بهذه الأطعمة .. حافظي على صحة عينيكِ

عزيزتي.. الجزر من أهم وأشهر الأغذية في مجال صحة العين وجمالها، ولكن هل تعلمين أن هناك أطعمة أخرى مغمورة لا ينتبه أحد إلى فوائدها في هذا المجال.

لذا يقدم لكِ خبراء التغذية، حسب ما ورد بجريدة ” القبس ” هذه الأطعمة المغمورة، وفوائدها التي تحويها للعين:

1 - الجزر

الجزر وكل الخضراوات والفواكه البرتقالية اللون مثل المشمش والبطاطا الحلوة والفلفل الأصفر والشمام واليقطين تكون غنية بالبيتا كارتوين، وهي مادة مهمة جداً لصحة العين، حيث تتحول إلى تركيبة تشبه فيتامين أ تسمى الريتانول، تمتزج مع بروتين اسمه ابوسين، يساعد الخلايا الحساسة للضوء على سرعة توصيل الرسائل إلى المخ، اما نقص البيتا كاروتين فيسبب ضعفاً في التكيف مع الظلمة وحالات متزايدة من العمى.

2ـ البرتقال

تحتوي الموالح على فيتامين ج كما في الفلفل والتوت والخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الجرجير والبقدونس والملوخية، وكلها تعتبر أغذية مضادة للكاتراكت (المياه البيضاء)، خصوصاً عند المدخنين الذين يعانون ضغط دم مرتفعاً.

3 - التوت

يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تسمى انثوسينين وتساعد على الوقاية ضد تدهور حدة النظر والكاتراكت.

4 - الكرنب

هذا النبات غني بمضادات الأكسدة، مثل ليوتين وزيكسانثين، التي أثبت الباحثون أنها تساعد في تقليل احتمالات الإصابة بحالات تدهور البصر، وهذه المضادات تتواجد أيضاً في السبانخ والخس واليوسفي والبازلاء والقرع والذرة.

5 - المكسرات

أظهرت الدراسات أن فيتامين ه يوجد في المكسرات والبذور والبيض - الصفار فقط - والثمار الزيتية كالزيتون والأفوكادو، لذا فهي تقي من الكاتراكت.

6 - الماكاريل

تحتوي الأسماك الدهنية مثل الماكاريل والسردين وسمك السيف والتونا على الحمض الدهني أوميجا - 3 الذي يساعد العين في الوقاية من الجفاف.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *