الوراثة تلعب دورها بالشيب المبكر

بعض الشباب قد يفاجئون بظهور بعض الشعر الأبيض في شعورهم، والطبيعي للشعرة هو أن تكتسب اللون الأسود بسبب وجود صبغة الميلانين في بصيلات الشعر، ومع التقدم في العمر يقل إفراز هذه الصبغات فيبدأ ظهور اللون الأبيض في الشعر.

ويشير الأطباء إلى أن أسباب ظهور الشعر الأبيض أو الشيب المبكر يرجع إلى الوراثة، حيث إن لها دورا كبيرا، كما تساعد الضغوط والظروف النفسية فى التأثير على الوراثة المتحكمة في تصبغات الشعر، كذلك لسوء التغذية دور في ذلك فالشعر يحتاج إلى عناصر أساسية من أهمها الزنك فللتغذية السليمة دور أساسي في نمو الشعر واكتسابه اللون الطبيعي، كما ذكرت جريدة “الرياض”.

ويؤكد الأطباء أن الشيب قد يكون عرض مؤقت كما هو الحال في مرض الثعلبة أو التساقط الموضعي للشعر فعندما يعود الشعر للنمو تكون الخلايا الملونة خاملة ويظهر الشعر النامي بلون أبيض، كذلك يحدث الشيب عند مرضى البهاق بسبب أن الخلايا الملونة تفقد مقدرتها على إفراز الصبغة الملونة.

كذلك وجد أن نقص الهرمونات له دور في ظهور الشيب المبكر كنقص إفراز الغدة النخامية التي تنشط إفرازاتها الخلايا الملونة، كذلك الحال في نقص إفرازات الغدة الدرقية التي يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، لذا ينصح بمراجعة الطبيب عند ظهور الشيب المبكر للفحص وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب إن أمكن، أما علاجه فينصح باستخدام صبغات الشعر المتوفرة باستمرار وعلاج السبب إن وجد.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *