بعد أن مات كلام الروايات
لهن - أسماء أبوشال:

”خلطة” رومانسية لاكتشاف الحب الحقيقي!!

الحب خلطة سحرية عجيبة من المشاعر تمتزج فيها الدموع والابتسامات.. الأفراح بالأتراح.. ويكون تأثيرها على العشاق أقوي من تأثير المهلوثات.. حينها يلغى العقل ويصبح القلب بطلاً لقصة رومانسية جميلة، يترجمها همس الأحباب وتفضحها عيون العشاق، فالصب تفضحه عيونه، ولا يهم إن كان المحب علي قدر الحبيب أم لا لكن المهم أن المحب يعطي ولا ينتظر الجزاء، إنما لسان حاله ينشد مع المنشدين ” مولاي وروحي في يده قد ضيعها سلمت يده “.

يصف الشاعر نزار قباني الحب فى صمت عندما تعجز الكلام عن وصفه فى قصيدته ” كتاب الحب ” قائلاً:

لأن كــــلام القوامـــيــيس مـــات
لأن كــــلام المكاتــــيــب مــــات
لأن كــــلام الروايـــــات مــــات
أريد اكتشـــــاف طـــــريقة عشقٍ
أحــبـــــكِ فيــها.. بـــلا كلــــمات


ويعتبر يوم “الفالنتين” فرصة جيدة للتعبير عن الحب والإفصاح عنه لكل من لا يستطيع المصارحة أو البوح بها خاصة وإذا كان الرجل لديه خجل من البوح بالحب.

بعض الشباب يشعرون بالحرج عندما يدق على قلوبهم كيوبيد الحب الذي قد يحدث من أول نظرة فى بعض الأحيان، ولكن لا ينطبق صفة الخجل على كل الرجال فـ ” الواد التقيل ” أيضاً هو ينتظر دائماً أن تبادر حواء لتذيب جبل الجليد.

ولا يعرف الرجال أن قرون الاستشعار لدي المرأة قوية جداً، ويمكن أن تكتشف الإعجاب أو قصة الحب قبل أن تبدأ.. نعم لا داعي للقلق أيها الرجال فنظراتكم تفضح عن مكنونات أنفسكم، لذا أطلقوا لمشاعركوا العنان واعترفوا بالحب بعيداً عن التلميحات والتقلبات.

الإعجاب تمهيد للحب

ولكن فى البداية يجب أن نفرق بين الإعجاب والحب، ويؤكد الخبراء أن الإعجاب هو مرحلة سابقة للحب، وبذلك نجد أن حدوث الحب مرتبط بمرحلتين عندما يكون فى بدايته يسمى “إعجاب” ثم تأتى المرحلة الثانية التى يتحول فيها الإعجاب إلى الحب أو الإعجاب الذى تحيطه العاطفة القوية، وينشئ الإعجاب من التعامل المستمر مع الآخرين المحيطين بنا ثم تنمو المشاعر نحو الشخص الذى نعجب به

احذري ” ضربة الصاعقة “

إذا كنتِ في سن العشرين وتتحيرين بأمر شخص ويدق قلبكِ تجاهه فيمكنك كشفه بمنتهى السهولة ولكن عليكِ الحذر قبل الوقوع فى شباك غرامه أن تراعي بعض الأمور.

فلا تنخدعي بإنذارات حب النظرة الأولي، وهذا ما أكده خبراء علم الاجتماع من سوريا أن التجارب العاطفية قبل سن العشرين تكون فيها المشاعر مهيأة للدخول في تجربة الحب من أول نظرة.

فحين يبدأ القلب بالخفقان والرقص ترحيبا بفارس الأحلام، هذا التفاهم الروحي الذي يتم بلحظة غير متوقعة بين الشاب والفتاة الذي يسمي “الحب من النظرة الاولى”، أو حسب ما اطلق عليه احد الفلاسفة “ضربة الصاعقة”.

وأشارت دراسة أمريكية لجامعة ” باث” إلى أن العلاقة الغرامية الحقيقية لا تبدأ قبل عام على الأقل من التقاء الشاب بالفتاة، وأن الحبيبين لا يصلان إلى درجة التوازن المطلوبة في علاقتهما من حيث ولع أحدهما بالآخر، أو الحميمية، والتي توصف عادة بالحب الحقيقي إلا بعد عام على التقائهما، ووصف الباحث جيف كافين الحب بأنه “الشعور بالحميمية تجاه الآخر”

مين السبب فى الحب؟

واعلمي أن العقل هو السبب فى الحب وليس القلب كما هو شائع والسبب فى ذلك تشير إليه الدكتورة “سعاد صدقي” أستاذ علم النفس، ” أنه عندما تقابلين شخصاً ما تنطبق عليه معظم الشروط الموجودة في عقلك فإنه يتم إفراز مادة كيماوية تبعث الشعور بالفرح‏ ، ‏ كذلك يفرز الجسم مادة الأدرينالين التي تسبب احمرار الوجه وعرق اليدين وسرعة التنفس وضربات القلب والتي سرعان ما تختفي مع اختفاء الشخص من أمامك، بعدها يصاب الإنسان بنوع من الإرهاق والاكتئاب ، ‏ ولعل هذا يفسر لماذا يصاب الشخص بالحزن عندما يكون بعيدا عن حبيبه ولماذا يشعر بالفرح والسعادة عند رؤيته. ‏

كيمياء الحب

تركيبة الحب فى منهى الغرابة فهي لا تعتمد على الحواس فقط ولكنها تدخل بها الكيمياء والفيزياء أيضاً فعندما يقع الرجل في حب المرأة يجب أن تتوافر بعض العوامل منها ، الاهتمامات والقيم المشتركة، وعندما يمتلك الآخر تلك المزايا الشخصية التي يشعر المرء بأنّها متوافقة مع شخصيته، وفوق هذا وذاك فإنّ الحب يبرز إلى الوجود عندما يتوافر عنصر الإعجاب.

لكن الكيمياء تلعب دوراً مهماً، في مشاعر الحب غير القابة للتفسير والفهم التي تجعل المرء يشعر وهو في حضرة من يحب، بأنّه في حال من التكامل والتوافق وبأنّه في المكان المناسب، كما يدعم ذلك الإحساس بأنّك تعرف الطرف الآخر منذ سنين طويلة، بالرغم من عدم وجود
سابق معرفة مسبقاً تلك الشفرة يوجد ما يشبه السرائح التي تحتوي على نوازعنا ورغباتنا وبواعث إحباطنا وهذه أمور تساعد على قبول الآخر.

قد يتعجب البعض عندما يكتشف أن سر كيمياء الحب قد يكون مصدرها “حاسة الشم”، حيث اكتشف العلماء الأمريكيين أن الحب مجرد تفاعل كيماوي في الدماغ يعبر عنه بروائح معينة.

وقد أكد الباحثين أن جسم الإنسان يفرز روائح تظهر من خلال حاسة الشم، عن طريقها يمكن اختيار كل من الرجل والمرأة المناسبين لبعضهما ليصبح كل منهما شريك حياة الآخر.

أثبتت ذلك النتيجة دراسة أمريكية اخري لباحثين من جامعة بيركلي بكاليفورنيا وهو إن عرق الرجال يحتوي على هرمون سحري يجذب الانثي عن طريق الشم ويؤثر عليها عاطفياً وتزيد من سرعة ضربات قلبها.

حيث ركزت الدراسة على مادة “الاندروستاديانون” والتي تعتبر إشارة كيميائية ذكورية و نفحة منها تؤثر في مزاج النساء ومستويات الإثارة العاطفية والجسدية ونشاط المخ، ولأن الهرمون من مشتقات التستوستيرون فإنه يوجد في عرق الذكر وفي لعابه، ورائحته تشبه المسك بعض الشيء.

الحب درجات وأنواع

يؤكد خبراء علم النفس أن الحب هو اهتمام بالآخر وشعور بالاحتياج ويجد بمشاعر مختلفة لتتناسب مع كل حالة شعورية تنتاب الشخص عندما يمر بتجربته، وإلى كل المحبين حدد أين أنت من درجة الحب؟

- “الإعجاب أو الصداقة”: أولى درجات الحب وتعتمد على الألفة التى تؤدي إلى الحب، وهذا التقارب يكون أشبه بالصداقة الحقيقية والتى يشعر فيها المحب بنوع من الرباط والدفء والاقتراب من شخص آخر، لكن لا توجد عاطفة حادة أو التزام على المدى الطويل.

- “الأفتتان”: هو الحب من النظرة الأولي وتتحكم به العاطفة فقط، لكن بدون تقارب أو التزام ومن الممكن أن يختفى فجأة.

- “الحب الأجوف”: لا يوجد فيه التقارب أو العاطفة لكن الالتزام فقط، وقد يتحول الحب القوى أحياناً للتدهور ليتحول إلى حب أجوف، ويتمثل هذا النوع فى الزيجات المرتبة حيث تبدأ العلاقة بالالتزام ولكن لا يشترط استمراره بهذا الشكل.

- ” الحب الرومانسى”: تندمج فيه الألفة والعاطفة بشكل قوى، كما فى مرحلة الإعجاب وارتباط جسدى قوي أثناء الرغبة الجنسية بين الطرفين.

- “الحب الرفاقي”: هو حب يعتمد على ألفة والتزام، يوجد فى الزيجات التى انقضى عليها العمر، حيث لا تكون هناك عاطفة بالمعنى المتعارف عليه، وإنما تتحول إلى تعلق قوى بالطرف الآخر وكالعلاقة التى توجد بين الأصدقاء وبين أفراد العائلة الواحدة.

- ” الحب الأحمق”: يعتمد على عاطفة أو التزام لكن ليس به أي تقارب أو ألفة ويتمثل فى الزواج الذى يكون فيه الالتزام مُحفز بقدر كبير من العاطفة بدون وجود تأثير ثابت من الألفة.

- “الحب الاحتوائى (الاستهلاكى)”: أكثر أنواع الحب اكتمالاً ويمثل العلاقة المثالية التى يناضل الأشخاص من أجل الوصول إليها، والقليل منهم الذى يصل، والمحافظة على هذا النوع من الحب أصعب من تحقيقه، ولابد من التعبير عنه لأنه من الممكن أن يتعرض للفناء أيضاً.

بدون عناء.. اكتشفي الحب من حولك

وبما أن ” الحب غنوة.. وكلمة حلوة ” لماذا يمتنع بعض الرجال عن البوح به، ولا تجد حواء ما تفعله سوي أن تردد في قرارة نفسها سوي أغنية شادية ” هيجري إيه لو قولتهالى.. دأنا من كسوفي.. وكتر خوفي مش قادرة.. أقولها قولها بدالي “.

إذا كان حالة نصفك الآخر مستعصية، وليس منه أي أمل يمكنكِ اكتشاف حبه ببعض التصرفات البسيطة واعلمي أن للرجال طرق غير مباشرة في التعبير عن حبهم وباساليب قد تكونين غير منتبهه لها، واليكِ بعض الطرق الرجال لحب الرجال فى صمت “ربما تكتشفين حب أحد الرجال من حولك”:

- ” نظرة عين “: قد تضبطيه ينظر في عينيك حيث أن الرجل غير المهتم عادة ما يكون ينظر إلى النساء بطريقة مختلفة وتكون أولوياته في النظر مختلفة عن الرجل الذي يحب فعلا.

فالرجل المحب ستجدينه ينظر في عينيك ليسبح فى أعماق روحك ويحاول استيعاب أي حركة قد تساعده في معرفة طبيعة مشاعرك نحوه.

- ” اهتمامات “: ستجدينه يهتم بكل ما تفضلينه أنتِ، وتعد هذه من الطرق غير المباشرة التي يحاول فيها أن يخبرك انه يريدك أن تكوني جزءا من حياته، فحاولي الاستماع إلى مخططاته المستقبلية ومن خلالها يمكنك أن تعرفي إذا ما كانت هذه الخطط تشمل شريكة لحياته أم انه ليس مستعدا بعد.

_ ” قريب جداً “: الرجل المحب تجدينه يحاول الوقوف إلى جانبك بشكل ملحوظ في الأماكن العامة، فالرجال العزاب أو غير الجديين تجدهم دائما يبحثون عن حب جديد في كل مكان يدخلون إليه، ولذلك إذا وجدتِ أن الرجل يحرص أن يدخل معك إلى أي مكان عام دون أن يتقدم أو يتأخر فإن ذلك يعني انه ليس في حالة بحث مما يعطي الانطباع انه ملتزم معك وجدي جدا في علاقته بكِ.

_ ” خصوصياته “: الرجل الذي يحبكِ بصدق لن يفزع إذا ما قمت بتناول هاتفه الخاص، إذا فعل ذلك فانه يقصد انه قد أنهى جميع علاقاته السابقة وانه لا يوجد غيرك في حياته لذلك فهو غير خائف أن تقومي بالعبث بهاتفه أو حتى الإجابة على مكالماته.

إلى جانب الطرق السابقة تمكن مهندس الكترونيات روماني من اخترع كاشف للحب لدى الرجال وهو عبارة عن سوار يخبر صاحبه عما إذا كان الحب حقيقياً أو لا.

هذا الجهاز الجديد سوف يساعد الناس على التأكد من أن شركاء حياتهم يحبونهم حباً حقيقياً ليس وراءه لبس أو مصلحة أخرى، السوار يمكنه قياس معدل نبضات القلب والتغيرات الأخرى ثم يقوم السوار بعرض المعلومات على شاشة جهاز استقبال، لمعرفة إذا ما كانت تلك المشاعر صادقة لكنها قالت إنه من الراجح أن يعطي الجهاز معلومات دقيقة عن مشاعر الرجل فقط دون النساء.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 33 )

الحب تضحيه وعطاء

2009-11-02 22:22:51

1

مشكورة عالموضوع البجنن عنجد استفدت منو كتير وعرفت كتير اشياء ما كنت عارفيتا عن الشباب وفتحت عيوني عأشياء كان لازم اعرفا عن حبيبي يعطيكي العافيه بجد

الحب فعل بس ياخساره بقيت كلمه علي لسان اللي يستاهل واللي ما يستهالش والولاد مبيقدروش أي تضحيه

2009-10-27 21:08:47

2

نفس الكلام

موضوع هايل

2009-09-14 15:11:00

3

تسلم اديك ياقمر

موضوع جميل

2009-09-14 15:04:21

4

بجد عرفت معلونات كتير مكنتش اعرفها شكرا على الكلام الجميل دة

2009-09-14 14:34:31

5

بجد والله عرفت معلومات كتير مكنتش اعرفهاشكرا على الكلام الجميل دة

لو حبيت اوعى تخبى

مصر
2009-08-30 21:39:42

6

بصراحه رائع جدا

الحب اجمل حاجة

مصر
2009-08-20 19:57:12

7

الحب اجمل حاجة بس بدون كذب او خداع او غش بيستمر الطرفين فى الحب ويعيشوا الحياة مع بعض وهى يسما بالجواز

لم اقراء

مصر
2009-05-09 10:19:35

8

ابدا فى حياتى لم اقراء موضوعا بهذا الجمال الرائع وادعو الله ان تكون فى تزايد وما تحرمنا من المواضييييييييييييييع الجمده دى

مصر
2009-04-23 13:53:37

9

كيف اتعامل مع اللى بحبه بطريقه احس فيها انها بتحبنى اوى

الحب

مصر
2009-03-31 16:23:05

10

الحب الحقيقي لا يموت الا بموت صاحبه

جنون الحب

مصر
2009-02-20 03:44:20

11

الموضوع رائع بس ياريت تتكلموا عن حاجات تانيه فى الحب حاجات غريبه مش بنعرف نفسرها

كيف اجعل حبي

القاهرة
2008-12-29 14:38:27

12

كيف اجعل حببيتي تحبني مثلي او اكثر مني او تجعلني احبة اكتر ولو كمان هي لا تحبني اصلا

كلمات ايمانية

فلسطين
2008-12-01 18:39:15

13

اولا السلام عليكم اعتبر ان كلام الحب شي فارغ لا معني له اذا اردتي ان تبحثي عن الحب فقوي علاقتك مع ربك ستجدي الحب الحقيقي ولكن الحب لجنس الاخر فااااااشل لابعد الحودو ومحرم شرعا ولا ياتي بمعني سوي العار لاهله الفتاة ولكن اذا اردتي ان تفرغي عاطفتك ففرغيها بع

ارجوا ان ترسل لي بعض المواضيع علي الايميل

السودان
2008-11-18 11:44:31

14

وشكرا

الحب رائع

egypt
2008-10-21 21:35:18

15

الحب رائع بس لزم نحقق المجزات فى الحب الحب مش كلام الحب تصرف بجد وتضحيه كمان

بجد تحفه

مصر
2008-07-04 22:03:30

16

ميرسى على الموضوع ده لانى اصلا داخله جامعه وعمرى ما حبيت وخايفه عشان كدهحبيت على الاقل اعرف الفرق بين الحب والاعجاب

الحب

فلسطين
2008-06-20 16:48:01

17

والله الحب العطيم فى كل شى .................

موضوع جذاب

قلب حبيبها
2008-06-14 04:56:18

18

فعلا وكلام واستشعارات واحاسيس في الحب جميله نادر وقله من يستوعبها يديك العافيه ولاعدمناك

راائع

العربيه
2008-05-07 07:55:54

19

موضوع جدا رائع وكلماته واضحه وصحيحه

الرومانسية هي الدنيا

السودان
2008-04-24 13:42:09

20

ما أحلى في الكون الا الرومانسية تحديدأ حيا الشباب

موضوع جميل

فلسطين
2008-04-04 11:54:35

21

واااااااااااو شو هدا كلام جدا جدا جميل روعة لك يسلو اديكي يا غالي على ذوووقك المثالي

موضوع تحفه

مصر
2008-03-21 23:59:10

22

شكرا جدا جدا على الكلاام اللي طالع من القلب للقلب

رائع

مصر
2008-02-01 23:55:52

23

so sweet.

موضوع جميل جدا

مصر
2008-01-26 20:27:27

24

لا موضوع جميل ولا فية اى تعليق

جامد اوى الموضوع

مصر
2008-01-20 13:39:09

25

بجد بجد الموضوع جامد جدا تسلم ويسلمولك كل اللى يحبوك

زيا بعض النصوص في كيفية التعامل مع الشخس الاخر

السودان
2008-01-02 12:53:48

26

كيفية التعامل مع الشخس الاخر

موضوع روعة

مصر
2007-11-22 20:20:32

27

بجد موضوع جميل

الحب من طرف واحد

2010-01-25 15:44:24

28

أحببت شخصا يسمي سمسمة ولا أستطيع العيش بدونه فماذا أفعل وهو الأن بعيدا عني

الحب الحقيقي

2010-03-20 14:00:59

29

صدقوني الحب راح يجي بعد زواج و لا توجعوا قلوبكم الحين لان في هالزمن كلمه احبك بكل لسان الحب يعني اخلاص و لاسف مافي اخلاص بالزمن الخيانه

الحب كلمه سهله معناها صعب

2010-06-27 13:53:09

30

الحب مش فلوس ولا ناس على ناس تدوس الحب كلمه حلوه بتريح النفوس

[email protected]

2010-07-20 07:54:24

31

بلا حب الدنيا تدمر وأيايها الفطره ولا علاقه للزم بالفياد الانياني القائم بسببنا أه الحب كلمه من كتاب مش بيخلص قيص الحب عمر أبوهيبه وحش القوات البحريه

damietta

2010-10-30 08:26:52

32

كلها آراء جميله ولكن فيها بعض التناقض في أن الحب جميل وبين أنه حرام وألانحب إلابعد الزواج

صاحبة الدمعة

2011-04-04 20:04:58

33

بصراحة الموضوع جميل جدا واستفت بمعلومات كتير اوى وعرفت الفرق بين الحب ولاعجاب بس نادر اوى بجد انك تلاقى حب صادق وانك تلاقى حد يضحى بنفسة او على الاقل بحاجة لمن تحب لاكن لاسف نادر اويييييييى