عيون طفلك .. أمانة حافظي عليها

أطفالك أمانة في يديك لا تتهاوني في الحفاظ عليها، وعيون أطفالك أنت الحارس الامين عليها، ولأن كثرة حركة الأطفال ولعبهم قد تتسبب أحياناً في اصابة عيونهم ببعض الإصابات البسيطة والشائعة، ولكن قد ترتبك بعض الأمهات في مواجهة علاج هذه الحالات. اليك بعض الاسعافات الأولية السريعة لكل حالة بحسب صحيفة ” القبس ” الكويتية.

نوع الإصابة

دخول جسم غريب:

رمش أو وسخ على سطح مقلة العين

غرس جسم في العين:

قطعة زجاج صغيرة أو معدن أو حصاة مغروسة في مقلة العين تسبب ألما شديدا ودموعا وحساسية ضد الضوء

خدش بالقرنية:

بأجسام، مثل طرف ورقة أو ظفر أو جسم حاد أو حصاة، تسبب احساسا بأنه يوجد شيء داخل العين

كدمة بالعين:

باصبع أو كوع أو كرة أو أي جسم مثلم يلكم الأنسجة اللينة حول العين أو العين ذاتها

دخول مواد كيماوية:

منظفات منزلية أو أي مادة كاوية تدخل العين مسببة آلاما شديدة وحرقانا ودموعا

تمزق بالجفن:

بسبب عضة حيوان أو غصن أو لعبة ذات أطراف حادة فتجرح الجفن أو الجلد المحيط بالعين

خطوات يجب علي الأم اتباعها: -

اجعلي الطفل يفتح عينيه ويغلقها عدة مرات لكي يتحرك هذا الجسم الى الخارج، كما يمكنك ازاحة هذه الجزئية بسحب الجفن العلوي بلطف فوق الجفن السفلي، أو بغسل العين بنوع قطرة خفيف أو بالماء، ولا تدعي طفلك يضغط على عينه أو يحكها لما قد يسبب خدش القرنية أو تعمق الجسم في العين.

لا تحاولي التخلص من هذا الجسم بنفسك بل غطي العين بقطعة شاش نظيفة أو عمل وقاء بأي منديل نظيف لمنطقة العين ثم اذهبي بطفلك فورا الى طوارئ المستشفى.

يجب تغطية العين بقطعة قماش نظيفة واصطحاب الطفل إلى طبيب العيون الذي قد يصف له مضادا حيويا على هيئة مرهم لكي لا تتلوث العين، مع اعطاء الطفل مسكنا خفيفا للألم حتى لا يشعر بالحاجة الى حك عينه.

ضعي كمادات باردة أو كيس ثلج لين لمدة عشر دقائق ثم اريحي العين لمدة عشر دقائق، وهكذا بالتبادل. واجعلي رأس الطفل مرتفعا دائما لمنع تورم العين. واحرصي على عدم الضغط عليها مما يزيد المشكلة. واذا شكا الطفل من زغللة أو ازدواج للرؤية أو تشكلت بقعة دموية كبيرة على بياض العين أو أي نقطة دم على الجزء الملون من العين اذهبي فورا بطفلك الى المستشفى.

اجعلي طفلك ينحني برأسه داخل الحوض واستخدمي وعاء مناسبا يحتوي على ماء فاتر ليغسل به عينه لمدة 10 إلى 20 دقيقة. وقومي بفتح جفونه بلطف للتأكد من دخول الماء، كما يمكنك ان تجعليه يقف تحت الدش لمدة كافية مع فتح عينه، ثم اصطحبيه إلى المستشفى من دون ان تغطي العين.

اغسلي يديك جيدا ثم نظفي بلطف المنطقة المصابة بقطعة قماش نظيفة ومبللة حتى تستطيعي فحص الاصابة. فاذا كانت سطحية فسوف تشفى من تلقاء نفسها، اما اذا بدت عميقة او كانت تنزف من دون توقف فضعي فوقها شاشة نظيفة واصطحبي طفلك الى الطبيب فورا لأنه سيحتاج الى فحص ما اذا كانت العين نفسها قد اصيبت ايضا أو أن عضلات الجفن تأثرت بالاصابة.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *