لتنحفي أسرع .. تناولي وجبات أكثر

لدى كل منا مورثات ثقافية غذائية خاطئة تصيبه عادة بالبدانة، هل أنت واحدة من هؤلاء الناس؟ إذا كانت إجابتك بنعم فأنت في حاجة إلى أن تساعدي نفسك أولاً باتخاذ القرار بالتخلص من وزنك الزائد، أما الخطوة التالية فتكون بتصحيح عاداتك الغذائية الخاطئة.

مها بشري اختصاصية التغذية السعودية تقدم لكِ، بحسب مجلة “سيدتي” مجموعة من الأخطاء وبدائلها الصحية:

* قد تعرضين عن تناول الطعام وتكتفي بوجبة واحدة يومياً أو اثنين يوميا أملاً في النحافة، ولكن هذا يؤدي إلى السمنة، استبدلي هذه العادة الخاطئة بتناول وجبات صغيرة متفرّقة حتى يزيد معدّل الإحتراق الداخلي.

* إن الإعتماد التام على الأرز والنشويات والدهون من العادات الغذائية الخاطئة، ويمكنكِ تعديلها بإدخال الخضر الطازج الطازجة بصورة يومية وبكميات كافية على لائحة الطعام، وذلك حتى يقلّل الجسم من امتصاص الدهون والسكريات. ويمكن أيضاً زيادة نسبة الألياف في غذائكِ اليومي، وذلك بتناول الحبوب الكاملة مثل القمح وتبديل الخبز الأبيض بالأسمر لتنظيم الهرمونات المتحكّمة في عمليتي الشبع والجوع.

* اعلمي أن الجلوس لفترات طويلة أمام التلفزيون أو الكمبيوتر والعمل المكتبي، قد يكون سبباً لزيادة الوزن، ويفضّل زيادة النشاط الجسماني المتمثّل في المشي أو السباحة.

* قد يؤدي تناول وجبة العشاء أو تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم مباشرة إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، فينصح بتناول آخر وجبة قبل الخلود إلى النوم بثلاث إلى أربع ساعات.

* الإكثار من السكر في المشروبات اليومية كالشاي والقهوة يساعد على حدوث السمنة، لذا يفضّل التقليل منه تدريجياً، وعندها ستلاحظين نقصان وزنك.

* إن التخفيف من العصائر المعلّبة، والإعتماد على المشروبات الغازية الخالية من السكر يمكن أن يقلّل من الطاقة المستهلكة باليوم.

* يساعد تناول الطعام بسرعة على حدوث السمنة، لأنه يزيد الرغبة في تناول كميات كبيرة، بينما تناول الطعام بهدوء وبطء تام يساعد على الإحساس بالشبع بسرعة أكبر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *