2007-09-02 12:44:56

على طريقة المحترفين .. اعتني بقدميكِ في المنزل

إذا كنتِ لا تملكين وقتاً من أجل الذهاب إلى صالون تجميل للاعتناء بقدميكِ جربي متعة التجربة الذاتية واعتني بهما بنفسك منزلياً، إليكِ طريقة المحترفين.

ابدئي بملء حوض بماء دافىء. ويمكنك الاستفادة من كبسولات تنقيع القدمين التي تتوفّر في الكثير من المحلات التجميلية، وتحديداً محلات «بوتس»Boots والتي تساعد على إراحة القدمين وتعقيمهما، كما تساعد على امتصاص السموم إلى الخارج. وبعضها تمتاز بأنها تساعد أيضاً على ترطيب وتعطير القدمين. إذا لم تتوفر لديك هذه الكبسولات، يمكنك استخدام ملعقة من خميرة الصودا Baking Soda مع ملعقة من زيت الحمام، لأنّ لها التأثير نفسه على القدمين.

كما يمكنك استخدام بلّورات الحمام Bath Beads لتنقيع القدمين وترطيبهما. انقعي قدميك في الحوض لمدة 20 دقيقة ثم تخلّصي من الماء.

نقع مرة أخرى

في معظم الصالونات المتخصصة بالعناية بالقدمين، عادة ما يتم تنقيع القديمن مرة ثانية. حيث يضاف إلى ماء الحوض في المرة الثانية القليل من كريستالات أملاح البحر لغرض استهداف طبقات الجلد الميت. يمكنك تصفّح مجلتك المفضة خلال انتظار تنقيع قدميك.

تأكدي أن الملح يساعد أيضاً في قتل البكتيريا والجراثيم بين الأظافر وحولها، مما يقلل من احتمالية اصابتك بعدوى طفيلية أو غيرها من الأمراض الأخرى.

افعلي ذلك لمدة 3 إلى 5 دقائق فقط بعد مرحلة التنقيع الأولى. بعدها نشفي قدميك جيداً بطريقة التربيت وبمنشفة نظيفة.

استعيني بالمبرد للتخلص من طبقات الجلد الميت. وأكثر المناطق التي عادة ما تتجمّع فيها طبقات الجلد الميت هي على التوالي، كعبا وكريتا القدمين.
يمكنك أيضاً استخدام الحجر الخفيف أو البركاني الأسود Pumice Stone بدلاً من المبرد، لأنه كما ذكرت مجلة " الجميلة "، رائع للتخلص من البثور الجافة والطبقات الميتة.

وإذا شعرت بحاجة قدميك إلى مزيد من الترطيب، استخدمي كريماً مكثفاً على كامل قدميك أو اكتفي بلوسيون خفيف، ففي هذه المرحلة تمتص بشرة القدمين الكريم أو اللوسيون بسرعة كما أن ذلك يقلل من ظهور البشرة القاسية والصلبة من جديد.

عادة، لا تحتوي كريمات الترطيب الخاصة باليدين على مكونات ترطيب كافية تناسب القدمين، لذا لا بد من تخصيص مرطب آخر للقدمين. وزّعي الكريم بطريقة لطيفة كي لا تتأثر الأظافر الضعيفة.

لوقاية قدميك

لوقاية قدميك من العديد من المشاكل والإصابات وانتقال البكتيريا إليهما،
اعتمدي النصائح التالية:

1 - لا تمشي وقدماك عاريتان.
2 - تفقديهما كل يوم.
3 - احرصي على تنظيفهما كل يوم بالماء الدافىء.
4 - رطبي كعبي قدميك كل مرة بعد الاستحمام بكريم غير معطر.
5 - تجنبي الكريمات المعطرة لأنها تحتوي على الكحول وقد تسبب جفاف البشرة.
6 - تفقدي حذاءك في كل مرة قبل انتعاله، فقد يحتوي على حصاة أو أي شيء يقع فيه قد يسبب تضرر بشرة قدميك.
7 - زوري أخصائي علاجات القدمين مرة في السنة على الأقل.

في النهاية إذا كنتِ تعانين الرائحة الكريهة لقدميكِ جربي خلط عصير حبتين من الليمون في وعاء من الماء الدافىء وافركي به قدميك. فذلك يخلصهما من الرائحة الكريهة كما يعزز نعومة ملمسهما.