ماذا لو كانت رائحة زوجكِ لا تطاق؟
لهن - أسماء أبوشال:

لم تتحمل إحدى الزوجات رائحة زوجها الكريهة ورفضه المستمر للاستحمام رغم توسلاتها الدائمة له بالاستحمام، مما جعل الحياة بينهما مستحيلة، فطلبت الطلاق على الفور عن طريق المحكمة.

وبالفعل حصلت الزوجة المسكينة على الطلاق بعدما نجحت في إقناع المحكمة بأن رائحة زوجها الكريهة جعلت حياتها معه صعبة، كما طلبت الزوجة من القاضي أن يعطيها حريتها رافضة التصالح مع الزوج الذي قالت إنها لم تعد تطيق رائحته.
وذكرت جريدة “الأخبار” أنه أمام رفض الزوج حضور الجلسات، قررت المحكمة تطليق الزوجة بسبب عدم قدرتها على تحمل رائحة زوجها.

لم يستحم لمدة 8 سنوات

ولم تكن تلك حادثة الوحيدة بسبب رائحة الزوج، ولكن المشكلة نفسها وقعت بها زوجة إيرانية “مينا” 36 عاماً وتم الحكم فيها بأحد محاكم العاصمة طهران، وأكدت السيدة للمحكمة أنها تريد الطلاق من زوجها بسبب رائحته الكريهة مشيرة إلى أنه لم يستحم منذ أكثر من عام.

وذكرت مينا للمحكمة أن رائحة زوجها “رضا” كريهة لدرجة أن الجميع يتجنبون الاقتراب منه ، وحتى أطفاله في البيت، لا تستطيع الأسرة أن نذهب إلى الحفلات بسبب سخرية الجميع منهم، فكانوا يشعرون بالخجل الشديد، وأفادت “مينا” في شكواها أن زوجها يكره المياه ويمتنع عن الاستحمام، وقد تحملت امتناعه عن الاستحمام مدة ثماني سنوات ولم يعد باستطاعتها الاحتمال أكثر من ذلك.

وذكرت أحد المحامين أن رائحة زوج “مينا ” الكريهة جعلتها تكره زوجها لدرجة، انها لم تعد قادرة على العيش معه، وهو ما يعد سببا منطقياً للطلاق.

رجل رائحته لا تطاق

والآن بعد أن تأكدتِ أن الرائحة الكريهة بتنوعها قد تكون عاملاً منفر من الزوج، ماذا لو تزوجتِ من رجل لا يهتم بنظافته الشخصية ورائحته تفوح بين الحين والآخر لتنفذ إلى أنفك شئتِ أم أبيتي؟ وبسؤال بعض الفتيات جاءت الإجابات متفاوتة بينهن، والآن كيف تتصرفين؟.

النظافة أو الطلاق

تقول عنود 22 سنة وهي متأففة: ” سأحاول بكل الطرق أن أحثه على الاستحمام، ولو فشلت المحاولات، سأحضر له مزيل عرق على حسابي الخاص، وإذا فشلت كل المساعي لحصوله على النظافة لن يكون أمامي سوي الطلاق “

الاستحمام رغم أنفه

أما شادية 21 سنة فأكدت أنها ستضعه في اختبارات قبل الزواج عن طريق بعض المواقف، أما بعد الزواج ستدفعه إلى الاستحمام مرتين في اليوم، لأنها ستكون المتضررة الأولي والأخيرة، وإذا لزم الأمر ستحممه بنفسها.

الانفصال أفضل

أما ريم 25 سنة فقالت: ” إذا لم يكن لديه كثير من المساوئ فى شخصيته سوى الرائحة الكريهة، لاشك أننى سأحاول مراراً وتكراراً لأعدل من سلوكه اليومي فيما يتعلق بنظافته الشخصية، ولمزيد من الاحتياط سأقوم بالانفصال فى غرفة أخري لأرحم أنفي مما قد تقاسيه من هول الروائح “

مستحضرات إزالة العرق

وأشارت بهيرة 21 سنة إلى أنها لا تحب أن تجرح مشاعره، وتصارحه برائحته “المميتة”، ولكنها ستجلب له الهدايا بين الحين والآخر، والتي ستكون عبارة عن مستحضرات إزالة العرق، شامبو وشاور جل، وبهذه الطريقة سيعلم أن رائحته لا تطاق بدون أن تصرح له بذلك.

أحبه كما هو

وتوضح غادة 23 سنة أنها ستحاول لفت نظره بطريقة لذيذة، على سبيل المثال تتحدث معه عن أي شخص آخر يكون لديه نفس المشكلة لكي يفهم مقصدها ويعدل من نفسه، ولو لم تصل الرسالة إليه ستنفصل عنه على الفور، لأنها لا تستطيع العيش مع إنسان “معفن” على حد قولها، لكنها أضافت: ” لو كنت بحبه، سأحبه كما هو حتى ولو كان له رائحة كريهة “.

أعامله بالحسنى

أما حنان 26 سنة تقول: ” سوف أنصحه بالحسنى، وإذا لم أجد أي نتيجة سأعتزله، وأقدم له باستمرار مزيلات العرق ومستحضرات خاصة بالنظافة لتكون معناها ” استحمي يا معفن”، فهذه أنسب طريقة لإرسال الرسالة “

طرائف المحاكم

وبالبحث والتنقيب كشف المحامي د. خالد العبد الجليل كما ذكرت جريدة “القبس” عن العديد من القضايا الموجودة بأروقة المحاكم من قبل الزوجات ضد أزواجهن بدعوى أنهم ” لا يستحمون “

يقول د. خالد: ” لا تتعجبوا عندما تسمعون عن هذه القضايا، ولا تستنكرون هذا السبب لأنه يمكن أن يكون في تصوركم سببا تافها وسخيف، ولكنه في النهاية سبب في هدم أسرة كاملة، ووضع نهاية لعلاقة زوجية قد تكون استمرت خمس أو سبع أو حتى عشر سنوات “.

ويضيف د. خالد: ” أن حالات الطلاق في الكويت وصلت إلى أرقام مرعبة ومؤلمة، لكنها أسباب حقيقية لوقوع الطلاق، فهذه زوجه تطلب الطلاق لان زوجها لا يستحم، وهذه أخرى بسبب رائحة فم زوجها الكريهة التي لا تطاق، وزوجة تشتكي من رائحة إبط الزوج، وثانية تشبه رائحة زوجها بزفرة السمك “.

وأشار د. خالد إلى أن هناك إحدى السيدات جاءت إليه لترفع قضية طلاق ضد زوجها والسبب هو انه “لا يفرك ضروسه” وان فمه تفوح منه رائحة كريهة لا يمكن أن تطيقها، والكارثة في الموضوع أن هذا الرجل رومانسي جدا، فهو يشترط على زوجته أن ترحب به وان تقبله عند دخوله المنزل ورجوعه من العمل.

وذكر العبد الجليل أنه في أحد الأيام بينما كانت إحدى الزوجات جالسة بجانب زوجها فشاهدت شيئا يمشي، وعندما نظرت إليه تأكدت أنه قمل، فما كان منها إلا أن ذهبت إلى الجمعية واشترت مبيدا حشريا، وانتظرت حتى المساء وعندما نام زوجها واستغرق في النوم، قامت برش البيف باف على رأس زوجها وشعره، ولما استيقظ الزوج ظن أن زوجته تريد قتله، وذهب إلى المخفر واشتكى عليها واتهمها بأنها تريد قتله والخلاص منه.

التفريق يجوز.. ولكن

يؤكد الدكتور فهد الدبيس، أستاذ في قسم الفقه المقارن في كلية الشريعة بالكويت أنه: ” إذا كان أي من الزوجين له رائحة كريهة يجوز للآخر اللجوء إلى القضاء لطلب التفريق، وذلك أن أي من العيوب التي توجب النفرة وتحول دون كمال الاستمتاع بين الزوجين فإنها تمنع من تحقيق مقصود الزواج من الرحمة والمودة “

ويعدد د. فهد الدبيس شروط التفريق فيما يلي:

* أن تكون هذه الرائحة الكريهة عيبا يفوت مقصود النكاح من الرحمة والمودة، ويوجب النفرة التي تمنع من القربان، أو تحول دون كمال الاستمتاع.

* أن يثبت أن هذه الرائحة الكريهة لا يمكن دفعها وإزالتها، أو يمكن إلا انه يستغرق مدة طويلة يتضرر منها الزوج الآخر، أما إذا كان يمكن دفعها وتغييرها في مدة لا يتضرر منها الزوج السليم، فانه يجب إلا يثبت بها الخيار في طلب الفسخ، ويلزم المصاب بإزالة أسبابها، لان التفريق سببه هو دفع الضرر النفسي والحسي عن الزوج الآخر.

* أن يكون هناك جهة مختصة من العدول الثقات هي التي تختص بتحديد مدى تأثير هذه الرائحة السلبية في الزوج الآخر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *
    

التعليقات : ( 2 )

اه واه ياقليبي

2010-08-31 07:57:30

1

أسأل الله أن يحبب زوجي في النظافه طيبته وأحترامه لي اجبرتني

لا ماجلس

2010-11-25 04:23:02

2

مستحيل استمر مع رجل ذو رائحه كريهه بعد إستنفاذ كافة الطرق ليكون نظيييييف والله صعبه حيييييل