استمتعي بجمال طبيعي في خريف العمر
لهن - أسماء أبوشال:

لأن الجمال لا عمر له، والأناقة ليست قاصرة على سن العشرين، يجب ألا تتخلي أي سيدة بسن الخمسين عن أناقتها بحجة أن العمر ولّى، فالنضج لا يتعارض مع الأناقة بل على العكس تماماً، لكن يجب مراعاة اختيار الألوان المناسبة والاستمتاع بخريف العمر.


خيارات أسهل

تقول خبيرة الأزياء ومستشارة فن التصوير الفرنسية كارولين سيمون: “أن يكون عمرك خمسين عاما هذا لا يعني على الإطلاق ألا يكون لك طابعك الشخصي المميز في مظهرك، خصوصاً فيما يتعلق بملابسك، كما أنه لا يعني أيضا أن تكوني نمطية أو كلاسيكية بالمعنى المتعارف عليه، العكس هو الصحيح حيث بإمكانك دائما الاهتمام بأحدث خطوط الموضة، ولكن ليس أي موضة، فبعد ما يقرب من ثلاثين عاماً من التذبذب والسعي وراء أحدث الصيحات مهما كانت مبتكرة أو مجنونة، بسهولة الآن يمكنك أن تحددي مكانك الصحيح في هذا العالم المملوء بالصخب، ففي سن الخمسين وما بعدها سوف تعرفين أن لكل جيل شفرته الخاصة به في دنيا الأزياء “، كما ذكرت جريدة “الوطن”.


بالبساطة أجمل
وتضيف سيمون “يمكننا دائما أن نبقى في الحاضر، دون أن نفقد مظهرنا الرصين الذي يتناسب والمرحلة العمرية التي نمر بها. وأن تحتفظ السيدات بصورتهن الشبابية يستلزم بالضرورة القيام بالعديد من الخطوات بشكل متوازٍ، في مقدمتها المحافظة على قوام متناسق، وهذا لن يتسنى لهم دون القيام برياضة دائمة ويومية، أيضا العناية بالبشرة والحرص على نظافتها يمنحان نضارة دائمة، وشعرك عامل رئيسي يضفي عليك الكثير من الحيوية، والسيدات غالبا ما تتجه نحو الشعر القصير أو المتوسط الطول بعد الخمسين، لأن هذا يمنحهن مظهرا أصغر بكثير، من ناحية أخرى هناك النظارة الشمسية، حيث إن اختيارها بعناية يجعلك تبدين أصغر عشر سنوات، ابتعدي تماما عن المكياج المبالغ فيه والذي تظن معظم السيدات أنه قادر على إخفاء عمرهن الحقيقي أو التجاعيد التي تظهر على البشرة، العكس تماما، المكياج الهادئ البسيط هو فقط الذي يفي بهذا الغرض”.


ملابس أكثر راحة

وعن الملابس المناسبة لهذا السن تشير سيمون إلى أن “الملابس في معظم الأحيان مقيدة بحجم الجسم ومظهره، فالنساء كلما تقدمت بهن السن يفقدن الكثير من تماسك البشرة وتبدأ مرحلة الترهل، والخيار دائما بين يديك إما الاستسلام لهذه التغيرات الطبيعية أو مقاومتها، غير أنه وبشكل عام هناك بعض الملابس عليك تجنبها تماما مثل القصيرة والضيقة والمكشوفة، واستبدالها بملابس مريحة لا تلتصق بالجسم، وهذا أيضا ينطبق على الأحذية، فقد أصبح بإمكاننا أن نقول وداعا للكعب العالي إلا فيما ندر، ويجب أن تكون مريحة وجيدة الصنع حتى لا تسبب لك مشكلات أثناء السير أو متاعب صحية”.


وتنصح سيمون المرأة بعد الخمسين قائلة ” لديك في هذا العمر فرصة كبيرة لاقتناء أزياء أنيقة جدا، حيث إنك لا تحتاجين إلى نفس الكمية التي كنت تحتاجينها في الثلاثين والأربعين، من هنا يمكنك التركيز على الأنيق من حيث المظهر والخامة”.

وتؤكد سيمون على ضرورة اختيار الألوان الفاتحة والطبيعية، والابتعاد تماما عن الملابس ذات الألوان الصاخبة أو الضيقة تماما، ولا تجعلي مرآتك تخدعك، فهي أكبر كاذبة في هذا العمر على وجه التحديد، مشيرة إلى أن انتقاؤك لما يناسب عمرك من أشكال وألوان لملابسك هو الحماية الوحيدة من عبارة “هذه المرأة متصابية”.


وتشير بيترا كلايسنس رئيسة معهد الموضة الألماني في كريفيلد إلى أن: ” إن أي امرأة تمتلك 10 قطع من الملابس الكلاسيكية، وتشتري من وقت لآخر قطعة ملابس حديثة تفيد نفسها وحافظة نقودها “، وأكدت على أهمية شراء ملابس كلاسيكية عالية الجودة يستمر رونقها على المدى الطويل، كما ذكرت جريدة “الرياض”.


قواعد ثابتة
وإليكِ نصائح خبراء التجميل للحصول على جاذبية ناضجة، وذلك عن طريق إتباع قواعد ثابتة لاختيار الملابس لكي تبدين جميلة وأنيقة أهمها:
_ اختاري ملابسك بصحبة زوجك أو إحدى صديقاتك، حتى تستفيدين من رؤية الآخرين لكِ.
_ عند اختيارك بنطلوناً أو بلوزة بألوان متعددة، احرصي على أن تختاري ما يناسبها قبل أن تخرجي من المحل، ولا تعتمدي على أنك ستجدينها في مكان آخر، لأنك من الممكن لا تجدين ما يناسبها في مكان آخر.
_ إذا كنتِ عقدت العزم على الرجيم، اجلّي شراء الملابس حتى تنتهي من الرجيم لأن جسمك عرضة للتغيير في أي وقت.
_ عند إعجابك بقطعة من الملابس فكري في المكان الذي سترتدينها فيه لكي لا تندمي.


ماكياج يناسب سنك


أما فيما يتعلق بالماكياج، فيمكنكِ أن تبدين أصغر وأكثر شاباً عن طريق وضع الماكياج بطريقة المحترفين، وإليكِ بعض الأساسيات المفيدة لوضع الماكياج بعد الخمسين:


- كريم أساس مرطب: اختاري كريم أساس مرطب فعال، يعمل على ترطيب البشرة وبقائها طرية وناعمة، على أن يكون مناسباً للون بشرتك، وذو نسبة رطوبة تتناسب مع طبيعة جلدك، ولا تنسي منطقة الفك والخطوط المحيطة بالفم.


- كريم إخفاء العيوب: للتخلص من الهالات السوداء، ومشاكل تلون البشرة، يمكنك وضع القليل من كريم إخفاء العيوب، الذي سيزيد وجهك تألقاً ويبعد التركيز عن موضع المشكلة.


- بوردة مضغوطة: إذا كانت بشرتك دهنية، أو استعملت الكثير من الكريم المرطب، يمكنك استعمال إسفنجة البودرة للتخلص من الزيوت الفائضة، وتثبيت كريم الأساس، لا تستعملي الكثير من البودرة لأنها ستصبح مزيجا من الترسبات داخل الخطوط والتجاعيد.


- ظلال العيون: يجب أن تراعي السيدة الخمسينية المنظر العام لماكياجها فاستعمال الملمع يمكن أن يركز على مناطق أكثر من غيرها ويسبب ظهور تجاعيد أكبر حول العين، استعملي ظلال بودرة من لون الجلد بدرجات ترابية هادئة ودون لمعة.


- قلم تحديد الحواجب: تتغير الحواجب مع التقدم في السن، وبالطبع تقل كثافتها أحياناً حسب طبيعة الشعر. لذا ينصح باستعمال قلم تحديد الحواجب إذا كان الشعر خفيفاً، وتقليم الحواجب باستمرار للحفاظ على شكل مرتب، ونظيف، ومناسب للعين.


- بودرة الخدود: يمكنك وضع القليل من بودرة الخدود لإضفاء لون حيوي للبشرة، ولكن لا تكثري منه.


- قلم تحديد الشفاه: يمكنك استعمال قلم تحديد الشفاه لتحديد الفم، ومنع أحمر الشفاه من الخروج خارج حدود الفم، استعملي أنواع ناعمة وهادئة، وفيها لمعة للحصول على شفاه طرية.

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *