الجنتل الغربي يسحب البساط من الرجل الشرقي
لهن - أسماء أبوشال:

يلجأ بعض الرجال إلى الزواج من أجنبية أوروبية طمعاً في الحصول على الجنسية أو المصلحة أو الشكل الجميل حيث تتمتع الأوروبية بقدر عالي من الجمال كلها أمور طبيعية وعادية وأكم من الرجال متزوجون من جنسيات مختلفة، ولكن الآن العربيات أيضاً يحلمن بالزواج من رجال الغرب وفي رأيهن أن الزوج يحمل العديد من المميزات التي قد يفتقدها الرجل الشرقي.

الزواج ليس له جنسية أو شروط أو ثوابت يقول الله تعالي: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) الحجرات

لا شك أن الزواج لا يشترط لنجاحه أن يتم بين اثنين من نفس الجنسية، لكن لماذا اهتزت صورة الرجل الشرقي، هل لأن الرجل الغربي يريد شريكة حياته مثقفه واعية ومتفهمه، والرجل الشرقي يحب زوجته جميلة، بيضاء، ملفوفة القوام وشقراء.

أم لأن الرجل الغربي عندما يتقرب للمرأة ويريد جذب انتباهها، يحاول إظهار ثقافته وتقديره لها ، والرجل الشرقي يتباهي بأنه إنسان ذو خبرة خبرة، ويعرف فتيات بعدد شعر رأسه.

أم لأن الرجل الغربي تلفت نظره عقلية المرأة وطريقة تفكيرها والرجل الشرقي أول ما يلفته ويجذب انتباهه لها هو جسمها وساقيها.

أم لأن الرجل الغربي يقول لزوجته “بحبك” في كل وقت والرجل الشرقي يقولها فى الخطوبة وأول يوم الزواج فقط.

أم لأن الرجل الغربي إذا حدثت بينه وبين خلافات وأغضب زوجته يصالحها بباقة ورد أو يدعوها لحفلة عشاء، الرجل الشرقي ينتظر هو مبادرة الصلح

أم لأن الرجل الغربي عند تحضير الوجبات والانتهاء من غداءه يقوم بمساعدة زوجته في جمع الأطباق وغسيلها ويقدر تعبها، والرجل الغربي يترك وراءه كل شئ، ويأمر وينهي ويحتاج لمن يغسل له يديه، أسئلة عديدة تطرح نفسها لماذا تفضل بعض العربيات الزواج من أجانب والغربيين تحديداً هل هي قلة رجال أم هناك أسباب أخري؟

أم لأن ثقافتنا كما يقول نزار قباني:


فقاقيع من الصابون والوحل
فمازالت بداخلنا
رواسب من ” أبي جهل “
ومازلنا
نعيش بمنطق المفتاح والقفل
نلف نساءنا بالقطن
ندفنهن في الرمل
ونملكهن كالسجاد
كالأبقار في الحقل
ونهذا من قوارير
بلا دين ولا عقل
ونرجع آخر الليل
نمارس حقنا الزوجي كالثيران والخيل
نمارسه خلال دقائق خمسه
بلا شوق... ولا ذوق
ولا ميل
نمارسه.. كآلات
تؤدي الفعل للفعل
ونرقد بعدها موتى
ونتركهن وسط النار
وسط الطين والوحل
قتيلات بلا قتل


البطولة المطلقة

وتعتبر المخرجة السعودية هيفاء المنصور أحد النماذج الواقعية التى أقدمت على الزواج من من الدبلوماسي الأمريكي برادلي نيمن والذي أصبح اسمه بعد إسلامه “عبد الكريم”.

وعن دوافع اختيارها للزواج من أمريكي تقول: ” الزواج في آخر المطاف قسمة ونصيب، ولكن لا نستطيع تجاهل حقيقة أنه أحيانا يكون تفكير الرجل الشرقي والسعودي تحديداً الذي يرى المرأة كتابع وأداة للإنجاب فقط حتى عند الزواج، ويخشى من طموحها، ويرهقه أن تكون زوجته ناجحة وشخصية معروفة، حتى إن البعض يخجل من ذكر زوجته بالاسم، ويستخدم كلمة الأهل عوضاً، وأيضا الرجل الشرقي يهوى أدوار البطولة المطلقة، ويأبى مشاركة زوجته وشريكة حياته في هذه البطولات كند، فهو ينظر لها على أنه مسؤول عنها، ويعرف مصلحتها أكثر من نفسها”، مشيرة إلى أن الزواج الناجح هو الذي يكون مبنياً على الاحترام المتبادل والحب غير المشروط والمشاركة، ومازال أمامنا كشرقيين الكثير لنتعلمه في هذا الصدد.

وعن الصعوبات التي تواجه هذا النوع من الزواج تؤكد المنصور أنه أمر صعب وتحدٍ حقيقي، فليس من السهل أن تنصهر حضارتان معا بسهولة، فكثيرا من الأحيان هناك صعوبة في الفهم، أو حتى الاستمتاع ببعض لحظات الحياة البسيطة، فمثلاً عند سماع أغنية عربية لها مدلولاتها التاريخية والاجتماعية، تبدو بعيدة عن فهم شخص أجنبي، ولابد من الشرح والتوضيح.

وتضيف: “بالمقابل يغيب عني أيضا الكثير من مفاهيم الحياة والتاريخ الاجتماعي والحياتي لزوجي، وأجد نفسي في حالة تعلم دائمة، وهي حالة قد تكون ممتعة ومثيرة أحيانا، وأحيانا أخرى تصبح مرهقة، لأنها تحتاج لبال طويل “

وأكدت المنصور لجريدة “الوطن” أن لكل زواج محاسنه ونقاط ضعفه، ومن الجميل أن تصبح الاختيارات متاحة للجميع، وأن لا يصبح علينا إلزاما كنساء سعوديات أن نتزوج برجال سعوديين فقط، فما أجمل أن تكون حرية الاختيار متاحة للمرأة في تحديد مصيرها.
الجدير بالذكر أن شقيقات هيفاء المنصور قد تزوجن جميعهن من أجانب أحدهم بريطاني الجنسية.

ولكن ما رأي الفتيات غير المتزوجات هل لديهن نفس الفكر، وهل يفضلن اختيار الرجل الغربي وما هي الأسباب من وجهة نظرهن؟

خالي من العقد

تقول سارة: طبعاً أتمني أن أتزوج من رجل غربي لكن بعد إسلامه فهو أفضل مائة مرة من الشرقي في نظري، فهو لا شك سيكون خالِ من العقد والكلاكيع التي نجدها في رجال كثيرون يدعون الفضيلة بهدف التحكم في المرأة وقمعها وكبت حريتها.

وتضيف: “حلم من أحلامي أن أتزوج من رجل متفتح واسع الأفق يفهم ويقدر المرأة بدون تحكمات ليس لها أساس من الصحة بحجة أنه رجل البيت كما نسمع كثير من الأزواج، كل هذه الموروثات الثقافية التي أورثت عادات متخلفة توارثتها الأجيال جيل من بعد جيل كل هذه الأمور مرفوضة تماماً بالنسبة لي، لذا أتمني الزواج من رجل غربي أو مصري مهاجر إلى أوروبا “

يحترم المرأة

تؤيد “سمر أيمن” نفس المبدأ قائلة: الرجل الغربي متميز لأنه تخلص من عقده منذ زمن فلم يعد بحاجة إلي الكذب أو الغش فهو واضح وضوح الشمس، يقدر المرأة ويحترمها ويحترم حريتها، لكن يعيبه فقط أنه قد يفتقد إلي النخوة فإذا رأي زوجته في أحضان آخر فلن يبالي فقط سيعتذر ويدير لهم ظهره وينسحب بهدوء، لكن الشرقي يتميز بالنخوة والغيرة المروءة وهي ميزات جميلة قد تغفر له عيوبه الكثيرة.

وتعبر سمر عن أسفها مشيرة إلى أن الرجل الشرقي يمتلئ بعيوب لن يتخلص منها إلا بعد مئات السنين فمازال يتمسك بالعنتريات الفارغة والصوت العالي والجلبة والضجيج وكأن الرجل لا يكون كذلك إلا إذا رفع صوته معلناً وجوده لأن كل ما يملكه الشرقي مجرد صوت جهوري يؤهله للخطابة، الرجال الشرقيين باختصار كما يقول عنهم نزار قباني لبسوا قشرة الحضارة والروح جاهلية، فهم مدعون و ازدواجيون، يؤكدون أن المرأة عورة وفي الليل يتسللون إليها زحفاً علي أطراف أصابعهم.

سيئ ولكن لا غني عنه

أما “مشيرة فتحي”: لو قمنا بعمل مقارنة بسيطة بينهم سنجد أن الرجل الغربي يحترم المرأة وفكرها وعقلها أكثر من الشرقي، ومؤمن بمبدأ المساواة عكس الرجل الشرقي الأناني عديم الثقة بالنفس الذي يجد متعة في إزاحة المرأة من طريقه، وذلك لأنه على يقين أنها تتفوق عليه في مجالات كثيرة، ولكن في النهاية وبالرغم من كل مساوئهم التي لا تحتمل أشجع منتج بلدي ولن أتزوج سوى من رجل شرقي.

مميزات.. ولكن

”سلوي أحمد” تؤكد على مدي تقديرها للرجل الشرقي معتبره أن مميزاته أكثر من عيوبه فمن وجهة نظرها أن الشرقي يتسم بالشهامة والغيرة.

تقول سلوى: الرجل الشرقي رجل بمعنى الكلمة ولكنه غير خال من العيوب التي منها التحكم الزائد عن الحد مع التبرير الدائم بأنه رجل يفعل ما يحلو له وقتما يشاء، ولكن الرجل الغربي لديه عيب كبير وهو بارد في مشاعره، كما أني أعشق شكل الرجل الشرقي.

لا شرقي ولا غربي

أما “رانيا صلاح” فالأمر لا يشكل بالنسبة لها أي اختلاف قائلة: ” قبل الزواج لن أفكر في كون الرجل شرقي أم غربي، ولكن ما يجذبني في الرجل هي شخصيته وهل سيصلح للزواج منه أم لا، وهل سيوجد تفاهم بينا أم لا، ولكن للأسف بعض الرجال يهوون التحكم فى النساء وفي نظرهم هذه هي الرجولة، ولكن كل ما يهم المرأة هو التفاهم والحب والتنازلات بين الطرفين ولا تهتم جنسيته سواء كان شرقياً أم غربياً “

خوفاً من العنوسة

وتنتشر في المجتمع السعودي على وجه التحديد مسألة زواج السعوديات من غربيين، وعن هذه المسألة تشير أستاذ مساعد علم النفس التربوي في كلية تربية البنات بأبها الدكتورة أماني سعيدة سيد إلى: أن الفتاة السعودية تملك رجاحة عقل في تحديد مسار حياتها، ولكن هناك عوائق تجعلها تحيد عما تحدده، وأصبحت فكرة الزواج من غربي مقبولة لديها، ليس خوفا من العنوسة، فهي لديها الاستعداد لتكون زوجة ثانية وثالثة، ولكنها تبحث عمن يشاركها وجدانيا واجتماعيا، فشخصيتها المبدعة بدأت تشعر باحتياجاتها وحقها في اتخاذ قراراتها، والتحرر من العرف الاجتماعي الذي يحظر عليها خوض الطريق الذي تريده.

وترجع الدكتورة أماني: “سبب الإقبال على هذا الزواج إلى تفهم الرجل الأجنبي لمتطلباتها، فأكثر ما يميز شخصيته أن أحكامه غير مرتبطة بالمجتمع، فمجتمعاتنا العربية لها دور كبير في خلق ضوابط وأسوار على أمور يبيحها الإسلام، ويمنعها المجتمع، ولكن الشاب الخليجي والعربي عموما يكون مقيدا بها، حتى لو وصل إلى درجة عالية من التعليم، لذا تبحث الفتاة عمن يجتاز بها هذه الحدود”، وتضيف: ” فرصة نجاح هذا الزواج عالية، لأن الفتاة التي تختاره قد تصل إلى سن معينة، فتكون على درجة من النضج الاجتماعي والفكري، وحكمها فيه على درجة من الموضوعية والثقة”.

إيجابياته أكثر

تشير الباحثة في علم النفس الاجتماعي “نورة الحسياني”: إلى أن زواج الخليجية من أجنبي ظاهرة ملحوظة في المجتمع الخليجي، إلا أنه يلقى قبولاً لدى الكثيرات ممن يؤيدنه، ويعتبرنه زواجاً إيجابياته أكثر من سلبياته، ويتساءلن: لماذا يرفض المجتمع زواج الخليجية من أجنبي؟ فيما تقبل بعض الفتيات هذا النوع من الزواج لكن بشروط، وقد أيدت بعض الفتيات الزواج من أجنبي بشرط أن يكون وضعه الاجتماعي جيداً ويتوافق تفكيره مع تفكيرها.

وأيدت الباحثة نورة زواج الخليجية من أجنبي بسبب الانفتاح، كما أن هناك كثيراً من الأجانب ممن يتفهمون طبيعة الحياة الزوجية، بعكس الشبان الخليجيين، وهذا ما يظهر من ارتفاع نسبة الطلاق بين الأزواج الخليجيين. وترجع استمرار العلاقة الزوجية إلى التفاهم وليس الجنسية فقط، كما ذكرت مجلة “سيدتي”.

وعن المشاكل التي قد تواجهها الفتاة عند الزواج من أجنبي، تقول الباحثة نورة: قد تواجه الفتاة بعض المشكلات، كالغربة أو تغرب الأبناء، بالإضافة إلى عدم وجود أهلها في نفس البلد، والسن يلعب دوراً كبيراً، حيث تضطر الفتاة للزواج من أجنبي بعد أن يفوتها قطار الزواج، وتصل إلى مرحلة العنوسة، كما أن رغبة الفتاة بالحصول على بعض الحرية في حياتها يدفعها لهذا النوع من الزواج.

ما رأيكن و أيهما تفضلن الشرقي أم الغربي ولماذا؟
اكتبوا لنا عن أرائكن وتجاربكن

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 26 )

ألشاب العربي "ألفارس الشجاع"

لبنان
2008-04-28 22:41:17

1

أولا من ناحية الجمال:كلنا نعرف أن العربي هو الذي يتصف بالشعر الأسود القوي والكثيف والبراق,والعيون السوداء الساحرة المكحلة والرموش الكثيفة بالإضافة الى شرحة العيون الكبيرة,وأيضا سمرة الجسم لدى الشاب العربي التي تجذب معظم فتيات العالم وبالأخص ألغربيات منهم,

تربية

مصر
2007-11-27 10:01:10

2

أنا معاكي يا بولا 100% كلامك كله صحيح ، وياريت بدلاً من أن يحقد الرجل الشرقي على الغربي يتعلم منوا شوية ، والمشكلة أن يعرف الآباء كيف يربوا أبنائهم على المساواة بين الجنسين ويتعلم الولد كيف يحترم اخته وامة وزميلاته ولا يتربي على مبدأ "أنت راجل" لأن دا الل

رجالنا فارغين

2007-11-26 21:33:27

3

احترم وجهة نظر كل من تقدم بتعليق لصالح الرجل الشرقي مع احترامي للرجال الشرقيين ومن بينهم ابي واخي وزوجي ... لكن رجالنا حقا فارغين من الداخل فالرجل لدينا رجل فقط بشىءواحد وفهمكم كافي اما عندما تطلب منه مصروف المنزل وثمن بعض المشتريات عندها فقط ينسى كل شيء

لأ مش لانه أحسن

2007-11-26 11:44:57

4

بصراحة الموضوع مش انه هو أحسن بس انه في كتير ناس فكرها تغير وصار يعجيها الفكر الغربي وصارت الوحدة لما يخطبها الشرقي تنصدم لانها بتكون حاطة تصورات مختلفة انه الرجال رح يحترمها ويقدرها بس لما يجيها الرجل الشرقي على طبيعته وزي ماهو بتصير هي تفكر ياريت تزوجت

الرجل الغربي

jordan
2007-11-21 14:54:23

5

اعتقد انه هناك نسبه ولو ضئيله من الرجال الشرقيين الذئن يتمتعون بصفات الرجل الغربي ولكنهم قلائل وبنظري تفضيل الرجل الغربي ياتي من اوجهه عديده ابسطتها احترامه للمراة سواء كانت زوجته اوصديقته او حبيبته وتقديره لها وعدم فرض رأيه او طلباته واحتارمه لانسانيتها

انا اخترت بنت بلادي:)))))

مصر
2007-11-21 13:54:31

6

اولا اشكر ادارة الموقع علي اثارة قضايا هامه في حياتنا نحن الشباب . ولكني احيها علي بدايتها الصريحه للمقال في صورة اسئله ولكن من يدقق في الاسئله يجد أنها صفات ظاهريه موجوده في عقلنا نحن الشرقين من خلال الاعلام الشرقي والغربي ولا اريد ان اذكر الابيات المدعو

the arbiac man ofc

egypt
2007-11-21 13:52:29

7

no i my self believe that people could change u could marry him and with u re attitude the man can change cz nobody stays the same and if u told me to choose i ll choose to marry the arbiac man

مخدوعين

الصين
2007-11-21 11:09:13

8

كلهن مخدوعات بالرجل الشرقي ويحكمن على الرجل الغربي ذو العقليه المتحجره وحسبنا الله ونعم الوكيل

جربوا

الشرق المسلم
2007-11-21 10:43:18

9

والله أكيد مجربتوش الشرقي لو جربتوه هتعرفوا إنه أحسن من الغربي متجربوا مرة

مع الرجل الشرقي اكثر لكن الرجل الغربي فيه بعض الصفات

العراق
2007-11-21 09:37:21

10

الرجل الشرقي يبقى صورة حية وصفات مميزة للمراة اينما تحل او تذهب لكن مع بعض التغيير في رتابة الحياة صرنا نرى في الرجل الغربي بعض الاستماع ومساحة من التعبير وبامكان الرجل الشرقي ان تكون فيه

لى تحفظ على ما جاء فى هذا المقال

الامارات العربيه
2007-11-21 08:57:53

11

المقال جيد ولكنى لى تحفظ على استدلال الكاتبه فى مقالها بهذا الشاعر المعروف لدى جميع الاوساط بانحرافاته الذى يسميها البعض تحرر فله مواقف كثيره فى الفسق وتعريه المراه امام الرجال واشاعت الفاحشه فى المجتمع المسلم اما عن رايى فان للفتاة ولى وهو ادرى بمصلحتها

يايها المسلمون ارجعوا الى دينكم

ام الدنيا
2007-11-21 08:31:02

12

نعم يايها المسلمون ارجعوا الى دينكم الذى قال الحق فيه اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا فهو اكمل الرسالات السماويه الذى لم يترك صغيره ولا كبيره فى حياة البشر الا وتطرق لها فى شتى مجالات الحياة يقول الحق تبارك وتعالى ومن الناس

الحقيقة

2007-11-21 08:27:21

13

أنا سافرت لامريكاللدراسة وسالتني إمراة هناك كيف تعاملون أنتم المسلمون نسائكم فقلت لها ننفق عليهن ولا نسمح لهن الخروج إلا بإذننا فقالت ياليتنا نعيش مثل حياتكم فعندتا إذا لم تعمل المرأة وتاتي بدخل مثل الرجل يتركها ويذهب لغيرها وقالت لقد طلقني ثلاث أزواج لأن

man are the same

usa
2007-11-21 07:57:52

14

Iam algerian married with an american for more than ten years he is a good man and a good believer we happy but I think man are the same every where

تعقيب

2007-11-21 07:34:01

15

فقط ملاحظه صغيره، دعونا من هذه الصوره التي رسمناها للرجل الغربي في بداية الموضوع فكل ما ذُكر عن الرجل الغربي غير صحيح. انا اعيش في الغرب منذ سنين كثيرة, وما عند الرجال الغربيين من سلبيات لا تجدونها عند العرب مهما كانت! هذه الصوره الجاهله اللتي رسمها

محتاره بين الاتنين

2007-11-21 07:33:15

16

انا بصراحه محتاره بين الاتنين انا مثلا نفسى فى واحد يكون فى رجوله الرجل المصرى و غرته و خوفه بس فى نفس الوقت عوزه الحريه المعقوله و الحب و العطف الدائم و معامله و مشركه الرجل الغربى بس برضه لو بصينه انك مش هتقدرى تستحمالى ان زوجيك او خطيبك انه يمون مع وحد

انا مع الرجل الشرقى

egypt
2007-11-21 07:18:08

17

انا معه ليس لان صفاته"التذمت و حب الامتلاك و حبة للمرأة ان تكون دائما هى الاضعف"و لكن لانه مثلما به عيوب ايضا المرأة العربية بها الكثير من العيوب"فهى كثيرا ما ترفض المشاركة فى الصرف على المنزل وكثيرة الكلام والشكوا و خموله فى الكثير من الاحيان"على عكس الم

الرجل الغربى

أمريكا
2007-11-21 07:04:40

18

الرجل رجل فى كل زمان ومكان ، والقاعده هى الدين والأخلاق ، وإذا تحققا فإن الشعور بالأمان والإحترام المتبادل هو النيجه المرجوه ، للأسف الفتيات الشرقيات يعتقدن أن الرجل الغربى ذو الشعر الأشقر والعيون الزرقاء هو رجل الإحلام ، ولكن هل المظهر الوسيم هو كل شئ ،

اؤيد التعليق الماضي

2007-11-21 01:14:52

19

انا عايشه بالغرب و اؤكد لكم ان المواصفات للرجل الغربي المذكوره في المقال غير صحيحه فهو ايضا يركض وراء الجميلات الممشوقات القامه. الفرق الصحيح هو ان الرجل الشرقي (بعضهم) يعتبر الزوجه ملكا له و هذا شيء غير مقبول حتى شرعا. اما الرجل الغربي فهو يحترم المراه ا

المصري سيد الرجال لأنه ولدي

مصر
2007-11-21 00:43:56

20

الرجل المصري بوصفه شرقي والتحقيق عاليه يصر غالبية المتحدثين علي ادانة الرجل الشرقي .. ورغم العيوب الشخصية للرجل الشرقي فهو أبي وأخي وزوجي وولدي .. ولدي الذي أنا من تربيه وتشكل شخصيته وتنميها وتثريها .. فهو سيصير رجلا وزوجا تتمني كل فتاة أن تقترن به لأني ح

ابو عرب يكسب

السعودية
2007-11-21 00:41:05

21

سيداتي ابو عرب وبس والباقي خس .. يا عم هو في احسن من اكلة الجرجير والفول والبصل والثوم والبابا غنوج

mariée à un Français

Algérie
2007-11-20 22:32:35

22

Je algérienne mariée à un Français et je suis très heureux dans mon mariage et je l'aime tellement, je ne vois aucune différence entre les algrien hommes et de France

no difference

usa
2007-11-20 21:30:47

23

My husband is not arabic but I see no difference between the arab men and men from other country even if you mary a man from another planete it will be the same thing a man is a man it does not matter where is he from. thank you

البلدي يوكل

مصر _ سوهاج
2007-11-20 21:11:05

24

الراجل الغربي عامل زي اللي بياكل فراخ بيضة ونصيحة للراجل وللست بدون زعل البلدي صدقوني يوكل وكفيانا هرمونات بقي

مطلوب عريس خواجة

2007-11-20 20:19:18

25

أفضل الرجل الغربي من غير كلام على الأقل علشان يحسنوا النسل شوية هههههههههه اهو لحد ما البلد تتلون شوية وبعدين نديهم بومبة ونتجوز من الشرق تانى

معادلة صعبة

مصر
2007-11-20 19:08:40

26

من وجهة نظري أن الرجل الشرقي زي الشمس نتحرق بنارها بس فى نفس الوقت لا يمكن نستغني عنهم ابدا معاكم ان لهم عيوب كتير جدا جدا بس مش عارفة الحياة مع راجل غربي هيبقي ليها طعم ولا لا