2007-08-05 16:56:02

قبل المدرسة..عودي طفلك على النوم باكراً
واشنطن:

النوم مهم جداً لصحة طفلك، لذا حذر خبراء النوم من أن الأطفال والمراهقين الذين تعودوا السهر خلال الصيف بحاجة لاكتساب عادات نوم أفضل قبل العودة إلى المدرسة.

وذكر الطبيب خبير النوم لدى الأطفال دانيال جلاز من مستشفى تكساس للأطفال في هيوستن، حسب ما ورد بجريدة " القبس " أنه مثلما لا يستطيع السائق قيادة السيارة بخزان وقود نصف فارغ، يحتاج الأطفال والمراهقون لوقت كاف من النوم كي يستطيعوا إكمال يوم الدراسة بنجاح.

وأفاد جلاز العديد من الأطفال وخصوصاً المراهقين يغيرون مواعيد نومهم واستيقاظهم ويؤخرون مواعيد نومهم خلال الصيف، مضيفاً من الصعب تقديم موعد نومك، وعندما يتم تحديد موعد النوم قد يستغرق الأمر أياماً أو أسابيع لوضع موعد جديد، هذا لا يمكن عمله بين ليلة وضحاها، وليس صدفة أن العديد من الأطفال والمراهقين لا يتمتعون بوقت كاف من النوم خلال الأسابيع الأولى للعودة إلى المدرسة.

وفي النهاية، يقول رالف داوني رئيس قسم طب النوم في المركز الطبي بجامعة لوما ليندا في كاليفورنيا أن العديد من المراهقين يواجهون مشكلات في تكييف مواعيد نومهم كالمسافرين، موضحاً أن المراهقين بحاجة إلى تكييف مواعيد نومهم بالذهاب إلى الفراش في وقت أبكر يومياً ، والحصول على تسع ساعات نوم على الأقل يومياً.