2007-08-26 18:36:06

سمنة البطن .. قد تصيبك بأمراض القلب
القاهرة:

أفادت دراسة طبية مصرية حديثة بأن سمنة البطن تؤدي إلى إصابة الفرد بأمراض البطن حيث أن الخلايا الدهنية الموجودة بالنسيج الدهني المبطن لجدار البطن تفرز الكثير من المواد التي تسبب تصلب الشرايين والضغط وحدوث الجلطة كما أنها تتسبب في خلل في نسبة الدهون الموجودة ببلازما الدم وأيضاً مرض البول السكري.

وفي دراسة طبية للدكتورة عزة أحمد على بقسم الباثولوجيا الكيميائية والاكلينكية بالمركز القومي للبحوث، أوضحت أن قياس نسبة الدهن المبطن لأحشاء البطن أهم بكثير من قياس الوزن الكلي لمرضى السمنة، حسب ما ورد بجريدة " عمان اليوم ".

وأشارت د. عزة إلى أن الخلايا الدهنية الموجودة بالنسيج الدهني المبطن لجدار البطن والموجودة حول الأحشاء البطنية أكثر نشاطاً من خلايا الدهن الموجودة في أماكن أخرى من الجسم البشري.

وأضافت الدكتورة عزة أن المواد التي تفرزها تلك الخلايا الدهنية تؤدي إلى ارتفاع الكولسترول المنخفض الكثافة وانخفاض مستوى الكولسترول عالي الكثافة وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وعدم استجابة خلايا الجسم لهرمون الأنسولين الذي يعمل على انخفاض مستوى السكر بالدم.

وفي النهاية، نصحت الدكتورة عزة مرضى السمنة بضرورة تقليل الوزن عن طريق إتباع نظام غذائي معين أو باستخدام العقاقير الطبية تحت إشراف طبي حسب حالة المريض ومتابعته عن طريق قياس محيط الوسط وقياس نسبة الدهون الثلاثية حتى يمكن التحكم في الأمراض التي تسبب أضرار القلب والأوعية الدموية.