بعيداً عن خزعبلات الإعلانات.. الرياضة أفضل علاج للسيلوليت

تعاني كثير من السيدات من مشاكل السيلوليت التي هي عبارة تجمعات مائية أو دهنية تتسبب فى تشوه مظهر الجسم أو مناطق معينة كالأرداف، مما يسبب كثير من القلق، ولكن يؤكد الأطباء أنه ليس مرضا فعليا أو تشويها خلقياً إنما هو التهاب الأنسجة الخلوية في الجسم وهو يصيب النساء بشكل خاص ونادراً ما يصيب الرجال لاختلاف طبيعتهم الجسدية.

كما يوصف الأطباء السيلوليت بالسمنة المائية التى هي كناية عن تجمع كميات زائدة من السوائل (الماء) في أماكن محددة ومعينة من جسم الفتاة فيسبب فيها تنفخاً وبدانة مفرطة مما يشوه تناسق قوامها الخارجي ويجعلها غير راضية وربما محبطة من هذه التغيرات.

فرق كبير

————-

من أكثر الأماكن تواجداً وتمركزاً للسيلوليت هي المؤخرة ومنطقة الفخذين والوركين وصفحة البطن الأمامية واعلي الظهر أي المنطقة الخلفية العليا من الرقبة، وتجمع الماء في هذه الأمكنة يسبب انتفاخاً في الجلد فتظهر مسامة بشكل واضح بحيث يصبح شبيها بجلد البرتقالة وعندما تقفز الفتاة أو تسير أو تتحرك بسرعة تشعر بان شيئاً ما يترجرج تحت جلدها وكأنه منفصل عن جسمها وما هذا الشيء سوى اهتزازات التراكمات المائية تحت جلد المؤخرة أو الأوراك مما يولد شعوراً بان هناك كميات من الهلاميات أو الجلي متجمعة في تلك الأماكن، كما ذكرت جريدة “الرياض”.

ويؤكد الأطباء كما ذكرت جريدة “الرياض” أن هناك فارق كبير بين السيلوليت التي كناية عن تجمع الماء في الأنسجة الخلوية وبين السمنة أو البدانة والتي هي كناية عن تجمع وتكدس الدهون والشحوم في أنسجة الجسم كله وشرايينه وخلاياه.

أوجه الاختلاف بين الرجل والمرأة

————————————————-

أما عن أسباب ظهور السيلوليت عند النساء دون الرجال فيرجع إلى الأسباب الآتية:

_ تكوين جسم المرأة الفيزيولوجي يختلف عن جسم الرجل وخاصة على صعيد الإفرازات الهرمونية في الدم.

_ دم الرجل لا يحتوي على هرمونات أنثوية من نوع الاستروجين والبروجسترون التي تتأثر بها الشرايين والخلايا إلى حد بعيد.

_ سرعة الدورة الدموية والدورة الليمفاوية عند الأنثى مختلفة عنها عند الرجل، وظهور البواسير والدوالي أي تنفخ أوردة الشرج والساقين والأرجل عند المرأة بنسبة عالية مقارنة بالرجل دليل على ذلك.

_ هناك تبدلات هامة جداً فيزولوجية وعصبية وهرمونية تحدث في جسم المرأة فقط خلال دورتها الشهرية.

_ المرأة اقل حركة من الرجل بكثير كما ان كميات الأكل التي تتناولها في الغالب أكثر من الرجل.

أما عن العلاج فيتعدد طرقه و التى تكون بعيدة تماماً عن ما ينشر فى الإعلانات ومراكز التجميل من جلسات ودهانات والتى يؤكد الأطباء عدم تطابقها مع العلم الحديث حول مصدر هذه التكدسات المائية في الجسم.

التدليك

———

يعتبر التدليك والماساج من الطرق الجيدة للتخلص من السيليوليت حيث يتسبب التدليك في بعض الأحيان فى رضات حقيقية للأنسجة الجلدية، وخاصة إذا كان عنيفاً قوياً بقصد تحريك وتسريع الدورة الدموية، ولذلك يفضل استخدامه تحت إشراف طبيب.

الرياضة

—————

أفضل علاج للسمنة المائية وكذلك للسمنة الدهنية هي الرياضة البدنية المتزنة والحركة الدائمة التي من شأنها تنشيط الدورة الليمفاوية وإحراق السعرات الحرارية الذهنية مما يساعد الجسم على التخلص من السمنة الزائدة واستعادة رشاقته وجمالة. وتعتبر رياضة الإيروبيك والسباحة من أفضل الرياضات المفيدة جداً لحالات السمنة، حيث تحرك عضلات الجسم كلها وتنشط الدورتين الدموية والليمفاوية وتزيل الشحوم الزائدة كما تقوي عضلات البطن والظهر والردفين

lahona
الاسم *
البريد الالكتروني
الدولة
عنوان التعليق *
نص التعليق *