ولكن مجهود مشكور للكاتب

آه ه ه من حواء

qatar
2008-08-04 08:23:34

62

وراء كل رجل عظيم امرأة وراء كل رجل مسجون امرأة وراء كل رجل مديون امرأة وراء كل مشكلة امرأة وراء كل حرب امرأة وراء كل حادث سيارة امرأة وراء كل عراك جيران امرأة وراء خلل التركيبة السكانية إمرأة وراء خراب الشباب وإنحرافهم إمرأة ورا

يارب خدهم

مصر
2008-08-04 08:01:39

63

صدقت يا عم جورج صدقت الحريم اصل البلاء واي مصيبة فتش عن المراة فهن النكد والكآبة والضيق والهم

حب النكد

2008-08-04 06:34:37

64

من واقع تجربتي الشخصية المراة تحب خلق النكد والاستمرار فيه

عقده نفسيه

مصر
2008-08-03 21:26:32

65

كل الكلام دة اكيدناتج عن تجارب فاشله للمؤلف

مصر

2008-08-03 20:23:24

66

اول مرة اقرا حاجة عدلة فى هذا الموقع شكرا

برده مش تقدروا تستغنوا عننا

2010-03-16 21:19:57

67

نكدييييييييييين ولا مرحيييييييييين ولا منيلين بنيلة حتى.....برده مش تقدروا تستغنوا عننا!!!!!!!

تقليد

2010-03-23 00:08:25

68

انا عندي احساس بالردود بتاعتكم دي انكم بتقلدوهم في ترصد الاخطاء زي ما انه ي عيوب عندنا في كمان محاسن انتوا محتاجين تفتكروها دا غير ان شكلكوا مش عارفين تتعاملوا مع البنات صح او هم اللي مش عارفين يتعاملوا معاكم لو انتوا حاولوا اعتقد ان كل الافكار السوداوية

شخصيات

2010-07-03 06:07:11

69

طيب قولوا البنات شخصيات في محترمات و في سوري يعني صايعات و انا عن نفسي بنتقد بنات كتير و بشكل غير متوقع من بنت لبنت اكتر منكم البنت يعني ايه الجنس اللطيف و لا لطيف لا غير لطيف المفروض الراجل او البنت يكون الواحد طبيع جدا و يكون يحترم كل الناس لو متنكد و

يا الحمير

2011-01-14 14:58:26

70

اناامراة الوقت ليش تغلطون على الحريم كل اللي غلطو على الحريم هم اخس البشر في الكون