حتى لا تجعلي من زوجك «فأر تجارب» .. تدربي على الأعمال المنزلية قبل الزواج
لهن - أسماء أبوشال:

عندما يحدث حريق هائل في أحد المنازل المجاورة لكِ وتكتشفي أنها عروس في شهر العسل، فتأكدي على الفور أنها لا

تجيد الطهي ولا تجيد الأعمال المنزلية بوجه عام، وإذا كانت لديكِ نفس المشكلة فاحرصي على معالجتها من الآن، حتى لا يكتشف زوج المستقبل أمرك، ويكون لديه ما يؤنبكِ به بسبب وبدون سبب، أو تكوني مدعاة للسخرية من أهله وأقاربه.

تدريب صيفي

بالرغم من أن “التدبير المنزلي ” مادة تدرس في المرحلة الابتدائية، إلا أن بعض الأمهات لا يبالون بتعليم بناتهن بعض الأمور لإكسابهن الخبرة الكافية التي تؤهلهن ليكن زوجات ناجحات يجدن الطهي وكل ما يتعلق بالأمور المنزلية، ويمكن لكل أم أن تبدأ من الآن وتستفيد من الأجازة الصيفية بإتباع منهج للتدريب في إجازة الصيف، كما ذكرت جريدة “اليوم”.

تشير د. سهام عبد العال إلى أن ” المرأة مُعدة بالفطرة النفسية وبالتكوين الفسيولوجى لجسدها لرسالة الزوجية والأمومة، ولكن يجب الإعداد لذلك من سن مبكرة بتدريج غير محسوس حتى يتسنى استيعاب منهج الأعمال المنزلية خطوة خطوة، وذلك من خلال عدة مراحل هي:

قبل الزواج

تؤكد د. سهام: “أن على الأمهات أن يبدأن التدريب في المرحلة الإعدادية، ففي إجازة الصف الأول الإعدادي يكفى أن تخرج بخبرة فى إعداد السلطة وتحضير الإفطار والعشاء، والمساعدة في تجهيز السفرة، وفى صيف الصف الثانى الإعدادي يمكن تعليم الابنة تجهيز المواد الأولية للطهي، مثل: فرم البصل، وتقشير الثوم، وعصر الطماطم، وطهى الأرز الأبيض وسلق اللحوم والفراخ، وفي صيف الصف الثالث يكفى تعليمها طهى الخضار السوتيه، أو الخضار المسبك، مع ممارسة ما تعلمته في السنوات الماضية، وهكذا تخرج من هذه المرحلة قادرة على أن تحضر غذاء كاملاً من أرز، خضار، ولحم، وسلطة “.

وإكمالاً لمنهج التدريب تضيف د. سهام: ” في الصف الأول الثانوى نجد أن الفتاة أصبحت أكثر استعدادًا للتقبل، لتبدأ في تعلم إعداد المكرونة، وتحمير الشعرية، ثم نستأنف تزويدها بالمزيد فى الإجازة الصيفية أثناء التعليم الجامعى، وفى هذه المرحلة نكمل معها كل ما ينقصها من أصول الطهى بجانب إدارتها للمنزل يومًا واحد كل أسبوع من الصباح حتى المساء من الألف للياء، وتزيد الأيام تدريجيًا في الأسبوع حتى تتمرس الفتاة على إدارة المنزل”.

الانطباعات الأولي تدوم

أما التى لم تتعلم ذلك منذ الصغر فتوضح د. سهام إلى: أنه في هذه الحالة لابد من إتباع منهج تدريبى مكثف متواصل حتى تتواصل في الخبرة مع قريباتها من الفتيات، لأن الزوجة لو دخلت بيت زوجها بلا خبرة وعاجزة عن إدارة منزلها تركت انطباعًا بالفشل فى نفسه لا يذهب عنه مهما اكتسبت من خبرات، فالانطباعات الأولى تدوم”

حيل سهلة وبسيطة

وعلى كل فتاة تستعد للزواج، إتباع بعض النصائح التي تقدمها خبيرة الاقتصاد المنزلي نورا الخاطر التي تساعدك على

إنجاز بعض المهام المنزلية بأبسط الطرق ولا داع لليأس والقنوط وحاولي دائماً لتصبحي أفضل فهناك كثير من الحيل تجعل هذه المهمة مشوقة وممتعة، منها الطرق الآتية:

_ رشي قليلاً من العطر على مصابيح الكهرباء لتعطيك رائحة عطرة كلما أضاءت هذه المصابيح.

_ لتنظيف الزهور الصناعية ضعي بعضا من الملح داخل كيس ورق ثم ضعي الزهور المراد تنظيفها، قومي برج الكيس جيداً حيث يعمل الملح على امتصاص الغبار والأوساخ ويجعل الزهور تبدو مثل الجديدة.

_ إذا حدث وزاد الملح في طبق تقومين بطهيه أضيفي حبة بطاطس مقشرة لامتصاص الملح الزائد.

_ ضعي شريحة من التفاح في السكر الأسمر المتصلب حتى يلين لتسهل إزالته

_ للحصول على اكبر قدر من العصير من حبات الليمون اجعلي درجة حرارتها في درجة حرارة الغرفة، وقومي بدحرجتها تحت كف يدك على طاولة المطبخ قبل عصرها.

_ عندما يتطلب خبز الكعك إضافة قدر من الدقيق على مقلاة إعداد الكعك، استخدمي شيئا قليلاً من خلطة الكعك في ذلك، وبذلك لن تكون هنالك حواف بيضاء للكعك.

_ الطريقة السهلة لفتح البرطمانات هي أن ترتدي قفازات بلاستيكية.

_ إذا أصبت بشظية أثناء الطهي، انسي الملقاط والإبرة وضعي شريطا لاصقا فوق موضع الشظية وانزعيه، فهذه الطريقة كفيلة بإزالة جميع الشظايا وبدون ألم.

_ لإزالة البقع من قاع المزهرية املئي المزهرية بالماء ثم أضيفي قرصين من الكاسلتزر التي يمكن استخدامها أيضاً في تلميع المجوهرات، ضعي قرصين منها في كوب ماء ثم اغمسي المجوهرات في الكوب لمدة دقيقتين.

_ تضيء الشموع لفترة أطول إذا ما وضعت في الفريزر لمدة ثلاث ساعات قبل استعمالها.

_ للاقتصاد في استخدام لباد تنظيف الأواني المصنوع من الفولاذ، قصي اللباد لقطعتين وبذلك تحققين أقصى فائدة من اللبادة الواحدة.

_ لإزالة البقع المستعصية من على الطاولات استعملي الكحول الطبي ومحارم الورق في القضاء عليها

_ لتنظيف زجاج النوافذ من الخارج يجب أن تكون حركة المساحة رأسياً ومن الداخل أفقياً، وبهذه الطريقة يمكن معرفة أي جانب يتطلب المزيد من النظافة.

كل ما سبق لا يلغي وجود الزوج ودوره في مساعدة زوجته بالأمور المنزلية، وحتى لا يقع كل المسئولية على عاتق المرأة، على الرجل أيضاً تقديم المساعدة والعون وخاصة إذا كانت الزوجة عاملة حتى لا يتسبب ذلك فى حدوث المشكلات الزوجية.

شجعي زوجك على المشاركة

تشير الأمريكية “بات لوف‏” خبيرة العلاقات الزوجية ومؤلفة كتاب‏ “حقيقة الحب” ، إلى أن هناك بعض الطرق عن طريقها يمكن أن تجعلى زوجك يشارك فى الأعمال المنزلية أهمها ‏: ‏
- علمي زوجك ما هو مطلوب منه بالتحديد‏، ‏ فغالبا لا يعرف الرجال ما ينبغي أن يصنعوه‏، ‏ بمعني أنه لا يكفي أن تطلبي منه ترتيب الحجرة بل يجب أن تحددي له المهام المطلوبة منه‏. ‏
- امدحي زوجك عندما يؤدي أي عمل من الأعمال المنزلية ولا تنقديه ‏، ‏ اغفري له مزجه بين الغسيل الأبيض والملون‏.
- بطريقة رومانسية عبري عن امتنانك ‏، ‏ فالرجال يستمتعون عادة برؤية زوجاتهم سعيدات‏.

يقول د. بوب كيني مستشار المؤسسة الأميركية للعلاقات الزوجية: أن من واجب الزوج مساعدة زوجته في الأعمال المنزلية ما دامت تساعده في العمل بالخارج وتشاركه في مصروف المنزل.

ويؤكد الخبراء أن أفضل طريقة للتعاون بين الزوجين هي تقسيم الأعمال المنزلية دون إجبار من الزوجة، بل يجب عليها أن تشجع زوجها باستمرار وتوضح له مدى امتنانها من مجهوده وإنجازاته المنزلية، كما يجب أن تتغاضى الزوجة عن الأخطاء التي قد يقع فيها الزوج بسبب عدم تأقلمه على الأعمال المنزلية حتى تتجنب توتر أعصابه وغضبه.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *