المساواة بين الرجل والمرأة في وسائل منع الحمل
لهن - فادية عبود:

دائماً ما يقع اللوم على المرأة بسبب فشلها في تنظيم الأسرة، وغالباً ما تُنعت بالإهمال إذا نسيت تناول حبوب منع الحمل، أو إذا خانتها الوسيلة التي غالباً تكون غيرآمنة 100%. أو لأنها ترغب في الإنجاب فقط طبقاً للمثل الشعبي الشعبي ” يغلبك بالمال اغلبيه بالعيال”، حتي لا يكون للرجل متنفس للخيانة أو زوغان العين.

لكن لأن العادات القديمة عفا عليها الزمن، وبدأت الحياة تأخذ منحني أكثر إيجابية، وصار الزواج شركة يتقاسمها الاثنان معاً متحملين كافة الأعباء والتبعات، ومنها قرار تنظيم الأسرة والامتناع عن الحمل الذي ينبغي ان يكون قراراً مشتركاً بين الرجل والمرأة، ولأن ربة الأسرة ليست أداة جنسية فقط و شريكاً مُمتعاً في الفراش، ينبغي عليها تحمل وسائل منع حمل قد يكون أحياناً لا طاقة لها بها، اتجهت بعض الدول إلى إنتاج وسائل منع حمل للرجال فقط.

وفي مصر طالب الدكتور أسامة عزمي في ندوة “تنظيم الأسرة حلول اقتصادية لمشكلة قومية” بالمساواة بين المرأة والرجل في منع الحمل وأكد أنه ليس من العدل الاقتصار علي منع الحمل للمرأة فقط.

يقول الدكتور أسامة عزمي، حسب ما ورد بمجلة حريتي: لقد دعوت إلي هذا النوع من العمليات لسببين رئيسيين، أولهما، عدم مشاركة الأزواج في وسائل تنظيم الأسرة، مع أن الحمل قرار مشترك بين الزوجة والزوج.

ثانيا: هذه الطريقة آمنة وسهلة وتستخدم في كثير من دول العالم التي تعاني من الانفجار السكاني مثل دول الهند والصين وبعض الدول الغربية.

مضيفاً: لا تستغرق مدة إجراء العملية أكثر من 5 إلي 10 دقائق تتم ببنج موضعي بدون وجود أعراض جانبية علي الإطلاق كما أنها فعالة بنسبة 100%، ولذلك كان يجب وضع مثل هذه الطريقة كإحدى الوسائل المتاحة لتنظيم الأسرة، فلماذا نركز علي المرأة فقط دون الرجل في محاولة حل هذه المشكلة.

بعيداً عن العقم
يؤكد الدكتور أسامة عزمي أن هذه العمليات لا تؤثر إطلاقا علي القدرة الجنسية للأزواج ولا تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي، كما أن مفعول هذه العمليات لا يكون مدى العمر حيث يمكن فك هذا الربط مرة أخري بل إن نسبة نجاحها تمثل 100% لكن من الممكن أن يكون بعض الآثار علي بعض الأزواج ممن لديهم استعداد في الجينات الوراثية لأمراض القلب، فقد تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب إذا قام هؤلاء بعمل هذا النوع من العمليات.

ثقافة ذكورية


الدكتور إبراهيم الشيوي، استشاري النساء والتوليد ونائب مدير مستشفي الهلال يشير إلى أن عمليات ربط الحبل المنوي منتشرة في دول شرق آسيا في بلاد مثل الهند والصين، أما البلاد الشرقية مثل دول الخليج والدول العربية لا تقبل بذلك فلدي هذه الدول ثقافة جنسية بأن الرجل لا يستطيع أن يقتنع بمنع نفسه من الإنجاب، فالثقافة الذكورية في هذه المجتمعات ترتبط بأن الإنجاب رمز الرجولة والذكورة، إنهم يرفضون تماما أي تدخل في موضوع الإنجاب حتى أن بعض من هؤلاء الرجال يرفض استخدام الوسائل العادية مثل الواقي الذكري.

إنصاف للزوجة


لكن إذا نظرنا إلي إيجابيات ومميزات هذا النوع من العمليات سنجد أنها رخيصة جدا وتتمتع بسهولة إجرائها، كما أن الزوجة وقتها لن تكون مضطرة لاستخدام أي نوع من وسائل منع الحمل، وتبدأ فاعلية هذا النوع من العمليات بعد 60 يوما من إجرائها والسبب في ذلك هو توقف دورة الحيوانات المنوية والتي تبدأ كل 60 يوما.

ويوضح الدكتور إبراهيم الشيوي، أن من أهم عيوب هذه العملية صعوبة استعادة الحيوانات المنوية وبالتالي استحالة الإنجاب بعدها إلا في حالة طفل الأنابيب ولكنها كما نعلم عملية مكلفة للغاية، ولقد بدأ استخدام هذه العمليات في فترة السبعينيات في دول مثل الهند والصين، ولأنها دول فقيرة جدا تم القبول بتجربة العملية هناك نظير الحصول علي المقابل المادي، كما أن هذه الدول بها نسبة كبيرة من السكان وبالتالي هذا النوع من العمليات لا يمثل لهم أية مخاطر.

عقـم دائــم
رغم تأكيد الدكتور أسامة عزمي على أن ربط حبل الحيوانات المنوية لا يسبب عقماً دائماً للرجال، يرى يقول الدكتور أحمد محرم استشاري الجراحة والمسالك البولية والتناسلية بطب قصر العيني، أن هذه العملية تسبب عقما لمن يقوم بإجرائها وتحكم علي الرجل نهائيا بعدم الإنجاب إلا في حالة طفل الأنابيب، لذا من الأولي والأيسر تناول السيدات لوسائل منع الحمل أو استخدام الرجال لوسائل منع الحمل المعتادة.

آثار جانبية
العلماء يؤكدون أن جراحة التعقيم عند الذكور لها بعض المضاعفات والآثار الجانبية والتى تظهر بعد الانتهاء من الجراحة ومنها:

أ- نزيف فى كيس الخصية:
وهذا يؤدى إلى حدوث التجمع الدموي والذي يُسمى بـ(Hematoma) ويسبب تورم مؤلم، يمكن تجنب مثل هذه المضاعفات بعدم أخذ أقراص الأسبرين وإتباع تعليمات الطبيب بالراحة بعد إجراء الجراحة.

ب- العدوى:
مكان القطع من الممكن أن يُصاب بالعدوى، والدليل على العدوى وجود احمرار وتورم، يكن علاج العدوى بالمضادات الحيوية أو كريمات مضادة للميكروبات أو كليهما سوياً مع العديد من حمامات المياه الساخنة في اليوم الواحد.

ج- الالتهاب:
تسرب الحيوانات المنوية لكيس الخصية قد يُحفز الجهاز المناعي على تكوين كتلة التهابية تسمى بـ (Sperm granuloma). وهذا العرض غير حاد ويمكن علاجه بالأدوية والعقاقير المتاحة، وفى حالات نادرة يتحول هذا الورم ليصبح مؤلماً ويتطلب الأمر جراحة لإزالته.

د- ألم بالخصية:


حوالى 1/3 النسبة من الرجال والتي خضعت لعملية التعقيم تعانى من هذه الآلام والتي تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر. وعادة تكون آلام غير حادة ويتم علاجها بالأدوية المسكنة والتي يصفها الطبيب، لكن في حالات نادرة تكون الآلام حادة وتتطلب أنواع أخرى من العلاج.

هـ- الاتصال الفورى بالطبيب إذا كانت هناك أياً من هذه الأعراض والعلامات:
- سخونة.
- تورم يزداد سوءاً أو لا تقل أعراضه تدريجياً حتى تتلاشى.
- صعوبة في التبول.
- ورم في الخصية.
- نزيف من القطع والذي يستمر لفترة من الزمن (حوالى عشر دقائق).

ربط الحبل المنوي ليس الاقتراح الوحيد لمشاركة الرجال في منع الحمل بل اقترح العلماء أيضاً أن عقار كحبوب لمنع الحمل.


بدائل أخرى


في خطوة بديلة لمخاطر عملية قطع الحبل المنوي لجأ العلماء إلى طريقة جديدة بديلة تم التوصل إليها مؤخراً، وهى طريقة (Vasclip) والذى يُسمى بمشبك الوعاء الناقل وهى أداة معتمدة من (Food and Drug Administration) “إدارة الأغذية والعقاقير” في عام 2003، والمشبك مصنع من البلاستيك وهو في حجم حبة الأرز ويغلق كل وعاء دافق ويعوق دون تدفق الحيوانات المنوية.

الأبحاث المبدئية تقترح بأن هذه الطريقة من المحتمل أن تسبب بعض المضاعفات بنسب أكبر من تلك التي تسببها الطريقة التقليدية في التعقيم بل يمكن فشلها بسهولة.

* الواقى الذكرى:

من الوسائل المعتادة والتي يعرفها جميع المتزوجين، حيث إنه وسيلة فعالة لمنع حدوث حمل، كما يعد في نفس الوقت أيضاً وسيلة لتجنب انتشار الأمراض التي تنتقل عبر الممارسة الجنسية.

* الانسحاب قبل القذف: رغم أن هذه الطريقة بعيدة عن استخدام وسائل كيميائية في منع الحمل إلا إنها تعتبر وسيلة يتحكم فيها الرجل، حتى لا يحدث الحمل أثناء ممارسة الاتصال الجنسى. وتعتبر بذلك وسيلة منع حمل طبيعية، إلا أن الأطباء يحذرون منها لأنها تسبب احتقان في الخصيتين للرجال.

* حبوب منع الحمل: لن تصبح حبوب منع الحمل قاصرة على النساء فقط، وإنما مستقبلاً يستطيع أن يتناولها الرجل بأمان، فقد أكد باحثون بجامعة ماساتشوستس الأمريكية أن شركة سويدية وقعت اتفاقية مع الجامعة لإجراء أبحاث لإنتاج عقار لمنع الحمل للرجال.

وأوضح الباحثون أن الدواء سيعتمد على شل قدرة السائل المنوي على تخصيب البويضة وباستهداف بروتين محدد تحتوي عليه الخلايا المنوية‚ وأشار الباحثون إلى أن الأعراض الجانبية للعقار قليلة ذا تم مقارنتها بالموانع التي تعتمد على التأثير على هرمونات الذكورة التي استندت إليها أبحاث سابقة.

وأفاد دكتور لويس دي باولو رئيس المعهد القومي لصحة الأطفال والتنمية البشرية قائلاً “لا نعتقد أن العقار له أعراض جانبية حيث لا يوجد مكان آخر في جسم الرجل تتكون فيه هذه البروتينات تحديدا”

الجدير بالذكر أن عقاقير منع الحمل التي تعتمد في تركيبها على الهرمونات أعراضا جانبية تؤثر على غدة البروستاتا وتقلل معدلات إفراز السائل المنوي.

* الصعق الكهربي: اتجاه غريب وجديد اتبعته صربيا لمنع الحمل وتنظيم الأسرة، حيث اعتمدت على تعرض الرجال لصدمات كهربائية في الخصيتين كعلاج جديد لمنع الحمل.

الأمر لا يتعدى توصيل إلكترودات (أقطاب كهربائية) على جانبي الخصيتين، وإرسال تيارات كهربائية منخفضة تنساب عبرها، هكذا تتعطل الحيامين بحيث تصبح في حالة ثبات وهجوع لمدة عشرة أيام، وهذا يعني أنه سيكون بمقدور الرجل معاشرة زوجته دون خوف من حدوث حمل، كما أنه لا يؤثر على صحته، فالصدمات الكهربائية تكون سريعة وطفيفة تصيب الرجال بالعقم المؤقت.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 9 )

mosawate

maroc
2009-12-29 01:06:13

1

mosawate bayena maaera

24\4\2008

فلسطين
2008-04-24 13:06:53

2

ان متزوج مند اربع سنوات ولم يحدث اي نوع حمل عند زوجتي ومخلناش ولا طبيب الا رحناله وعملنا عمليتين تلقيح صناعي ولم يصير حمل وان عملية التبويض والمبايض ممتازة وانالدورة ملتزمة في معادها وان بيت الرحم دو القرنين س هل هدا يوتر على عملية عدم الانجاب ما هو الحل

من يتق الله يجعل له مخرجا

السعودية
2008-02-27 09:58:00

3

زي مايقولوا أخوانا المصريون الجدع أصلو جدع وربنا وهبنا نعم كثيرة نحمده ونشكره عليها ولا يتأتى ذلك إلا باتباع كتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والبعد عن المعاصي ومن يتق الله يجعل له مخرجا ومهما عظمت الحيل والتحايل فلا ملجأ إلا منه وإليه وقد ج

منع الانجاب

لسعوديه
2008-02-17 22:50:12

4

أنارسلت ولاحصلت اجابه لحل المشكله اريدحل باسرع وقت لوسمحتوااناشخص عامل ربط قطع الحبل المنوي واريدحل للانجاب مره ثانيه اابقي طريقه ااعملها باي مستشفى واي دكتور في اي مكن

منع الانجاب

السعوديه
2008-02-04 01:32:30

5

أريد حل عندي مشكله في شخص عامل عملية ربط الحبل المنوي او قطعه واناابقي انجب الان في حل لفكها او اريد اشهر دكتور فب العالم عنده خبره وافكها بدون مخاطره حتى لو في امريكا

أضرار العازل الاصبعي المطاطي المانع للحمل - كوندوم - على صحة المرأة

iraq
2008-01-22 11:44:02

6

الواقى الذكرى:من الوسائل المعتادة والتي يعرفها جميع المتزوجين ، حيث إنه وسيلة فعالة لمنع حدوث حمل ، كما يعد في نفس الوقت أيضاً وسيلة لتجنب انتشار الأمراض التي تنتقل عبر الممارسة الجنسية ....... اضرار استعمال العا زل الاصبعي ا لمطاطى المانع للحمل ( كوندوم

منع الانجاب

مصر
2007-10-23 23:40:14

7

انة من دواعى الخيابة والعبط ان تفكروا فى ذلك للرجال هما الرجالة ناقصين هم لما كمان عوزينهم ياخدوا وسائل من الحمل احة والف احة والستات وراها اية لية متخدش الحباية بانتظام ومالة بقى اللولب مالة بلاش خيابة فكروا فى شئ مفيد مش ناقصة بجد كفاية اللى احنا فية

وسائل منع الحمل

مصر
2010-01-06 04:19:29

8

كنت عايزه اعرف ايه اامن وسيله لمنع الحمل اول مرهيعني اول الجواز

مانع الحمل

2010-03-06 01:56:21

9

والله حرام عليكم اللي بيحصل دة ما دايما معروف ان المرأة هى اللي بتعمل الوسيلة وهى انا عايز اعرف هما تعبانين في اية حرام عليكم اتقوا ربكم بقي لا حول ولا قوة الا بالله