قواعد لسلامة طفلك الرضيع

يحتاج الطفل فى الشهور الأولي إلى عناية خاصة من الأم، ولكن قد تجهل كثير من الأمهات بعض القواعد الأساسية لسلامة الطفل، لذا يقدم لك الخبراء بعض الإرشادات أهمها:

- لا تبدئي بإعطاء أي أطعمة لطفلك قبل الشهر الرابع لأنه جهازه الهضمي قبل هذا الوقت لن يكون جاهزاً لمتابعة هضم الطعام، وإذا انتظرت حتى يتم الشهر السابع دون إطعامه فقد تعرضينه لخطر الاختناق بسبب صعوبة البلع.

- لا تقدمي له الطعام ساخناً أبداً، لتتجنبي رفضه للطعام فيما بعد، واحرصي على أن يكون الطعام دافئاً وجربيه على لسانك قبل وضعه في فم صغيرك.

- لا تقدمي لطفلك السبانخ، الجزر، الملفوف أو الكرنب، اللفت والشمندر، بعد تحضيرها في المنزل لأنها أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من النترات التي قد تسبب الأذى لطفلك قبل أن يتم العام الأول، في حين أن المجهزة في البرطمان أكثر أماناً.

- عند استعمالك البرطمان لا تطعمي طفلك منه مباشرة بل تناولي كمية صغيرة في طبق جانبي وبذلك تتفادين نمو البكتيريا داخله وتستطيعين حفظه في الثلاجة لمدة تصل إلى 72 ساعة.

- تجنبي وضع حبوب القمح داخل زجاجة الرضاعة واستعيضي عنها بالزجاجة ذات الملعقة فهي أفضل له حتى يتعود على ملمسها في فمه.

- هناك أطعمة لا يتناولها الطفل قبل أن يتم عامه الرابع مثل الجزر الطازج، العنب، الحلوى الصلبة، البوب كورن أو الهوت دوج حتى لا تتسبب في خنقه نظراً لصعوبة بلعها، كما أن عليك تفادي إعطاء طفلك دون العام عسلاً لأنه يسبب تسمماً في اللحم، وهو مرض خطير جداً يصيب المولودين حديثاً.

- لا تتركي طفلك يأكل بمفرده دون ملاحظته، بل أبقي عينيك عليه دائماً حتى تتأكدي من أنه في أمان وبالتالي لا يبلع قطعة كبيرة أو يضع كمية هائلة في فمه ويتعرض للاختناق، كما ذكرت “مجلة الجزيرة”.

- تعلمي الإسعافات الأولية حتى تستطيعي مساعدة طفلك عندما يحتاج إليك.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *