خذوا الحكمة من أفواه «المتزوجين»
لهن - فادية عبود:

” لا خاب من استشار ” عزيزي الرجل إذا كنت من متبعي هذه الحكمة فنصيحة مني ابتعد عنها في القرارات المصيرية مثل الزواج، وإلا ستبقى عازباً طوال العمر محروماً من مميزات الزواج.


فصديقك غالباً لن يصدقك المشورة بسبب حقده أو أنانيته، هذا ليس كلامي وإنما ما تؤكده الدراسات العلمية الحديثة، فقد توصلت إحدى الدراسات إلى أن 40% من الرجال المتزوجين يعانون من الأنانية التي تدفعهم إلى دفع الشباب بعيداً عن الحياة الزوجية المستقرة.


فاقد الشيء لا يعطيه


طارق عجمي، يؤكد أنه يقدم هذه النصيحة للعزاب دون مزاح فقد تزوج مرتين وفشل، ويحكي قصته قائلاً: ‏ لقد فشلت بزواجي مرتين , فكيف أنصح ابني بالزواج?!!
ويتابع: لقد تعلمت ألا أعطي النصيحة لأحد في موضوع الزواج , حتى ولو كان ابني , لا يسعني النصح في أمر أنا معقد منه , لقد تزوجت صغيراً ورزقت بثلاثة أولاد وعمري لم يتجاوز الحادية والعشرين , وكنت أرى أنهم يكبرونني في السن، وفي زواجي الثاني اعتقدت أنني قد نضجت ولكن الأمر تكرر، وها أنا اليوم أحاول أن ألملم شتات نفسي، لقد اقتنعت أن الزواج لا يلائمني وإذا سألني أحدهم ما رأيك بالزواج سأنصحه بالتفكير جدياً بتأجيل الخطوة، إذا لم نقل إلغاءها.


بدون مزاح.. إياك والزواج


يرى ياسر - مهندس - أنه لو عاد به الزمن إلى الوراء لن يعيد تجربة الزواج هذه مرة أخرى قائلا - حسب ما ورد بصحيفة أخبار سوريا:
لن أتزوج، فقد جربت الضغوط والقلق والالتزامات تجاه الأسرة، وتعبت من التفكير في عودتي إلى البيت في أوقات محددة , وفي حلّ مشكلات الأسرة وتأمين المصروف والنظام والتربية. ‏
ويستطرد قائلاً: أحلم أن أستيقظ يوماً لأجد نفسي شاباً عازباً، عموماً إذا سألني أحدهم النصيحة سأقول له وعلى مسؤوليتي، إياك والزواج وبدون مزاح، لأنك ستتمني يوماً لو أنك لم تفعلها.


النصيحة ليست تعبيرا عن الحقيقة


ناظم فرح: يعتبر النصيحة مجرد مزحة ودعابة وتعليق عابر، وليست تعبيراً حقيقياً عن التجربة الخاصة للإنسان.


ويضيف: أنا أنصح العازب بأن يبقى عاقلاً ولا يتهور فيتزوج كي لا يقع كما وقعت في براثن القفص الذهبي , ولكن نصيحتي هذه لا تتعدى كونها دعابة عابرة , ولحظة شعوري بصدمة من أنصحه أعترف له بحلاوة الزواج وبأنه نعمة من الله , وأشرح له بحسب خبرتي كم هو مهم للرجل أن يستقر نفسياً واجتماعياً واقتصادياً.
يوافقه عدنان الملا الرأي في أن الرجال العرب يحبون أن يتطرقوا إلى موضوع الزواج بالمزاح وليس بالضرورة أن يعبر مزاحهم عن تجارب فاشلة.
ويرى أن المهم في الزواج أن يبنى على أسس سليمة والذين يقدمون نصيحة عدم الزواج بجدية فربما عانوا حظاً عاثراً في زواجهم ويخافون أن يتكرر الأمر مع الآخرين، فالزواج العلاقة الوحيدة التي ليس لها قاعدة ولا يمكن تعميم نجاحها أو فشلها على الآخرين.
مؤكداً أن حديثه عن النصيحة ليس مزاحاً فهو يقدمها جدياً حتى لا ينتهي الشباب كما انتهى، ويقول: لقد توقف طموحي بسبب الالتزامات، لو كنت عازباً لتسكعت في النهار والليل كما أحب، وربما توقفت عن العمل الذي لا أحبه ولكني مضطر للعمل لأنني لم أجد فرصة أخرى وأنا مسؤول عن عائلة، أولاد وأمهم.
ويضيف الملا: لو لم أكن متزوجاً لتابعت دراستي الأكاديمية وغيرت مجرى حياتي، ولكن حتى عندما نقدم النصيحة فالمزاح والدعابة تأتي ممن طلبها، لأنهم يسألونك من باب المزاح، ولا يستمعون لنصيحتك بل يتهكمون عليك ويعتبرون رأيك سببه فشلك في الحياة الزوجية.


لا تصدق المزاح

عزيزي العازب لك أن تستشف مدى سعادة صديقك المتزوج من نظرته إلى طفله الصغير ومدى راحته عندما يلقي

بهمومه إلى زوجته في نهاية اليوم، حتى وإن أكد لك صديقك ضرورة ابتعادك عن الزواج فلا تنظر لها إلا بعين الفكاهة والمزاح.
حيث تكشف أحدث الدراسات الأمريكية عن أن العزاب يموتون بأعمار أقل من الأشخاص المتزوجين، ومن المرجح أن تكون المرأة العَزَبَة أيضاً عرضة للوفاة بسرعة أكبر من تلك المتزوجة.
أفاد خبراء أعدوا الدراسة العلمية التي نشرت مؤخراً بأن الوحدة والانعزال الاجتماعي هي التي تدفع بالعزاب لهذا المصير، ويقول البروفيسور روبرت كابلن- الذي ترأس فريق البحث- إن السلوكيات المحفوفة بالمخاطر للعزاب لا توضح بأنهم ميالون للموت بوقت مبكر.
وأضاف أن الأشخاص غير المتزوجين أكثر نسبياً لاحتمالات التدخين من المتزوجين لكنهم أقل في احتمالات ميلهم لتناول الكحول بشكل منتظم.


المتزوجون أكثر قدرة على جمع الثروات
من جانب آخر أكدت دراسة جديدة أن الأشخاص المتزوجين يجمعون ثروات أكبر من تلك التي يجمعها العازبون أو المطلقون.
وكشفت الدراسة، أن المتزوجين يمتلكون ثروات تقدر بضعف تلك التي يمتلكها الشخص الأعزب أو المطلق.
ويرجع السبب فى ذلك أن هذه الثروة تأتي نتيجة لمرتب الطرفين، وان الزوجين يتشاركان في تكاليف حياتهما.


الزواج حماية من الأمراض العقلية
فوائد الزواج لا تقتصر على الثروات المادية فقط، وإنما تتطرق إلى الفوائد الصحية أيضاً، فأحدث الدراسات البريطانية تفيد بأن الرجل الذي يعيش أعزبَ ووحيداً يتعرض للإصابة بالاكتئاب.
ووصلت الدراسة إلى ان الرجال والنساء الذين تصمد علاقتهم في البداية، يصبحون أقل عرضة لمشاكل الصحة العقلية، وأن الشخص الذي لم يسبق له الزواج مطلقا تكون احتمالات دخوله مستشفى للأمراض العقلية 7مرات أكثر من الشخص المتزوج.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 5 )

المعلومات الناقصة !!!!

إسكندرية
2009-02-22 14:13:20

1

ورد فى متن المقال أن الزواج يحمى من الأمراض العقلية ...وأود أن أوضح أن ذلك قد يكون صحيحا فى حالات الزواج الناجح أما فى حالات الزواج النكدى فإن العزوبية بدون - أى شك -أفضل وأظرف وأرقى بكثير من هذه الزيجات ...وعموما فإن الزهايمر والإكتئاب والإنتحار والجنون

كيف تمتنع عن التدخين

2008-10-29 21:38:48

2

كيف تمتنع عن التدخين تماما ؟ قصتي مع التدخين وانتهاءها بكل الخير ! اولا احب ان اوضح ان الندخين محرم شرعا ،مهما تعلل المدخنين بكل فتوة قديمة او جديدة بأن التدخين مكروه ،او انه عشب يحترق بل قلبك ورئتيك هما الذين يحترقوا ،وقد افتي كبار العلماء الثقات بذل

مجروح من كام مره خطوبه

2008-08-31 00:52:08

3

أنا بقي خطبت حوالي 4 مرات ، وتقريبا أصبت بعقده نفسيه خصوصا إني مغترب وكل مره أنزل أجازه أكون متشوق وأعود في فرحه ولكن لم يمكث الوضع أسبوع حتي يتحول إلي حزن وإكتئاب . لقد كرهت الزواج قبل الدخول فيه، الأسر ترتدي الأن أقنعه مزيفه والبنت مغشوشه والحمد لله علي

الزواج بيت الراحه

المملكه العربيه السعوديه
2008-05-14 00:10:56

4

من يقول أنه لن يتزوج فكلامه غير صحيح 100? لان الزواج هو أكمال نصف الدين والزواج يمنع عن الفواحش والزناوكــلام الناس اللي ماينتهي وخصوصن السكن من الصعب أن يجدهـ العزابي ولاكن اللي ماعندهـ القدرهـ لزواج لاسباب مثل: تحمل المسئوليه كالماديه أو المعنويه أو أجت

عااازب

lebanon
2007-12-11 21:41:27

5

انا ابتمنى الزواج من حبيبتى لاكن لاتنسي يا اخى انو فى مشاكل بلحياة الزوجية واكيد الزواج عن حب بيمنع كل هذة المشاكل والله اعلم انا ماجربت