2007-07-18 17:14:27

خمس وجبات يومياً تضمن لكِ الرشاقة

فقط قللي ما تتناولينه من طعام بنسبة 20%، واستبدلي وجباتك الثقيلة الثلاث بخمس وجبات تحتوي على كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة.

هذا ما تنصحك به الدكتورة‏ نيرمين فاروق سعيد الباحثة بكلية التربية الرياضية للبنات‏,‏ والحاصلة علي ماجستيرمنيولوجيا الرياضة مؤكدة أن ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا تحافظ على رشاقتك على المدى الطويل، كما يفضل أن تتناولي اللحوم الخالية من الدهون ولكن بكميات متوسطة‏(‏ نحو‏150‏ جم‏),‏ وكحد أقصي‏3‏ مرات أسبوعيا، وتناولي الأسماك مرتين أسبوعيا‏(‏نحو‏200‏ جم‏)‏.

وتشير الدكتورة نرمين، بحسب صحيفة "الأهرام"، إلى ضرورة الامتناع عن تناول الدهون نهائيا لأنها تحتوي علي ضعف السعرات الحرارية الموجودة في النشويات والبروتينات ولا مانع من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالأرز والخبز‏,‏ وحاولي استبدال الحلوى مثل الكيك والشيكولاتة بالفواكه الطازجة واجعليها في متناول يديك حتي تحصلي عليها بسهولة كلما تشعرين بالحاجة إلى تناول مادة سكرية‏. ‏

كما تلفت الباحثة الانتباه إلى أن السمنة إحدي المشاكل الصحية التي تؤدي بعد فترة إلى الاصابة بالعديد من الامراض مثل مرض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والازمات القلبية والجلطات والسكر ومضاعفاته الخطيرة‏,‏ بالاضافة الي مشاكل اخري مثل حصوات المرارة والتهاب المفاصل والعظام واختناق التنفس في أثناء النوم وأيضا بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون والشرج ومشاكل متعلقة بالصحة الانجابية.

وفي النهاية تنصح د‏. ‏ نيرمين حواء بإتباع النمط الغذائي الصحي السليم وممارسة أي نوع من أنواع الرياضة بشكل معتدل لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا كالمشي أو الهرولة او التمارين الرياضية‏. ‏