في مصر .. 97 % من المتزوجات مختنات
القاهرة:

غالبية المصريين يشجعون ظاهرة ختان الإناث، والدليل على ذلك نتائج المسح السكاني الصحي في مصر الذي يؤكد أن 97% من نساء مصر المتزوجات مختنات.

وقد جاءت محافظة قنا في صدارة قائمة الأكثر ختاناً بنسبة 99% بينما جاءت مطروح في القائمة نفسها بنسبة 25% فقط فيما كانت النسبة في بورسعيد 60%.

وأكدت الدراسة الصادرة عن المشروع القومي لمناهضة ختان الإناث في وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع برنامج DAG التابع للأمم المتحدة، حسب ما ورد بجريدة ” الراية ” تفاوت نسبة الزوجات المختنات وفقاً للبيئة الجغرافية حيث لقيت 6و94% بالمناطق الحضرية وازدادت إلي 8و98% بالريف، كما سجلت معدلات منخفضة في المناطق الصحراوية مثل شمال سيناء التي بلغت فيها نسبة الزوجات المختنات 37% فقط.

وأظهرت نتائج المسح أن المناطق الحضرية في محافظات الوجه البحري سجلت نسبة 3و96% بينما سجل الريف 1و99% وفي حضر الوجه القبلي بلغت 8و97% فيما بلغت في الريف 6و98%.

وذكرت الدراسة أن هناك تراجعاً في نسب الختان عن أرقام سابقة في إشارة إلي استجابة طفيفة من المجتمع لحملات التوعية ضد الختان لكن الأمر يسير ببطء شديد.

وفي النهاية، أضافت الدراسة أن 65% من عمليات الختان تجري بالمنازل في القري وبمعرفة أناس يعملون في المجال الطبي وان العيادات الخاصة تستأثر ب60% من المختنات عموماً في الحضر.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *