سرطان الثدي أكثر الأورام شيوعاً بالسعودية
الرياض:

أشارت دراسة سعودية حديثة لمستشفي الملك عبد العزيز إلى أن أورام الثدي أصبحت من أكثر الأورام الخبيثة شيوعا بين النساء.

و أجرت الدراسة رئيسة قسم الأورام السرطانية الدكتورة حسنة الغامدي التى من خلالها أكدت على أن أورام الثدي تتصدر المرتبة الأولى من بين أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب النساء السعوديات بنسبة تقدر بنحو 19%.

ومن خلال الدراسة تبين أن المنطقة الشرقية تحتل المركز الأول في نسبة الإصابة وفق السجل الوطني للأورام السرطانية الصادر عن وزارة الصحة بنسبة 22 % ثم الرياض بنسبة 17. 5% تليها مكة المكرمة وتبوك والقصيم.

وذكرت جريدة “المدينة” أن الرضاعة الطبيعية تعد عاملا مهما وكذلك الإنجاب المتكرر يقلل من الإصابة بسرطان الثدي، وشددت الدكتورة حسنة الغامدي على ضرورة الكشف المبكر للمرض حتى يمكن علاجه سواء عن طريق الفحص الذاتي أو مراجعة الطبيب سنويا، وفي حالة ظهور المرض فإن هناك أكثر من وسيلة للعلاج حسب الحالة سواء علاجا إشعاعيا أو كيميائيا أو العلاج الجراحي. من جهته أوضح استشاري علاج الأورام في مستشفى لوتيان الجامعي في بريطانيا الدكتور ديفيد كاميرون أن نتائج الدراسات التي أجربت على الأفاستين في إطالة فترة الحياة للمصاب بسرطان الثدي دون حدوث تطور للورم فاق كل ما توصلت إليه جميع أبحاث سرطان الثدي المتقدم في السابق.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *