الشخير يسيطر على 70% من الأردنيين
عمان:

يعاني 70% من الأردنيين من تضخم في قرنيات الأنف الداخلية (اللحمية) ومداخل الجيوب الأنفية و60% فئات منهم شبابية و5% أطفال، هذا ما أكده الدكتور فؤاد كوكش اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة في مستشفي البشير الحكومي.

وأضاف د. فؤاد أن أسباباً بيئية ووراثية إضافة إلي الحساسية تساعد علي ظهور مشاكل صحية داخل منطقة الأنف، موضحاً أن أعراض هذه المشكلة تتمثل في الشخير، وصداع دائم في منطقة العيون، وإفرازات مخاطية وانسداد في الأنف التي تؤثر في كامل أعضاء الجسم نتيجة نقص في كمية الأوكسجين، حسب ما ورد بجريدة ” الراية “.

وأفاد د. فؤاد بأن معظم المرضي يشعرون بخمول دائم خلال عملهم وصعوبة في الاستيقاظ مبكراً مما يؤثر في حياتهم لاسيما بعد أن يفقدوا قدراتهم علي التركيز، داعياً إلي مراجعة الاختصاصيين في حال ظهور هذه الأعراض بسرعة تفادياً لتفاقم المشكلة مستقبلاً.

وطلب كوكش من الفئات الشبابية ضرورة التوقف عن استخدام بخاخات الشعر (الاسبراي) والجل، كونها تسبب أيضاً تضخم القرنية وساهمت في ارتفاع معدل الإصابات في المملكة.

وأوصي المواطنين بضرورة تنظيف الأنف يومياً باستخدام الماء والملح الذي يعقم وينظف الأنف من الأوساخ ويساعد علي عملية التنفس من دون أي اضطرابات تنفسية ويساعد علي التخفيف من أعراض الحساسية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *