حمض الفوليك يحمي من التسمم بالزرنيج
واشنطن:

كشفت دراسة أمريكية مولها المعهد القومي لعلوم صحة البيئة أن حمض الفوليك الموجود في الخضراوات الورقية يمكن أن يخفض بشكل كبير مستويات الزرنيخ في دم الأشخاص الذين يعانون من التعرض لفترة طويلة لهذا السم في المياه الجوفية.

والزرنيخ عبارة عن مادة سمية بشكل طبيعي موجودة في بعض التربات والمياه، ويحدث التسمم الزرنيخي المزمن بعد التعرض لفترة طويلة لمياه الشرب الملوثة وقد تم ربطه بسرطان الجلد والكبد والمثانة وأمراض شرايين القلب.

ومن خلال الدراسة وجد الباحثون أن تناول 400 ميكروجرام يومياً من حمض الفوليك خفض مجمل مستويات الزرنيخ في الدم في سكان ببنجلادش بنسبة 14 %.

وحمض الفوليك هو فيتامين (B) الموجود في الخضراوات الورقية والحمضيات والفول والحبوب الكاملة، ويمكن أيضا أخذ حمض الفوليك كمكمل فيتاميني، ويضاف حمض الفوليك إلى الدقيق في الولايات المتحدة، كما ذكرت جريدة “اليوم”.

وأكدت ماري جامبل من جامعة كولومبيا والتي قادت الدراسة أن مكملات حمض الفوليك تعزز إزالة سمية الزرنيخ إلى شكل يتم التخلص منه بشكل أسرع في البول.

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن تدخلا غذائيا بسيطا ومنخفض التكاليف ربما يساعد في منع بعض من العواقب الصحية الطويلة الأجل والمرتبطة بالتعرض للزرنيخ لأناس كثيرين معرضين للخطر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *